Leadership-Unit.jpg

إن السياسات الفعالة والمجدية اقتصاديا تعد من العوامل الهامة في نجاح أي مؤسسة تعليمية. فمن المعلوم إن معظم الدراسات التي أجريت على المؤسسات التعليمية تعزو النجاح إلى القيادة القوية. ومع إن التدريس قد يكون ممكن في إحدى المؤسسات التعليمية ذات القيادة الضعيفة غير الفاعلة إلا أن التحسين المستدام يصبح في غاية الصعوبة بدون قيادة فاعلة. غير انه في كثير من الأحيان يتم توظيف قادة أكاديمية أو وضعهم في مواقع القيادة ولا يتلقون تدريبات كافية في القيادة ولا يحصلون إلا على نزر يسير من الخبرة والمعرفة والخبرات المتعلقة بها. ومن هنا تبرز أهمية إنشاء وحدة تطوير القيادات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 

أسباب إنشاء الوحدة:

1 – أثبتت الدراسات العلمية إن برامج التدريب على المهارات القيادية والإدارية داخل المؤسسة التعليمية تودي إلى زيادة الإنتاجية.

2 – معظم من يتولى وظائف قيادية هم من المتميزين علميا وليس بالضرورة لديهم التدريب الكافي على المهارات القيادية

3 -نظرا لندرة الكفاءات القيادية مما يجعل بعض متخذي القرار يضطر للتركيز عليهم وتكليفهم في مهام وأعباء كثيرة قد يؤثر على أدائهم.

4 – برامج التدريب على المهارات القيادية تتيح للجامعة الفرصة لإيجاد تجمع كبير من القيادات المحتملين ذوي التدريب العالي المستوى.

5 – الحصول على قاعدة من الإفراد الذين أتموا بنجاح برامج التدريب على القيادة يؤدي إلى وجود كادر من البدائل الفاعلة لتلبية أغراض التنقل إداري أو إجازات الطوارئ. كما إن وجود بدائل كهذه يضمن تحقيق استمرارية القيادة الفاعلة والإنتاجية في الجامعة مع وجود هيئة تدريس أتمت بنجاح برامج التدريب على القيادة يميل الرؤساء أكثر إلى تطوير الرقابة والجودة.

هناك أبحاث كثيرة حول دور العامل البشري في تطوير المجتمع تؤكد بالحجج المقنعة إن خصائص العامل البشري الملائمة بما فيها السمات القيادية كما تظهرها إحدى الدراسات – تعتبر أساسا لكافة أشكال التطوير المثمر-وبدون هذه الخصائص لن تنجح البرامج والسياسات والخطط المؤسسة بفاعلية ولا تستمر في حيز التنفيذ بمرور الزمن.

6 – حاجة الجامعة لمثل هذه الوحدة في ظل الطفرة التي تعيشها بلادنا وخططها المستقبلية التي تتطلب قيادات متميزة.

7 – غياب المعايير الموضوعية والشاملة لاختيار القيادات.

 

  • رؤية الوحدة:

الريادة في بناء وتطوير القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


  • رسالة الوحدة:

تساهم الوحدة في تطوير القيادات الأكاديمية والإدارية من خلال برامج تدريبية وعملية يقوم على تنفيذها استشاريون وخبراء في تطوير القيادات يتميزون بالمهنية والخبرة العملية.


قيم الوحدة:

  1. الأمانة
  2. المهنية
  3. الجودة
  4. التطوير المستمر
  5. الإبداع


  • التعريف بالوحدة:

هي وحدة تحت إشراف عمادة تطوير التعليم الجامعي تهتم بتطوير القيادات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير وأسس القيادة الفاعلة التي تكفل توفير قيادة محترفة، حازمة وهادفة تقود عمليات التطوير وفق رؤية واضحة وأهداف محددة وقيم راسخة واستراتيجيات عمل منظمة. كما تعد الوحدة بمثابة منتدى يلتقي فيه القيادات في كافة القطاعات بالجامعة لتبادل الخبرات والتواصل الفكري بجانب تخريج قيادات أكاديمية وإدارية في جميع الميادين والمجالات ذات الأولوية، يتسمون بالخصائص التالية:

  1.  يتمتعون بمستويات عالية من الثقة والجدية والأمانة وبعد النظر، والإبداع والتكيف والمرونة، ومهارات الإقناع، مما يمكنهم من قيادة المؤسسات وتطويرها إلى الأفضل.

  2.  لديهم قدرات فريدة على الإبداع والرؤية الثاقبة والتطوير المستمر.

  3.  لديهم المقدرة على التحفيز وتفعيل الطاقات وإشراك المناسبين في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي، واكتشاف إمكانات الآخرين وتوظيفهم في المواقع المناسبة.

  4.  لديهم القدرة على إعداد برامج تنفيذية مبنية على رؤية استراتيجية وأهداف محددة وواضحة.

  5.  لديهم القدرة على المفاضلة بين الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة في ظل الظروف الصعبة وبطريقة استشارية وجماعية.

  6.  لديهم القدرة على الاستقطاب والإبقاء على الكفاءات المتميزة.

  7.  لديهم المهارات الأساسية للتخطيط الاستراتيجي ووضع الميزانية وإدارة التكاليف.

  8.  لديهم مهارات الاتصال الشفهي والكتابي، ومهارات التعامل مع الحاسب الآلي والتقنية، والقدرة على حل الخلافات وحسن التعامل وإدارة الاجتماعات.

  9.  لديهم القدرة على تكوين علاقات جيدة ما بين مؤسستهم من جهة والقطاعات الخارجية ذات العلاقة من جهة أخرى.


المستفيدون من وحدة تطوير القيادات:

القيادات الأكاديمية و الإدارية الحالية و المستقبلية.


  • أهداف الوحدة:

  1. إعداد وتطبيق أدوات قياس مقننه للكشف عن القيادات المحتملة وقياس مدى مناسبة المرشحين لمناصب قيادية.

  2. تأهيل المرشحين لمنصب قيادي من خلال إكسابهم الأسس المعرفية والمهارات العملية اللازمة للعمل القيادي والإداري المتميز في المؤسسات التعليمية.

  3. الإسهام في التنمية المهنية للقيادات، من خلال المشاركة في مجموعة من الأنشطة منها (البرامج التدريبية المتخصصة – حلقات النقاش المحلية والدولية – الندوات والمؤتمرات).

  4. التعاون وبناء شراكة مؤسسية مع العديد من مراكز التدريب الوطنية والعالمية والمنظمات الدولية الرائدة في مجال القيادة

  5. وضع معايير لاختيار / ترشيح القيادات حسب مجال أو طبيعة المنصب.

  6. إنشاء وحدة متابعة وتقديم خدمات استشارية في مجال القيادة.

  7. بناء قواعد معلوماتية وسير ذاتية للقيادات المميزة في جامعة الإمام لتكوين شبكة من الخبراء في مجال القيادة لتبادل الاستشارات والخبرات بين القادة.

  8. دراسة قضايا ومشكلات القيادة واقتراح الحلول المناسبة لها.

  9. إثراء قيادات الجامعة وتزويدهم بمهارات ومعلومات حديثة وفعاله في مجال القيادة.


  • النشاطات الرئيسية للوحدة:

  1. القياس والتشخيص للكوادر والقيادة.

  2. التدريب والتطوير المستمر

  3. المتابعة والتقويم لمهارات القيادة من خلال وحدة المتابعة.

  4. تقديم المشورة والدعم في مجال القيادة.

  5. إثراء الفكر القيادي.


  • البرامج التي تقدمها الوحدة:

تقوم الوحدة بتقديم ثلاثة أنواع من البرامج:

1- برنامج الكشف عن القيادات المحتملة.

يهدف هذا البرنامج لتحديد وانتقاء الإفراد المحتملين للمناصب القيادية والإدارية من خلال تطبيق مجموعة من أدوات القياس المقننة والمعتمدة.

2-  برنامج بناء وتأهيل القيادات.

يهدف هذا البرنامج لتأهيل القيادات الإدارية المحتملة وتحضيرها للمناصب القيادية الأكاديمية والإدارية الشاغرة من خلال سلسة من الدورات وورش العمل والتطبيقات العملية.

 3-  برنامج تطوير القيادات الحالية.

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين وتعزيز المهارات القيادية والإدارية لدى القيادات التعليمة والإدارية المكلفة بمهام حالية. وهو نوع من التدريب على رأس العمل يتمثل في دورات وورش عمل ولقاءات يتم فيها استقطاب متحدثين عالميين لديهم المعرفة والخبرة والمهارة في مجال القيادة والإدارة الاستراتيجية، والثقافة التنظيمية التي تهم الفئة المستهدفة مثل (القيادة والتغيير الاستراتيجي، القيادة الإبداعية، والقيادة المتميزة، والقيادة الموقفية)

 

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: