المركز الامام للمالية والمصرفية

​التعريف 

يعمل المركز على تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمهنية المتخصصة والخدمات التدريبية التأهيلية في القضايا المالية والمصرفية المتجددة، وتقديم الرؤى والمقترحات وفق الضوابط الشرعية المقررة، وكما يعمل على التصدي لقضايا النظام المالي والمصرفي ليكون المركز مرجعاً علمياً ومهنياً ذا قبول محلي ودولي، وحضور فعال  فيما يتعلق بالنظر المنهجي والجانب التطبيقي.

ويعتمد المركز على عدد من الكفاءات المتميزة وعلى عدد من اتفاقيات التفاهم مع الهيئات العالمية والمؤسسات الدولية الرائدة والمتخصصة، بما يسهم في تطوير الأدبيات الاقتصادية والمالية الإسلامية، والعمل على تلبية الحاجة الملحة إلى الخدمات الاستشارية المهنية والاحتياجات التدريبية للمؤسسات والهيئات والمراكز المعنية بالخدمات المصرفية والمالية.

الرؤية

أن يكون​ المركز مرجعاً علمياً ومهنياً ذا قبول محلي ودولي وله مساهمة فاعلة في  القضايا المالية والمصرفية.


الرسالة

القيام بالدراسات والاستشارات العلمية والمهنية في التخصصات المالية والمصرفية ، وتنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية ذات الصلة،

وتقديم الرؤى والمقترحات  وفقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية وضوابطها.


​الأهداف

بلورة القيم الأخلاقية والمبادئ الاقتصادية الكامنة في فقه المقاصد الشرعية من خلال ابتكارات مالية وإدارية ذات عائد اجتماعي.
بناء قاعدة الكترونية متطورة ومتجددة للفتاوى الشرعية والمعلومات الكمية والنوعية المتعلقة بالتجربة المصرفية والمالية الإسلامية.
فتح آفاق متجددة للبحث العلمي، وتعزيز التفهّم العالمي لدور النهج الإسلامي في تطوير النظم المالية والمصرفية.
الإسهام في تطوير الأدبيات والممارسات ذات الصلة بالنشاط المصرفي والمالي الإسلامي.
بناء الشراكات العلمية والمهنية مع الهيئات والمؤسسات الدولية الرائدة والمتخصصة، في المجالات المالية والمصرفية.
إقامة البرامج التدريبية، وإصدار الشهادات المهنية، والعمل على تنمية المهارات التحليلية والنقدية والقيادية للمتخصصين.
تشجيع البحوث الميدانية والتطبيقية والتحليلات العلمية الرصينة بهدف إيجاد حلول عملية للمشكلات المالية والمصرفية.
تقديم الخدمات الاستشارية المهنية وتلبية الاحتياجات التدريبية والتأهيلية والمهنية للمؤسسات والهيئات والمراكز المعنية بالخدمات المصرفية والمالية.​