​​​​​​​​​​​

   أسئلة شائعة

س. كيف ينتقل الطالب من مستوى إلى آخر؟

ج. إذا اجتاز الطالب جميع مواد المستوى بنجاح ينتقل إلى المستوى التالي. وإذا رسب في مادة أو مادتين ينتقل للمستوى التالي، وينقل المادة أو المادتين، ويختبر فيهما في آخر الفصل. أما إذا رسب في ثلاث مواد فأكثر، فإنه يبقى في نفس المستوى، ويعيد دراسة المواد التي رسب فيها فقط.

س. هل يجوز التحويل من كليات أخرى بالجامعة لكلية اللغات والترجمة؟

ج. يجوز ذلك وفق الضوابط التالية:

  • لا يجوز تحويل الطالب المستجد.
  • أن يتقدم الطالب برغبته في التحول من الكلية المقيد فيها خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.
  • ألا يكون الطالب قد سبق له التحويل خلال دراسته بالجامعة.
  • أن توافق الكلية التي يريد التحويل منها.
  • أن توافق كلية اللغات والترجمة.
  • تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول جميع المواد التي سبق له دراستها، وتقديراتها، والمعدل التراكمي طول دراسته في الجامعة.

     س. ما هو السجل الأكاديمي؟


    ج. هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي، ويشمل المقررات التي يدرسها في كل فصل دراسي، والتقديرات التي حصل عليها، والمعدل الفصلي، والمعدل التراكمي، والتقدير العام، بالإضافة للمقررات التي أعفي منها الطالب المحول.

    س. هل يتم احتساب المواد التي درستها في الكلية السابقة، في حال التحويل؟

    ج. يتم معادلة بعض المواد التي تدرس في كلية اللغات والترجمة، وتحتسب الدرجة المكتسبة قي الكلية القديمة، وعليه فلا يتعين على الطالب دراسة هذه المادة مرة أخرى، وذلك وفق الشروط التالية:
  • أن يوافق على تحويل الطالب للكلية.
  • أن يكون الطالب اجتاز المادة التي يطلب معادلتها.
  • تقديم طلب المعادلة للكلية و موافقة الكلية على طلب المعادلة.


 س. كيف تحتسب التقديرات في المقررات الدراسية؟

تحسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كما يلي :

الدرجة المئوية التقدير رمز التقدير وزن التقدير من (5( وزن التقدير من (4)
100-95 ممتازمرتفع أ+ 5.0 4.0
90 إلى أقل من 95 ممتاز أ 4.75 3.75
85 إلى أقل من 90 جيدجدا مرتفع ب+ 4.5 3.5
80 إلى أقل من 85 جيدجدا ب 4.0 3.0
75 إلى أقل من 80 جيد مرتفع ج+ 3.5 2.5
70 إلى أقل من 75 جيد ج 3.0 2.0
65 إلى أقل من 70 مقبول مرتفع د+ 2.5 1.5
60 إلى أقل من 65 مقبول د 2.0 1.0
أقل من 60 راسب هـ 1.0 0

 

س. هل يمكن أن يكمل الطالب جميع المواد المقررة إلا انه لا يتخرج؟

ج. هناك شرطان للتخرج من الجامعة:

  • اجتياز جميع المقررات بنجاح
  • أن يكون المعدل التراكمي 2.0 فأكثر.

    وعليه فإن استيفاء الشرط الاول فقط لا يعطي الطالب الحق في التخرج. بل عليه أن يسجل مواد إضافية للرفع من المعدل، وذلك لاستيفاء شرط التخرج. وإذا لم يتمكن الطالب من رفع المعدل فإنه يفصل من الجامعة.


    س. ما هو المعدل التراكمي؟

    ج. هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات، مثال (ملحق (ب) في اللائحة – ص 70-71).

    س. ما هي طريقة الاختبارات والتقديرات في الكلية؟


    ج. حدد لكل مقرر دراسي مائة درجة مقسمة إلى:

    40 درجة للأعمال الفصلية               +                      60 درجة لاختبار النهائي.

     تحدد درجة الأعمال الفصلية للمقرر كالآتي:

    الاختبارات الشفهية أو العملية أو البحوث أو أنواع النشاط الصفي الأخرى أو منها جميعاً أو من بعضها أو اختبار تحريري  .

    س. ما هو طي القيد؟

    ج. إذا انقطع الطالب عن الدراسة بدون عذر مقبول مدة خمسة عشر يوما متصلة، أو ثلاثين يوما متفرقة خلال الفصل الدراسي الواحد، فإنه يطوى قيده من الجامعة.

    س. كيف يعود الطالب للدراسة إذا كان قد طوي قيده؟

    ج. يمكن للطالب المطوي قيده التقدم بطلب إعادة قيده برقمه وسجلّه قبل الانقطاع وفق الضوابط الآتية :
  • أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد
  • أن يوافق مجلس الكلية على إعادة قيد الطالب .
  • لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة
  • لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان منذراً أكاديمياً .
  •  لا يجوز إعادة قيد الطالب إذا كان مفصولا من الجامعة.

    س. ما هو الإنذار الأكاديمي؟


    ج. هو الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى (وهو 2.0 من 5.0)، وإذا حصل الطالب على ثلاث إنذارات متتالية فإنه يفصل من الجامعة.

    س. ما هو الحرمان من دخول الاختبار؟


    ج. على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية, ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن  (80%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي. فإذا تجاوز الطالب نسبة الغياب دون عذر رسمي يقبله أستاذ المادة، والكلية، فيجوز حرمان الطالب من دخول امتحان هذه المادة. وعليه فيكون راسبا فيها. أما إذا تجاوزت نسبة الغياب 50% فإنه لا يسمح للطالب بدخول الاختبار مهما كانت الأعذار.

     س. ما هو الاعتذار عن الدراسة؟

    ج. يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى مجلس الكلية وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل.


 

س. ما هو نظام التأجيل؟

ج. التأجيل هو أن يطلب الطالب تأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس الكلية على ألاّ تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاث فصول دراسية غير متتالية حداً أقصى طيلة بقائه في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك، وينتهي وقت تقديم طلبات تأجيل الدراسة لمن لم يشرع فيها بنهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.

س. هل يحق للطالب الراسب أن يسجل موادا من المستوى التالي؟

ج. يحق للطالب أن يسجل مقررات من المستوى التالي، بشرط ألا يكون هناك تعارض بين أوقاتها وأوقات المواد التي رسب فيها.

س. إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين في المستوى الثامن، هل يعيد الفصل؟

ج. إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين في المستوى الثامن، فإنه يجوز له دخول الامتحان التكميلي، والذي يعقد في بداية الفصل التالي، وهو خاص بالطلاب الراسبين في المستوى الثامن.

س. إذا درس الطالب ثم واجهته مصاعب دراسية، فماذا يعمل؟

ج. تحدد الكلية مرشدا أكاديميا لكل طالب. وتشجع الكلية الطلاب على  الاستفادة من خبرات المرشدين الأكاديميين.

س. ما هي مهام المرشد الأكاديمي؟

ج. حرصاً من الكلية على تحقيق الإرشاد الأكاديمي لرؤيته ورسالته وأهدافه، حددت للمرشد الاكاديمي اختصاصات منها:

      • تنفيذ برامج إرشادية للطلاب المستجدين.
      • حصر الطلاب المتفوقين ، والإشراف على تنفيذ البرامج المناسبة لهم.
      • متابعة الطلاب المتعثرين ، ودراسة أسباب التعثر في الأقسام والمقررات ، والسعي في علاجها.
      • الحرص على متابعة طلاب المنح الدراسية ، ووضع البرامج الدراسية المناسبة لهم.
      • الإشراف على تنفيذ البرامج الإرشادية لعموم الطلاب بالتنسيق مع النشاط الطلابي في ضوء ما تقرره لجنة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
      • القيام بالمقابلات الفردية للحالات التي تتطلب المقابلة ، وبحث الحالة ، واقتراح إحالة الأمر لجهات الاختصاص عند الضرورة ، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.
      • إبداء الرأي بالتقرير المناسب في حالات الطلاب التي يراها المرشد ، أو التي يحيلها عميد الكلية أو وكيلها.
      • المشاركة في الأعمال ذات الصلة بعمليات التخطيط والمتابعة والتقويم على الوجه الذي تحدده لجنة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
      • متابعة تسجيل الطلاب وجداولهم الدراسية في مدة التسجيل المقررة كل فصل.