افتتاح المعرض الفني للطالبات المشاركات بالملتقى العلمي السابع بجامعة الإمام

​افتتحت وكيلة الشؤون التعليمية بمبنى 323 الدكتورة هند عافية أمس الثلاثاء المعرض الفني للطالبات المشاركات في الملتقى العلمي السابع للطلاب والطالبات، والذي أقيم بمدينة الملك عبدالله بجامعة الإمام محمد بن سعود في بانوراما مبنى 323، حيث قصت الشريط وتجولت في جنبات المعرض واستعرضت مشاريع الطالبات المشاركات من معظم كليات وأقسام الجامعة.

وقدمت كل طالبة فكرة لمشروعها ورؤيتها والهدف منه، حيث أعدت الطالبات مشاريعاً استثمارية الكترونية وتنموية ابتكرن من خلالها أفكارا تخدم البيئة والمجتمع ووجدت رضا الحاضرات.

وخضعت المشاريع لتحكيم عدد من عضوات هيئة التدريس ووكيلات الكليات، هن: الدكتورة موضي الدبيان، والدكتورة الجوهرة العمراني، والدكتورة عريب العويشق، والدكتورة سوسن مؤمنة، والدكتورة بدرية البشر، والدكتورة زينب الراجحي، والدكتورة منى الخطابي، والدكتورة ميرفت الزميع.

ومن المشاريع المقدمة، مشروع الطالبة ثروت التويجري من كلية الحاسب حيث يتكون مشروعها من 3 محاور، تربط المتطوع بالمنشآت بشكل منظم ومضمون.

كما استعرضت الطالبة لمياء المقرن مشروعا اطلقت عليه اسم (دائرة الإنقاذ) يهدف إلى إنقاذ الأرواح داخل المركبات من الهلاك عند الاختناق، وجاءت فكرة الابتكار بعد تجربة قاسية مرت بها الطالبة تعرضت بسببها إلى اختناق داخل السيارة.

فيما قدمت الطالبات سارة الصرامي وأرين اليحيى والعنود العبدالهادي مشروعاً لتطوير المصادقة الالكترونية من خلال البصمة على لوحة المفاتيح لاستخدامه عبر أجهزة الصراف الآلي والأجهزة الذكية.

واستعرضت الطالبة نورة بنت منصور العجلان مشروعا يهدف لخدمة العاجزين من فاقدي الأيدي وذلك بابتكار طاولة طعام ذكية.

الطالبة نجود الزويد قدمت مشروعا يخدم أقسام وكليات مدينة الملك عبدالله للطالبات وهو عبارة عن جسر يمتد بين جميع الأقسام ليتنقل من خلاله الأستاذات والطالبات.

الأستاذة نورة الشلوي من كلية الخدمة الاجتماعية استعرضت حلولاً استراتيجية لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

وقدمت الطالبة سارة الفريح من كلية العلوم الاجتماعية مشروعاً لتنظيم عملية الحضور للمحاضرات لتوفير الوقت ولحفظ الحقوق لكل من الطالبة والأستاذة عبر جهاز البصمة الآلي لمرة واحدة ومن ثم يعمل تلقائيا في كل محاضرة.

الطالبتان فاطمة الحقيل ووفاء الدامغ من كلية علوم الحاسب قدمتا مشروعا عبارة عن جهاز آلي للتنبيه عن سرقات المنزل وإرسال أصوات وإشارات ضوئية لصاحب المنزل في موقعه أينما كان.

بينما قدمت نوره الجريس عصا متحركة للمكفوفين تعمل بالحساسات والبطارية وأصوات تنبيه لتغنيهم عن المرافق.

الطالبة سلطانة المطيري من كلية الطب بعمادة السنة التحضيرية قدمت مشروعا إحصائيا لمعدل المتبرعين بالأعضاء عبر العالم ومقارنته بثقافة التبرع بالأعضاء في السعودية والشرق الأوسط وأفريقيا وشرق آسيا والتي تقل فيها معدلات التبرع بالأعضاء.

وجاءت فكرة الطالبة فتون العصيمي حول نافذة النجاة التي يمكن من خلالها إنقاذ الطالبات داخل القاعات في حال حدوث حريق، حيث يمكن للنوافذ أن تفتح تلقائيا وتمتد سلالم النجاة من خارج النوافذ لإنقاذ الطالبات.

وعبرت الطالبات عن سعادتهن الغامرة لرعاية الجامعة لمشاريعهن والاهتمام بتطويرها، وأكدن أنهن على عتبات الطريق الذي سيكون حافلا بالإنجازات مستقبلا بإذن الله.  

الأربعاء 13/07/1437 هـ 20/04/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: