الجمعية تنظم ورشة عمل تطوير مقرر الفقه الطبي بكلية الطب

في إطار جهودها لتشجيع إجراء الدراسات والبحوث العلمية الطبية الفقهية ونشر الوعي بالفقه الطبي ورفع مستوى المنتج العلمي  نظمت الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية ورشة عمل بعنوان ( مراجعة وتطوير مقرر الفقه الطبي وآليات تدريسه ) وذلك يوم الخميس  29/6/1437هـ بالقاعة التفاعلية  بكلية الطب بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية .

والموجهة لأعضاء هيئة التدريس الذين سبق لهم تدريس المقرر في كليات الطب والكليات الصحية والمهتمين من الأطباء والشرعيين وبحضور مجموعة من طلاب كلية الطب ممن سبق أن اجتازوا المقرر.

وقد استعرض سعادة الدكتور أسامة بن عبدالرحمن الخميس عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الإمام وعضو مجلس إدارة الجمعية المراحل التي تم فيها إقرار مقرر الفقه الطبي  حيث جاءت الفكرة من حاجة خريجي كليات الطب السعودية إلى معرفة أهم الأحكام والقواعد الشرعية التي تمس الضرورة إلى معرفتها في ممارستهم المهنية. وتعريفهم بالأحكام الشرعية في أهم المسائل والنوازل في بيئة العمل الطبي، وصدر قرار لجنة عمداء كليات الطب بالجامعات السعودية في جلستها الثالث عشرة بتاريخ 9/5/1433هـ باعتماد مقرر الفقه الطبي كمادة أساسية للتدريس في جميع كليات الطب بالجامعات السعودية الحكومية والأهلية، وقد أصدرت الجمعية كتاب (الفقه الطبي) تسهيلاً على الدارسين بإيجاد مرجع مناسب ، وكان للطلاب مرئياتهم بخصوص المقرر ومفرداته وآلية تدريسه ومدى ملائمته لهم، ثم استعرض فضيلة الدكتور مازن بن عيسى الزبن أستاذ أصول الفقه المساعد في كليات المعرفة تجربته في تدريس المقرر، وتم استعراض تجربة جامعة الخليج العربي في مملكة البحرين والتي يدرس فيها مقرر الفقه الطبي. وبعد الاستراحة استعرض الحاضرون ابرز محاور تطوير المقرر من حيث: المظلة الأكاديمية للمقرر وتوقيته ومفرداته وآليات تدريسه وطرق تقييم الطلاب بين الواقع والمأمول، وقد حضر ورشة العمل مجموعة من المهتمين من جهات مختلفة كجامعة الدمام ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث وجامعة العلوم الصحية وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

وبهذه المناسبة تحدث سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن قائلاً:  أن تنظيم هذه الورشة يعد امتداداً لما تقوم به الجمعية من جهود وأعمال منظمه تهدف لنشر الوعي الفقهي الطبي في مختلف القضايا والمسائل الطبية ، وأضاف سعادته قائلاً:  أن الجمعية قامت بإصدار كتاب بعنوان (الفقه الطبي) ليكون مرجعاً رئيساً للطلاب والمتخصصين والجمعية تحرص دائماً أن تكون مرجعاً علمياً رائداً في الدراسات والاستشارات و التعليم المستمر والبحث العلمي في القضايا الطبية الفقهية ومثل هذه الورشة تعد فرصه لمد جسور التواصل بين المهتمين والمختصين في العلوم الطبية والمتخصصين في العلوم الشرعية .

وفي ختام تصريحه شكر سعادة الاستاذ الدكتور خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن القائمين على تنظيم هذه الورشة ودعا جميع المشاركين في الورشة للاستفادة منها بما يخدم مجال عملهم وتخصصهم . وأكد على التعاون المثمر بين الجميع لتحقيق الهدف المرجو من تدريس هذا المقرر . ​

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: