التعريف بوكالة الكلية للتطوير والجودة

كلية الشريعة وسعيها لتطبيق معايير الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي

بدأت كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أعمالها التطويرية المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي سنة1429هـ ، وسبق ذلك وضع خطة استراتيجية خمسية لتطوير برنامج الشريعة سنة 1427هـ ، كما تم توصيف البرامج التي تقدمها الكلية، وتوصيف جميع المقررات الدراسية بما يتوافق والمتطلبات التي حددتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، كما تمت مراجعة الرؤية  والرسالة والأهداف، بغرض تطويرها إلى الأفضل.

 ثم شكلت عدد من اللجان المختصة بالجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية، يترأسها عميد الكلية كمنسق للجودة ، ويدير تنفيذ أعمالها وكيل الكلية لشؤون التطوير والجودة، للقيام بإدارة وتنفيذ التقويم الذاتي للبرنامج في قسمي الطلاب والطالبات بالكلية، كما تم تحديد مسؤوليات ومهام كل لجنة من تلك اللجان و الإطار الزمني لإنهاء أعمالها، بهدف إجراء تقويم لجودة برنامج كلية الشريعة، وإعداد كتابة التقارير المتعلقة بذلك، فتم إعداد التقارير التالية:

أولاً: تقرير التقويم الذاتي الدوري للبرنامج لمرتين في العامين:1430هـ، و1434هـ.

وفيه تقويم متكامل للبرنامج، ويشمل:

أ ـ معلومات عامة عن البرنامج.

ب ـ عملية التقويم الذاتي، وخطواتها.

ج ـ رسالة البرنامج، وأهدافه العامة والخاصة، وأهداف تطويره، واختيار مؤشرات أداء مناسبة لذلك.

د ـ بيئة البرنامج، وتحليلها، وأهم المقترحات والتوصيات بشأنها.

هـ ـ تطورات البرنامج والتغيرات التي طرأت عليه، ومعدلات إتمامه، وانتقالات الطلاب من عام إلى عام، مع تحليل ذلك وتقييمه.

و ـ تقييم البرنامج فيما يتعلق بالأهداف العامة والخاصة اللازمة لتطوير البرنامج.

ز ـ التقييم فيما يتعلق بمعايير الجودة الإحدى عشر، من حيث:

ـ توصيف عملية التحقق من مستوى أداء كل معيار.

ـ الاتجاهات السائدة والاستنتاجات حول كل معيار.

ـ المؤشرات التي تم أخذها في الاعتبار في كل معيار.

ـ أهم نقاط القوة.

ـ أهم نقاط الضعف.

ـ أولويات التحسين في كل معيار.

ح ـ مراجعة المقررات الدراسية من حيث:

ـ توصيف العمليات المتبعة في مراجعة المقررات الدراسية.

ـ تقييمات المقرر الدراسي، ويشمل:

ـ نقاط القوة في المقررات الدراسية .

ـ نقاط الضعف في المقررات الدراسية.

ط ـ التقييمات المستقلة، وشملت:

ـ توصيف الإجراءات المتبعة للحصول على تعليق مستقل عن جودة البرنامج.

ـ موجز بالمسائل التي أثارها المقيمون المستقلون.

ـ التعليق على المسائل التي أثارها المقيمون المستقلون..

ي ـ نتائج التقرير، ويشمل:

ـ جوانب البرنامج التي اتسمت بشكل خاص بالنجاح أو أظهرت مستوى عال من الجودة.

ـ جوانب البرنامج التي كان مستواها أقل من المرضي، وبحاجة إلى التطوير.

ـ مقترحات تنفيذية لرفع مستوى البرنامج .

ثانياً: التقرير السنوي للبرنامج سنوياً منذ العام 1430 وحتى تاريخه .

ويشمل:

أ ـ معلومات عامة عن البرنامج.

ب ـ معلومات إحصائية عن البرنامج وتحليلها، ومدى تأثيرها في البرنامج.

ج ـ بيئة عمل البرنامج، والمقترحات والتوصيات بشأنها.

د ـ معلومات عن المقرر الدراسي، وتحليل جميع النتائج غير الطبيعية للمقررات الدراسية للطلاب والطالبات.

هـ ـ إدارة البرنامج وتنفيذه .

و ـ تقييم البرنامج وتحليله، والمقترحات بشأن ذلك .

ز ـ برامج التوجيه والأنشطة التي يقيمها البرنامج وآلية تطورها، وفق خطة عمل مقترحة.

ح ـ مقترحات حول تطوير البرنامج .

ط ـ خطة عمل جديدة للعام الدراسي الأكاديمي 1431 ـ 1432هـ .

ثالثاً: مذكرة مقاييس التقويم الذاتي لبرنامج الشريعة قسم الطلاب لمرتين في العامين:1430هـ، و1434هـ.

رابعاً: مذكرة مقاييس التقويم الذاتي لبرنامج الشريعة قسم الطالبات لمرتين في العامين:1430هـ، و1434هـ.

وقد تم تقييم جميع المعايير الفرعية الموجودة في مذكرة المقاييس لكلا القسمين، وذكرت جوانب القوة والضعف في كل معيار وآلية التحسين، ووجهة نظر المقوِّم الخارجي والتعليق عليها.

خامساً: توصيف برنامج الشريعة مع تعديل ما يلزم خلال مراحل تطوير البرنامج .

سادساً: دليل البرنامج، مع إجراء التحديثات اللازمة سنوياً.

ويشمل:

1ـ  نبذة عامة عن كلية الشريعة.

2ـ توصيف برنامج الشريعة.

3ـ الخطة الدراسية للبرنامج.

4ـ توصيف مقررات برنامج الشريعة.

5ـ اللوائح والأنظمة.

6ـ  شؤون الطلاب.

7ـ  الإرشاد الأكاديمي في البرنامج.

8ـ  السير الذاتية المختصرة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس في الكلية.

9ـ  أرقام تهمك للتواصل مع إدارة الكلية.

هذا موجز لأبرز أعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.

 

وقد تمت زيارة الكلية من قبل فريق معتمد من المراجعين الخارجيين  للبرنامج التطويري المؤهل للاعتماد الأكاديمي للكلية، وذلك خلال شهر ذي القعدة من العام الهجري 1431هـ.  والكلية –حالياً- بصدد استكمال جميع مستلزمات التأهل الفعلي للاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

عرض عن س​ير الكلية في الاعتماد الأكاديمي​