(الاختبارات اللغوية ووسائل بنائها وقياسها) في ورشة تدريبية بالمعهد

أقامت عمادة البحث العلمي ممثلة في وحدة البحوث بالمعهد محاضرة علمية بعنوان: (الاختبارات اللغوية ووسائل بنائها وقياسها) قدمها الدكتور/ أسامة زكي السيد. أستاذ التربية المشارك بالمعهد ومستشار مركز اللغويات التطبيقية، اليوم الخميس الموافق 16/3/1438 ه. في مجلس المعهد، وهي مختصرة من كتابة (الاختبارات اللغوية مقاربة منهجية تطبيقية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها) والذي أصدره مركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية. وقد تناول المحاضر العناصر الآتية:

1.   مفهوم الاختبار.

2.   محتويات الاختبار.

3.   أهمية الاختبار.

4.   تصنيفي الاختبارات

5.   مستويات الأسئلة الاختيارية.

6.   كيف نبني الاختبار.

7.   سمات الاختبار الجيد.

8.   أنواع مفردات الاختبار

9.   الاختبار الشفهي.

10. قائمة التقدير.

مشيرا إلى أن صيغ الفقرات الاختبارية تعكس  استراتيجيات التدريس  ومهارات التفكير التي ينميها المعلمون  في فصول تعليم اللغة العربية، فالأسئلة التي تطلب التفريق بين الاسم المنقوص و المقصور، و متى تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة أو على الألف، أو تعريف الشعر، و تعريف النثر....إلخ، هي انعكاس سلبي في أساليب التعليم والتعلم، إذ تعكس طرق التدريس التقليدية وهي المحاضرة التي تعتمد على التلقين و الحفظ... لا على التفاعل والتفاوض حول المعنى من خلال أنشطة تواصلية، كما أنها تعكس قناعات المعلمين بأن المتعلمين يدرسون اللغة من أجل اللغة ، لا يدرسون اللغة لأجل التواصل و التداول وفقًا لوظائف اللغة التي ذكرها هاليداي؛ لذا انحصرت الفقرات الاختبارية في  الأسئلة المقالية  التي قد توسم بانحراف المُقدِّر، سواء في أخطاء التَّشدد أو أخطاء التَّساهل في تقدير الدرجات، وفي نهاية المحاضرة فتح المجال للمناقشات والمداخلات. علمًا أن المحاضرة نقلت عبر برنامج (periscope‏#) على الهواء مباشرة.​

ورشة الاختبارت اللغوية دكتور أسامة زكي.pdf

تقرير محاضرة الاختبارات اللغوية.pdf

رابط المحاضرة

تاريخ بدء الفعالية 16/03/1438
تاريخ إنتهاء الفعالية 16/03/1438 02:00 م
مكان الإنعقاد: المعهد
تصنيف الفعالية: حلقة نقاش
رابط موقع الفعالية:  
دور الجامعه: رعاية
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: