رؤية أمانة النشاط :
تحقيق المفهوم الشامل للرسالة المحمدية.
رسالة أمانة النشاط:
رعاية الطلاب، وتحقيق ميولهم واحتياجاتهم في ضوء الكتاب والسنة.
أهداف النشاط:
تمهيد:
يحتاج طلاب المنح - الناطقون بغير العربية - إلى عناية خاصة في ثلاثة جوانب رئيسة، هي:
1- تَلَقِّي اللغةِ العربيةِ تلقياً صحيحاً يفيد في تعلم العلوم الشرعية والعربية وتعليمها.
2- التوجيه الشرعي السليم .
3- التعريف بثقافة المملكة العربية السعودية وحضارتها وأنظمتها.
وهذه الجوانب سوف تسهم – إن شاء الله - في إنجاح المهمة التي استقدم هؤلاء الطلاب من أجلها، وهي تعلم العلوم الشرعية والعربية، ونشرها في بلادهم على الوجه الصحيح، لذا فإن النشاطات المقدمة لطلاب المنح، والمنفذة داخل الجامعة وخارجها يجب أن ترتبط بهذه الجوانب وتحق أهدافها، وبناء على ذلك فإن النشاطات المقترحة لهذا الفصل الجامعي، هي:
أولاً: النشاط الثقافي:
ومن أهدافه:
• تعميق المفاهيم والمثل الإسلامية العليا في نفوس الطلاب من خلال ما يقدم من برامج ومسابقات.
• تنمية روح المواطنة في نفوسهم.
• إشراك أكبر عدد من الطلاب في النشاطات الثقافية المختلفة.
• تعويد الطلاب العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.
• إثراء حصيلة الطلاب اللغوية وتعويدهم النطق السليم والكتابة النحوية والإملائية الصحيحة.
• تشجيع الطلاب على الأداء الجيد والتنافس الشريف.
• توطيد الصلة واستمرارها بين الطالب ولغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
• تنمية الحس اللغوي والأدبي والتعبيري عن ما يجيش في خواطر الطلاب شفهياً وكتابياً.
• توطيد الصلة بين الطالب والموروث الأدبي العربي قديماً وحديثاً وتعويدهم التمرس على قراءة النصوص التراثية شعراً ونثراً.
• تعويد الطلاب حرية التعبير والجرأة في إبداء الرأي.
ثانيًا: النشاط الرياضي.
ومن أهدافه:
• رعاية الطلاب المتميزين والموهوبين في المجال الرياضي.
• الارتفاع بمستوى القدرات البد نية والمهارات الحركية لدى الطلاب.
• الاهتمام بشغل أوقات فراغ الطلاب وتوجيه كل منهم إلى العمل المثمر.
• تنمية روح الجماعة والولاء لدى الطلاب.
• تنمية الجوانب الخلقية للطالب وحسن تعامله مع المجتمع وذلك بالقيم الدينية الحميدة.
• الاهتمام بالقيادة الذاتية للطلاب عن طريق الجماعات الرياضية.
• تنمية روح الولاء عن طريق إقامة المنافسات الرياضية بين الجماعات.
ثالثًا: النشاط الاجتماعي.
ومن أهدافه:
• تعميق قيم ديننا الإسلامي الحنيف ، وترجمتها إلى أفعال تربوية ، ومواقف سلوكية .
• تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع مجتمعه المسلم ، مما يحقق له التكييف الاجتماعي السليم في ظل التطورات السريعة .
• اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وتنميتها وإشباع ميولهم ورغباتهم وإكسابهم الخبرات والمهارات الجديدة .
• توثيق الصلة بين الجامعة والمجتمع عن طريق ما يقدم من خدمات تربوية هادفة .
• ترسيخ القيم الاجتماعية البناءة عن طريق الممارسة التربوية لبرامج النشاط المختلفة والتوعية بتلك القيم .
• الاستفادة من وقت الفراغ واستثماره بما يعود على الطلاب بالمنفعة .
• الإسهام في علاج الحالات لدى الطلاب عن طريق إدماجهم في أنواع النشاط المناسب لكل حالة .
• التعرف إلى معالم البيئة ونهضتها وآثارها وتنمية اهتمام الطلاب بها والحفاظ عليها وعلى المرافق العامة بها .