لمحة عامة عن الإدارة

    إدارة التشغيل والصيانة إحدى إدارات منظومة الإدارة العامة للمشروعات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتتكون من قسم الشؤون الإدارية، وقسم التعليمية، وقسم المحطات والشبكات، وقسم إسكان أعضاء هيئة التدريس، وقسم الاتصالات، وقسم الزراعة، وقسم المواد وقطع الغيار، وقسم مدينة الملك عبد الله للطالبات، وقسم التنسيق والمتابعة. ويتطلب أعمالها الكثير من الحرص والدقة والصعوبة أحياناً من متابعة المقاولين وعملية الإشراف عليهم. وتشرف وتتابع أعمال التشغيل والصيانة والزراعة والنظافة في المدينة الجامعية وفروع الجامعة في الداخل والخارج في ضوء العقود المبرمة مع المقاولين، وتعمل على تأمين المواد وقطع الغيار التي تتطلبها هذه الأعمال مع تحديث وإعداد جميع العقود ذات الاختصاص.

    التأسيس:
    تأسست إدارة التشغيل والصيانة منذ تأسست الجامعة في العام 1394هـ الموافق

    مهام الإدارة :

    1. مهام الأقسام المشرفة على مقاولي أعمال التشغيل والصيانة والزراعة والاتصالات

    والنظافة، وتشمل باختصار :
    - الإشراف على المقاولين ومتابعة تنفيذ أعمالهم (تشغيل – صيانة – نظافة) وفق العقود المبرمة معهم.
    - متابعة أعمال الصيانة الوقائية والعلاجية وذلك باكتشاف جميع الأعطال أو العيوب التي قد تظهر في منشآت الجامعة والأنظمة والأجهزة المختلفة وعليه إدراجه ضمن قوائم الأعطال اليومية Run date واتخاذ ما يلزم لإصلاح هذه العيوب والأعطال.
    - متابعة أعمال النظافة وجمع القمامة ومكافحة الحشرات.
    - متابعة جميع أفراد المقاولين الأساسيين ومقاولي الباطن من حيث اعتمادهم وأدائهم.
    - متابعة معدات وأدوات المقاولين المستخدمة في تنفيذ الأعمال.
    - إعداد التقارير الدورية عن أداء المقاولين.
    - المشاركة في تقديم المقترحات الخاصة بتحديث مستندات العقود ذات الاختصاص.

    2. مهام الأقسام الإدارية وقطع الغيار والتنسيق:
    - إعداد مستندات عقود التشغيل والصيانة والنظافة والزراعة في جميع وحدات الجامعة داخل وخارج المملكة وتحديثها بما يتفق مع احتياجات الجامعة.
    - عمل الإجراءات اللازمة لتأمين قطع الغيار بالتنسيق مع المقاولين والإدارات الأخرى.
    -  الإشراف على مستودع قطع الغيار والمراقبة الدقيقة على مخزون قطع الغيار التي تتطلبها أعمال التشغيل والصيانة والزراعة والعمل على تعزيزها.
    - الإشراف المباشر على ورشة إصلاح قطع الغيار.
    - إعداد التقارير السنوية للإدارة.
    - اقتراح احتياجات الإدارة من بنود الميزانية.
    - تدقيق مستندات الصرف للمقاولين.
    - متابعة احتياج المعاهد العلمية بالداخل والخارج.
    - اقتراح السلف الدائمة والمؤقتة للإدارة ومشرفي عقود الصيانة بالداخل والخارج.

    3. الإشراف على أرشيف المفاتيح بالمدينة الجامعية.

    4. إصدار الفواتير للهواتف ذات خاصية الاتصال الداخلي والدولي في جميع وحدات المدينة الجامعية وإسكان أعضاء هيئة التدريس وتحديث البيانات الخاصة بدليل الهاتف.

    5. تأدية فواتير الخدمات (كهرباء ، ماء ، هاتف) الخاصة بالمدينة الجامعية.  

    6. تقديم المقترحات اللازمة لتطوير الأنظمة والتجهيزات المختلفة المستخدمة في الجامعة.

    7. الإشراف على أعمال التشغيل والصيانة في ضوء العقود المبرمة مع المقاولين وإعداد الإفادات الشهرية عن أداء المقاولين وتنبيههم في حالة ملاحظة أي قصور في الأداء ومتابعة تطبيق ذلك في الدفعات الشهرية.

    أبرز الأنشطة والفعاليات:
    يقام في الجامعة العديد من الأنشطة والفعاليات وتكون مسئولية الإدارة المشاركة فنياً مع الإدارات الأخرى لتهيئتها وإظهارها بالمظهر المشرف للجامعة وذلك بمتابعة هذه الأنشطة والفعاليات في المدينة الجامعية وفروع الجامعة في الداخل والخارج في ضوء العقود المبرمة مع العديد من المقاولين في مجالات التشغيل والصيانة والزراعة والاتصالات والنظافة مع تأمين المواد وقطع الغيار التي تتطلبها هذه الأنشطة والفعاليات.

​​​​​​​​​​