​​                                                             بسم الله الرحمن الرحيم
                                       

                                                        الخطة المقترحة لقسم الإعداد اللغوي

أولاً : موجز الخطة:

تقدم الخطة في بدايتها معلومات عامة عن تاريخ البرنامج السابق للقسم،ورؤيته،ورسالته،وأهدافه العامة،مع تقديم أسباب تغيير الخطة السابقة مع الإشارة إلى نظام الدراسة في القسم،ومجالاته وإمكاناته ، والمجالس التي أقرت الخطة ، وكذلك الحديث عن أهمية البرنامج وأهدافه.

ثانياً: مقدمة تتضمن التالي:

1-    معلومات موجزة عن المعهد:

انطلاقاً من رسالة المملكة السامية في العناية بالعلوم الإسلامية والعربية ونشرهما، وتحقيقاً لأهداف الجامعة في تعليم اللغة العربية لأبنائها ولغير الناطقين بها، بدأت الجامعة الاهتمام بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى منذ العام الجامعي 1396/1397هـ ؛ ليتخذ هذا النشاط تسميته الحالية " معهد تعليم اللغة العربية بالرياض" سنة 1405هـ.

وقد أسس المعهد من أجل إعداد الدارسين إعداداً لغوياً ؛ يتيح اكتساب قدر من المهارات الأساسية في اللغة العربية تمكنهم من التعامل بها أو الدراسة بها في إحدى كليات الجامعة، إضافة إلى تمكين الجاليات المقيمة في المملكة من غير الناطقين باللغة العربية التواصل مع المجتمع العربي السعودي، والاطلاع على الثقافة العربية الإسلامية ، ومساعدة المسلمين منهم في التوسع في فهم الدين الإسلامي بالاطلاع على مصادره الأصلية باللغة العربية.

2-    الرؤية: يسعى القسم إلى تحقيق التميز في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

3-    الرسالة : المساهمة في خدمة اللغة العربية وتحقيق رسالة الجامعة من خلال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من أبناء المسلمين ، وغيرهم من الراغبين في تعلم اللغة العربية ؛ ليكونوا مؤهلين للالتحاق بكليات الجامعة المختلفة؛أوليتمكنوا من تحقيق أغراضهم التعليمية المختلفة.

4-    أهداف البرنامج : يهدف البرنامج المقترح إلى:

إكساب الطالب رصيداً وافراً من الألفاظ ، والتراكيب ، والأساليب اللغوية الفصيحة ؛ تمكنه من فهم القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، والتراث الإسلامي ، ومستجدات الحياة العصرية.

أ‌-    إكساب الطالب قدرة لغوية تعينه على فهم الأحداث اللغوية التي يتعرض لها ، وتحليلها وتقويمها ، وتمكنه من إنتاج خطاب لغوي شفوي ومكتوب متصفاً بالدقة ، والطلاقة، والجودة، ومتطابقاً مع اللغة العربية الفصيحة : ألفاظاً ، وتراكيب ، وضبطاً إعرابياً ، ورسماً إملائياً.

ج- تمكين الطالب من المهارات ، والاستراتيجيات ، والعمليات الأساسية لكل من الاستماع  والتحدث ، والقراءة، والكتابة، بشكل يسمح له مواصلة دراسته الجامعية في الجامعات العربية.

وعليه فإن البرنامج المقترح يهدف إلى تحقيق ثلاث غايات رئيسة:

الغاية الأولى : تطوير قدرة المتعلم التواصلية.

الغاية الثانية: تطوير قدرة المتعلم على قراءة كتب التراث واستيعابها.

الغاية الثالثة : إكسابه المهارات اللازمة لمواصلة دراسته اللجامعية في الجامعات العربية.

5-    أهمية البرنامج : يتمتع القسم بعدد من المميزات التي يمكن إذا ما أحسن استغلالها أن تحقق أهدافه منها:

أ‌-    الإقبال الكبير على تعلم اللغة العربية من أبناء المسلمين وغيرهم من الداخل والخارج.

ب‌-    إمكانية الاستفادة من خبرات المؤسسات الخاصة  داخل المملكة ، وكذلك من خبرات الدول العربية والأجنبية في مجال اللغويات التطبيقية وذلك من خلال المشاركة في المؤتمرات والدورات والزيارات العلمية.

ج- إمكانية الاستفادة من التطور التكنولوجي في مجال البرمجيات والاتصالات.

6-    نظام الدراسة:

أ‌-    تسير الدراسة في القسم على نظام المستويات.

ب‌-    تتكون الدراسة في القسم من أربعة مستويات.

ج‌-    تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً.

د- تكون مدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعاً ، لا تدخل من ضمنها فترة الاختبارات النهائية.

7-    مجالات القسم: يعنى القسم بإعداد الدارسين إعداداً لغوياً يتيح لهم الالتحاق بكليات العلوم الشرعية واللغة العربية.

8-    إمكانات القسم: يضم القسم معملاً لغوياً متكاملاً يتسع لأكثر من ثلاثين طالباً ، كما يوجد في القسم معمل حاسب آلي مجهز بأحدث التقنيات التعليمية من أجهزة حاسب آلي وأنظمة صوتية ، وأجهزة عرض.

ثالثاً: أسباب تغيير الخطة السابقة:

طبيعة الخطط والمناهج التعليمية تتطلب المراجعة وإعادة النظر فيها بعد فترة زمنية معينة؛ للحكم عليها ؛ ومعرفة مدى الاستفادة منها ؛ كما نصت على ذلك المادة 20/8 من نظام مجلس التعليم العالي. وقد مرت على الخطة المطبقة في القسم ( البرنامج المكثف) مدة طويلة لم تراجع خلالها على الرغم من حاجة القسم الماسة إلى إعادة النظر في هذه الخطة لعدة أسباب منها:

أ‌-    ما طرأ على ميدان تعليم اللغات الأجنبية من تطورات وتغييرات في المادة والمنهج ؛ مما يتطلب إضافة مقررات جديدة ، وحذف أخرى ، ودمج بعضها في مقررات مشابهة لها.

ب‌-    عدم التنسيق بين التوزيع القديم لبعض المقررات والعناصر اللغوية التي يجري تدريسها في البرنامج بوضعه الحالي ، الأمر الذي نتج عنه بعض المشكلات في تنفيذ الخطة على الوجه الأكمل.

ج- عدم تحقيق الخطة لجميع الأهداف المنشودة من البرنامج بسبب بعض جوانب القصور منها.

د- محاولة إيجاد الحلول المناسبة لبعض المشكلات التي ظهرت في الخطة المطبقة على مدار السنوات الماضية.

هـ - أنه مضى على الخطة المعمول بها حالياً مايزيد على العشرين عاماً دراسياً دونما تعديل أو تطوير يذكر، وهي مدة كافية للحكم عليها ، ومدى الاستفادة منها فيي مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

و- الاستفادة في الخطة المقترحة من نتائج بعض النظريات الحديثة في مجال تعليم اللغات الأجنبية، كالتركيز على المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية ، وتطبيق مهارة التعلم الذاتي.

إن المنهج الجديد المقترح يختلف عن المنهج الحالي اختلافاً جذرياً في أسسه ومنطلقاته ؛ فالمنهج الجديد يستند إلى مجموعة من النظريات والرؤى الحديثة في تعليم اللغة وتعلمها، ومنها:

أ‌-    التعلم الضمني للغة هو المبدأ الأساس الذ سوف تصمم في ضوئه الدروس اللغوية ، بحيث يتعرض المتعلم إلى دخل لغوي مكثف مع معالجة ذلك الدخل معالجة دلالية مستفيضة.

ب‌-    عدم إغفال التعلم الصريح للصيغ الصرفية والتراكيب النحوية.

ج- المتعلم هو محور العملية التعليمية ، بحيث تصمم الدروس اللغوية على شكل أنشطة ومهارات تعلمية يمارس فيها المتعلم اللغة العربية استيعاباً وإنتاجاً.

د- تزويد المتعلم بإستراتيجيات متنوعة لتعلم الألفاظ والتراكيب اللغوية وتدريبه على استعمالها.

رابعاً: خطوات إعداد الخطة:

1-    وافق مجلس المعهد في جلسته الثامنة المعقودة في 26/1/1426هـ على تشكيل لجنة إعداد الخطة الجديدة المقترحة للدراسة في البرنامج الصباحي المكثف في قسم الإعداد اللغوي ؛ وذلك بناء على توصية القسم في جلسته المعقودة في يوم الثلاثاء الموافق 18/1/1429هـ ، وتتكون اللجنة من رئيس قسم الإعداد اللغوي ، وأعضاء المجلس ، ومديرالشؤون الدراسية ؛ وذلك لتتمكن اللجنة من القيام بمهامها.

2-    اجتمع رئيس القسم بأعضاء قسمه ؛ لإطلاعهم على مراحل إعداد الخطة المقترحة المتضمنة وضع خطة للدراسة في البرنامج الصباحي المكثف في القسم .

3-    عقد اجتماع أسبوعي طوال فترة إعداد الخطة المقترحة للمتابعة:

أ‌-    يقدم كل عضو ملخصاً لما تم إنجازه في اجتماعات القسم للخطة الجديدة.

ب‌-    تخصيص كل اجتماع ؛ لمناقشة جانب محدد من جوانب إعداد الخطة.

عرضت الخطة المقترحة على مجلس القسم في جلسته الثالثة المعقودة في يوم الثلاثاء الموافق 1/2/1430هـ وبعد المناقشة وتداول الرأي أوصى المجلس بالموافقة عليها بالصيغة المرافقة ، والرفع عنها إلى مجلس المعهد الموقر.

وافق مجلس المعهد في جلسته الحادية عشرة المعقودة بتاريخ 25/3/1430هـ على الخطة المقترحة من مجلس قسم الإعداد اللغوي.

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: