تطبيق الخطة التطويرية لبرنامج البكالوريوس في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام

​​​​ابتداءً من الفصل الدراسي الحالي :​

(تطبيق الخطة التطويرية لبرنامج البكالوريوس في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام)

 تحتوي على مسارات جديدة وحديثة تتوافق بشكلٍ فاعل مع متطلبات سوق العمل وتساهم في دفع عجلة التنمية.

ضُمِّنت الخطة الدراسية الجديدة لقسم التاريخ والحضارة أربع مستويات عامَّة يدرسها جميع طلاب القسم، والتي تحتوي على التاريخ العام، فيما يتخصص الطالب بعد المستوى الرابع، بحيث يُكمل من المستوى الخامس في المسار الذي تم قبوله عليه في أحد المسارات الجديدة.

1_مسار المحتوى التاريخي:

تأتي أهمية المحتوى في مستوى متقدم عالميًا، بكافة أنواعه، لأهمية ما يتضمنه من معلومات دقيقة، وأحيانًا ذات حساسيَّة عالية، لتأثيره على التصورات والقرارات.

2_مسار التراث والثقافة:

التراث والثقافة من أهم مقوِّمات المجتمعات وأساس إرثها، وبأشكاله المختلفة من التراث المادي وغير المادي، وثقافة المجتمع وتطوره فكريًا.

3_مسار التاريخ العسكري والاستراتيجي:

يحتوي التاريخ على قيمة معلوماتية كبيرة في الجوانب العسكرية والاستراتيجية، حيث إن جميع الخبرات المتراكمة في ذلك مُضمنَّة في التاريخ، وما حدث التطور العسكري إلا من خلال تراكم الخبرات السابقة.

4_مسار التاريخ الدبلوماسي والعلاقات الدولية :

تتضمن دراسة التاريخ الدبلوماسية والعلاقات الدولية بشكلٍ رئيس، ويركز هذا المسار على هذا المجال بشكلٍ دقيق، بحيث يضمن مخرجات لديها قيمة معلوماتية عميقة ودقيقة، كذلك جوانب مهارية عالية في التعامل مع الجوانب الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

5_​مسار التاريخ الوطني :

يُركز هذا المسار على التاريخ السعودي بشكلٍ دقيق، بدراسة العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية، منذ ما قبل الإسلام إلى قيام المملكة العربية السعودية، والأدوار السعودية كافة.

 



السبت 01/03/1445 هـ 16/09/2023 م
التقييم: