إدارة التدريب


برنامج التدريب التعاوني

التعريف ببرنامج التدريب التعاوني

التدريب التعاوني هو تعاون يحصل بين الكلية وبين القطاعات الحكومية أو الخاصة من أجل تدريب الطلاب من كل تخصصات الكلية على ممارسة تخصصاتهم خلال فترة الدراسة الجامعية وذلك داخل بيئة عمل حقيقية تحت ضوابط محددة وإشراف مشترك من الكلية والجهة المتعاونة.

أهداف برنامج التدريب التعاوني

  • السعي لتحقيق التوافق بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل.
  • تعميق فهم الطالب للمادة العملية وذلك بربط المعلومات الأكاديمية النظرية التي يتلقاها الطالب في الكلية مع تطبيقاتها العملية في بيئة الأعمال.
  • اكتساب الطالب الخبرة العملية التي تؤدي إلى رفع مهاراته وتعزيز الفرص الوظيفية المستقبلية.
  • تدريب الطالب على تحمل المسئوليات التي تتعلق بالعمل والانضباط.
  • إعطاء الطالب تصوّر واضح عن بيئة العمل الحقيقية وما تتطلبه من مهارات وما تحمله من فرص وعقبات.
  • تنمية مهارة العمل الجماعي لدى الطالب وتنمية سلوكيات التعامل مع الزملاء داخل فريق العمل الواحد.
  • إتاحة الفرصة للطالب بالاحتكاك بأصحاب الخبرات في مجاله المهني وفي بيئة العمل بشكل عام مما يسهل عملية التكييف مع بيئة الوظيفة بعد التخرج.
  • إعطاء الجهات المتعاونة فرصة التعرف عن قرب على طلاب الكلية قريبي التخرج وبالتالي ترك انطباع عن مخرجات الكلية مما يسهل عملية التوظيف في المستقبل.
  • تزويد الكلية والأقسام الأكاديمية بتغذية عكسية عن مدى علاقة برامجها الأكاديمية والتطبيقات العملية لها في بيئة الأعمال الحقيقية بالإضافة إلى تزويدها بمرئيات حول احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
  • إتاحة الفرصة للتعاون بين أساتذة الكلية وأصحاب الخبرات العملية في القطاعين الخاص والعام.

     

     
  • نماذج خاصة بإدارة التدريب  :








كلمة رئيس  إدارة التدريب التعاوني:

 في إطار سعى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لإكساب طلابها القدرة العملية والمهارة من خلال توظيف المعارف الاكاديمية التي حصل عليها خلال فترة دراسته بالكلية على الواقع الميداني أثناء التدريب ، فإن الكلية  ممثلة في إدارة التدريب التعاوني وبالتعاون مع قطاعات العمل الفاعلة في المجتمع المحلى تقوم بتنفيذ برنامج التدريب التعاوني والذى يعد حصيلة تراكمية للتعاون بين الكلية  وسوق العمل بقطاعيه العام والخاص ، ويتم تنفيذ هذا البرنامج الذى يعد مقرراً إجبارياً على طلاب الكلية في بيئة عمل حقيقة ملتزمة بضوابط وأسس العمل وتحت إشراف فني وإداري مشترك من جهة التدريب وإدارة التدريب التعاوني.

       وتكمن أهمية التدريب التعاوني للطالب في اتاحة الفرصة المناسبة له للتعرف على سوق العمل ووضعه على الطريق الصحيح لبدء حياة عملية مؤهلاً  بالمعارف والمهارات الاساسية التي تقوده بإذن الله نحو النجاح والرقي في حياته العملية والوظيفية.

       ويعد نجاح التدريب التعاوني دليلاً ملموس على تعاون شركاء العملية التدريبية وسعيهم الدائب نحو التماس كل ما يزيد الفائدة بالتركيز على الركن الأساسي للعملية التدريبية وهو الطالب للآخذ بيده الى طريق النجاح والعمل ، هذا وتتمثل أهداف برنامج التدريب التعاوني في العديد من الأهداف من أهمها :-

  1. تزويد الكلية والأقسام الاكاديمية بتغذية عكسية عن مدى علاقة برامجها الاكاديمية والتطبيقات العملية لها في بيئة الأعمال الحقيقية بالإضافة إلى تزويدها بمرئيات حوا احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
  2. إتاحة الفرصة للتعاون بين أساتذة الكلية وأصحاب الخبرات العملية في القطاعين الحكومي والخاص.


ونسال  الله الكريم أن يبارك لنا في جهودنا المشتركة وأن يعيننا على تحمل المسئولية في إعداد جيل المستقبل أمل الامة ورمز عزتها بما يعود على الوطن الغالي بالرفعة والتقدم ونتوجه بالشكر لكل الجهات التي تعاونت معنا في تنفيذ برنامج التدريب التعاوني  ، والله من وراء القصد.


رئيس ادارة التدريب التعاوني

د. سليمان الصغير

 E-mail ceas.coop@imamu.edu.sa





  •