من أبرز اختصاصات الإدارة القانونية ما يلي:

1) دراسة المعاملات المحالة من قبل معالي مدير الجامعة التي تتطلب النظر فيها، وإبداء الرأي حيالها.

2) مراجعة محاضر مجالس الكليات والمعاهد والعمادات المساندة والمراكز والجمعيات السعودية واللجان بأنواعها التي ترد من معالي مدير الجامعة، وإبداء الرأي النظامي حيال ما تم اتخاذه من قرارات وتوصيات.

3) إصدار مجموعة قانونية لأنظمة ولوائح الجامعة؛ تخضع للتحديث طبقاً لآخر تعديلات طرأت عليها.

4) إعداد المذكرات اللازمة في الدعاوى المقامة ضد الجامعة؛ حفاظاً على حقوق الجامعة.

5) تمثيل الجامعة أمام ديوان المظالم والجهات القضائية والعمالية وجميع المحاكم بكافة درجاتها في جميع القضايا التي تكون الجامعة طرفاً فيها.

6) مراجعة العقود والاتفاقيات التي تبرمها الجامعة مع الجهات ذات العلاقة، من حيث صحة إجراءاتها وصياغتها النظامية، ومطابقتها للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

7) صياغة التعاميم والقرارات الإدارية التي يكلف معالي مدير الجامعة الإدارة بإعدادها.

8) دراسة ما ينسب لمنسوبي الجامعة من مخالفات إدارية، وإبداء الرأي النظامي حيالها.

9) الاشتراك في لجان التحقيق التأديبية مع منسوبي الجامعة؛ ممن يخلون بالتزاماتهم وواجباتهم الأكاديمية أو الإدارية.

10) الاشتراك في اللجان المركزية والفرعية لتأديب الطلاب؛ ممن يرتكبون المخالفات الموجبة للتأديب.

11) المشاركة في عضوية لجان إعداد الأنظمة واللوائح، ومراجعة صياغتها النظامية.

12) دراسة وإبداء الرأي النظامي في التظلمات المتنوعة المحالة من قبل معالي مدير الجامعة.

13) التواصل مع الوزارات والجهات الحكومية وغيرها في كل ما يدخل في اختصاص الإدارة القانونية.

14) تقديم المشورة والإجابة على الاستفسارات التي ترد من مختلف الكليات والإدارات بالجامعة، وكيفية التعامل مع القضايا من الناحية النظامية.

15) المراجعة القانونية للمذكرات التي تعرض على مجلس الجامعة عند الطلب.

16) النظر في الملحوظات الواردة من الجهات الرقابية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأنها.

17) رفع التقرير السنوي عن الإدارة وإنجازاتها.​​​​​​​​​​​​​​​