معالي مدير الجامعة يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر

​​في بداية الجلسة رحب معالي مدير الجامعة رئيس اللجنة العليا للمؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل بأصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء اللجنة، وشكرهم على حضورهم هذا الاجتماع، وركز معاليه على أهمية المؤتمر الذي يعتبر جزءً من رسالة الجامعة في العناية بالتراث الحضاري للعرب والمسلمين تعليماً ونشراً وحفظًا. وأكد معاليه أن الجامعة تهدف من عقد هذا المؤتمر إلى توكيد الرسالة العالمية للمملكة العربية السعودية من خلال الاهتمام بمنجزات العرب والمسلمين في مجالات العلوم ونشرها. والتعرف على المؤثرات التي ساهمت في تقدم العلوم العربية والإسلامية. والكشف عن إنجازات العلماء العرب والمسلمين وما حققوه من إبداع علمي متميز، وإبراز أثرهم على الحضارة الإنسانية.‏ والعمل على إيجاد أبحاث علمية جديدة، موضوعية ومنهجية رائدة في مجال تاريخ العلوم العربية والإسلامية. والكشف عن مراحل تطور العلوم العربية والإسلامية في جميع ميادينها وفروعها الطبية والتطبيقية.

وبعد الشكر والتقدير من معالي مدير الجامعة، استعرضت اللجنة الموضوعات المُدرجة على جدولِ أعمالها:   

الموضوع الأول : استعراض ملف المؤتمر:

اطلعت اللجنة على ملف المؤتمر، وأوصت اللجنة بالآتي:

1- الموافقة على رؤية المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين ورسالته وأهدافه ومحاوره.

2- التوصية باختصار  لجان المؤتمر بما تتفق مع أهدافه، وإضافة لجنة لرعاية المؤتمر مكونة من وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بن محمد أبا الخيل، والمستشار المشرف العام على الشؤون الفنية المهندس محمد بن عبدالعزيز الجريان .

الموضوع الثاني: استعراض أعمال اللجنة العلمية.

اطلعت اللجنة على أعمال اللجنة العلمية والتي اشتملت على إعداد ملف المؤتمر، وحصر المتخصصين في مجال تاريخ العلوم التطبيقية والطبية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وبناء موقع الكتروني باللغتين العربية والإنجليزية للمؤتمر، وتصميم شعار المؤتمر، بالإضافة إلى خطابات الدعوة  باللغتين العربية والإنجليزية.

وقد أوصت اللجنة برئاسة معاليه على مخاطبة الجامعات السعودية والعربية والإسلامية والأجنبية ذات العلاقة في مجال تاريخ العلوم العربية والإسلامية، وتوجيه دعوات خاصة للمهتمين والمتخصصين في هذا المجال.

 

الموضوع الثالث: استعراض خطة اللجنة الإعلامية.

     الاطلاع على ما عرضه رئيس اللجنة الإعلامية أ سعيد الدحية بشأن الخطة الإعلامية للمؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين.

وبعد المناقشة والتداول؛ رأى الأعضاء مناسبة ما عرضه رئيس اللجنة الإعلامية، وطلب معالي مدير الجامعة رئيس اللجنة العليا، من رئيس اللجنة الإعلامية مزيد من التميز الإعلامي خاصة وأن هذا المؤتمر العالمي يحتاج إلى تغطية نوعية. ووجه معاليه بالتنسيق مع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون.

 

الموضوع الرابع: شعار المؤتمر.

      اطلعت اللجنة على شعار المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين، وبعد التداول؛ رأت اللجنة التوصية بالموافقة على الشعار مع إضافة شعار المملكة العربية السعودية، وشعار الجامعة.

واختتم الاجتماع بمثل ما بدء به من حمد الله وشكره والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله .

التغطية الإعلامية