كلمة رئيس الوحدة

الجودة الشاملة مفهوم إداري يقصد به العملية الإدارية المرتكزة على مجموعة من القيم التي تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي تتمكن في إطارها من تنظيم مواهب العاملين في المنشأة، واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر. وقد حظيت الجودة الشاملة بجانب كبير من الاهتمام إلى الحد الذي جعل بعض الباحثين يطلق على هذا العصر عصر الجودة بصفتها إحدى الركائز الرئيسة لنموذج الإدارة التربوية الحديثة، ويمكن القول إن الجودة الشاملة هي التحدي الحقيقي الذي ستواجهه الأمم في العقود المقبلة. فإدارة الجودة في التعليم هي منهج عمل لتطوير شامل ومستمر يقوم على جهد جماعي بروح الفريق، فهي فلسفة إدارية حديثة تأخذ شكل أو نهج أو نظام إداري شامل قائم على أساس إحداث تغييرات إيجابية جذرية لكل شيء داخل المؤسسة بحيث تشمل هذه التغييرات : الفكر، والسلوك، والقيم، والمعتقدات التنظيمية والمفاهيم الإدارية، ونمط القيادة الإدارية، ونظم العمل والأداء وإجراءاته، وغير ذلك. والجودة في التعليم مرتبطة بعمليتي التعلم والتعليم والإدارة عمومًا، وذلك من أجل ربط التعليم بحاجات المجتمع، وإحداث تغير تربوي هادف، وبناء ملكة الإبداع عند المتعلمين وتنميتها. ومما تنبغي الإشارة إليه أن تعبير الجودة ليس تعبيرًا جديدًا في ثقافتنا الإسلامية، يدل على ذلك قوله تعالى : ﴿صُنْع اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ وقوله - صلى الله عليه وسلم -  : "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه."

    رئيس وحدة التطوير والجودة
وكيل المعهد للأنشطة والدورات اللغوية
دكتور / عبد الله بن محمد السديس

                      

                                    

                                                                                                                  رؤية وحدة التطوير والجودة ورسالتها وأهدافها


           الرؤية :
          تسعى الوحدة  إلى تحقيق مقومات نظم توكيد الجودة والتطوير المستمر و ضبط تطبيق معايير الجودة .
          الرسالة :
      إيجاد منظومة تطوير مستمر تمكن من تحقيق الجودة الشاملة والتميز في المخرجات التعليمية والبحثية والخدمية والإدارية .
         الأهداف :
1-    نشر ثقافة الجودة الشاملة ودعم التحديث والإصلاح والتطوير المستمر .
2-    تعزيز التعاون بين أقسام المعهد ووحداته تحقيقا لرؤية المعهد ورسالته   .
3-    التنسيق مع الجهات المعنية بالجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة لاعتماد البرامج المختلفة المقدمة في المعهد .
4-    وضع خطة إستراتيجية شاملة غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والخدمية والإدارية في ضوء المعايير المرجعية المعتمدة .


                        مهام ومسئوليات وحدة الجودة

            

                         

               logo.jpg

       

          معهد تعليم اللغة العربية بالرياض

               وحدة التطوير والجودة

 

 

مراكز (أو وحدات ) الجودة في مؤسسات التعليم العالي

 

 

 

إعداد

وحدة التطوير والجودة

دكتور / عبد الله بن محمد السديس

دكتور / أنور أحمد بدوي


مقدمة :

تعد مراكز (أو وحدات ) الجودة في مؤسسات التعليم العالي عنصراً ذا أهمية قصوى في البلدان التي أنشئت بها هيئات لعمليات الاعتماد وتوكيد الجودة، وهذا يتطلب جهوداً كبيرة وقيادة متميزة ودعماً مناسباً من قبل المسئولين عن المؤسسة التعليمية والقائمين على تنفيذ أعمال هذه المراكز أو الوحدات .

من هنا أصبحت عملية تأسيس مراكز أو وحدات للجودة داخل المؤسسات التعليمية إجراء ومطلباً أساسياً تطلبه هيئات الاعتماد والجودة من أية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتوكيد الجودة.

الهدف العام :

يتم تأسيس مراكز توكيد الجودة في المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية من أجل قيادة ودعم وتنسيق عمليات توكيد الجودة في جميع وحدات المؤسسة التعليمية.

الترتيبات التنظيمية لمركز توكيد الجودة :

أولا : مدير مركز أو وحدة الجودة :

ينبغي أن يدير المركز عضو هيئة تدريس رفيع المستوى (عادة ما يطلق عليه مدير)،   يكون على دراية ومعرفة وخبرة بتوكيد الجودة لما بعد المرحلة الثانوية، و لديه القدرة على تولي زمام قيادة فاعلة. وينبغي أن يكون مدير مركز أو وحدة توكيد الجودة مسؤولاً إدارياً أمام كل من الرئيس، مدير الجامعة أو العميد أو أي مسؤول آخر رفيع في الإدارة العليا .

ثانيا : اللجنة العامة للجودة ( لجنة التطوير والجودة ):

ويتم إنشاء لجنة عامة للجودة في المؤسسة التعليمية يرأسها مسؤول رفيع في الإدارة المركزية للمؤسسة التعليمية، وأن تتكون هذه اللجنة من أشخاص يمثلون جميع الأقسام و الوحدات والإدارية الرئيسة في المؤسسة التعليمية - بقدر الإمكان- كما يجب أن تكون لدى أعضاء اللجنة معرفة جيدة بعمليات توكيد الجودة، وأن يكونوا قادرين على تقديم المشورة والتوصيات المناسبة في مختلف المواضيع والقضايا المرتبطة بتوكيد الجودة قي المؤسسة التعليمية، إضافة إلى قيامهم بالدور القيادي في تبني مبادرات وبرامج الجودة ضمن نطاق أو بيئة عملهم في المؤسسة التعليمية.

وتشتمل مهام لجنة الجودة (العامة) في المؤسسة التعليمية على أمور متنوعة مثل تقديم المشورة لمركز أو وحدة الجودة فيما يتعلق بنشاطاته المختلفة وتطوير نظم الجودة الداخلية في المؤسسة التعليمية، وتقديم التوصيات المناسبة للإدارة العليا بشأن خطط تحسين الجودة في المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى الإطلاع والتصديق على النماذج والمستندات المستخدمة في نشاطات توكيد الجودة في المؤسسة التعليمية.

كما يجب أن يقوم أعضاء اللجنة بالدور الريادي الذي يسهل عملية تنفيذ مبادرات توكيد الجودة في أقسام ووحدات المؤسسة التعليمية، وأن يقوموا بمتابعة جودة الأداء في المؤسسة التعليمية و تقديم التقارير اللازمة عن ذلك.

متطلبات مركزأو وحدة توكيد الجودة :

يعتمد تحديد طاقم العمل فتعتمد على حجم المؤسسة التعليمية وتعدد منشأتها، ومدى مركزية مسؤوليات المركز أو توزعها على جميع أقسام ووحدات المؤسسة التعليمية. وعلى أية حال، فإن الإجراءات المتبعة في مراكز الجودة تركز على صغر المركز وفاعليته، ولذلك فإن طاقم العمل يضم عادة ما بين شخصين إلى خمسة أشخاص بما فيهم مدير المركز وفريق الدعم الإداري والسكرتارية، وشخص أو أثنين من المتخصصين توكل إليهم مسؤوليات معينة.

ومن الطبيعي أن يكون موقع مركز الجودة قريباً من مكاتب الإدارة العليا ،على أن يكون محتوياً على مكتب أو أكثر ، تتوفر فيه مرافق لحفظ وتخزين المعلومات والوثائق الخاصة بالمركز وتتيح عرض المواد المرجعية عند الحاجة، كما يجب أن يتيح موقع المركز الوصول إلى مكان للاجتماعات بسهولة.

عوامل ضرورية لنجاح مركز أو وحدة توكيد الجودة:

•  الدعم المتواصل والالتزام بأهمية تطوير الجودة من قبل الرئيس أو المدير و مسؤولي الإدارة العليا في المؤسسة التعليمية.

•  وجود طاقم عمل للمركز ذو معرفة جيدة بعمليات توكيد الجودة والقدرة على القيادة الفاعلة.

•  توفر بيئة مؤسسية من شأنها الرقي بالإبداع والتفاعل مع الأخطاء وتقدير الإنجازات .

•  التزام شامل من المؤسسة بتحقيق التميز والتفوق، والمشاركة بالمبادرات المحققة للتميز.

•  المشاركة الشاملة من قبل جميع أقسام المؤسسة التعليمية و وحداتها في التخطيط والتنفيذ والمتابعة لعمليات الجودة وتقديم التقارير اللازمة عن استراتيجيات تطويرها.

•  انفتاح طاقم العمل في مركز الجودة على زملائهم من العاملين في المؤسسة التعليمية وغيرهم من المستفيدين من أنشطتها وتقبل ما يقدمونه من تغذية راجعة حول أداء المركز، كذلك الاستفادة مما يقدم من أفكار جديدة ونصائح واقتراحات بناءة في مجال العمل.

•  إدراك طاقم العمل في المركز لأهمية التعاون والعمل بروح الفريق لتحسين الجودة .

•  رغبة المؤسسة و الوحدة في تطوير المهارات الذاتية، و الاشتراك في وضع إستراتيجية للمؤسسة للتطوير.

•  الالتزام الشامل من قبل المؤسسة باستخدام مؤشرات الأداء المحددة مسبقاً والمعايير الخارجية لأداء الجودة، والتحقق المستقل من صحة البراهين والاستنتاجات.

•  العمل على أن تكون عملية توكيد الجودة عنصر أساسي من عناصر إدارة المؤسسة التعليمية.

•  تخصيص ميزانية كافية لدعم مشاريع ومبادرات توكيد الجودة في المؤسسة التعليمية.

•  التزام مركز الجودة بالتطبيق الصارم لمعايير توكيد الجودة على العمليات والمهام التي يتولاها.

مسؤوليات مراكز توكيد الجودة :

من أهم المسؤوليات الأساسية التي يتولاها مركزأو وحدة توكيد الجودة قيادة و تنسيق ودعم جميع  عمليات توكيد الجودة في جميع أجزاء المؤسسة التعليمية وذلك من خلال:

أولا: تنمية الالتزام بتحسين الجودة

•  تعزيز إدراك المؤسسة التعليمية لأهمية عمليات توكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها.

•  تطوير مفهوم " الرؤية " و"الرسالة" "الأهداف " من أجل تحسين الجودة في المؤسسة التعليمية، وتشجيع جميع الوحدات في المؤسسة للقيام بإجراءات مماثلة كل في محيط نشاطه.

•  التخطيط لما يجب أن يتم القيام به في المؤسسة التعليمية من تطوير وإنجاز متميز من خلال عمليات الجودة.

•  إشراك ذوي العلاقة والمستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية في وضع استراتيجيات توكيد الجودة، والعمل على توعية المجتمع بالإنجازات المهمة التي يتم تحقيقها.

ثانيا: تقديم المساعدة والدعم للأقسام والوحدات الإدارية في المؤسسة التعليمية من أجل إنجاز خطط تحسين الجودة ، وهذا يشمل:

•  إجراء الترتيبات اللازمة لترشيح وتعيين مسؤولي الجودة في الأقسام والوحدات الإدارية

•  توفير أو تنظيم التدريب اللازم لطاقم العمل في المؤسسة التعليمية على عمليات توكيد الجودة.

•  توفير أو تنظيم التدريب المناسب على استراتيجيات التعليم وعمليات تقييم المخرجات .

•  التعاون مع الأقسام والوحدات الداخلية في المؤسسة التعليمية أثناء برامج التهيئة أو التعيين للعاملين الجدد لتوفير برامج التوعية والدعم اللازمة لتحقيق استراتيجيات توكيد الجودة.

•  المساعدة في إعداد خطط تحسين الجودة والعمليات التقويمية للأقسام والوحدات الإدارية .

•  تطوير واعتماد النماذج القياسية (الرسمية) المستخدمة في المؤسسة التعليمية لغرض إجراء عمليات المسوح والتقارير حول مؤشرات الجودة مثل تقييم التعليم وعمليات، استقصاء آراء أرباب العمل والخريجين، والنماذج الخاصة بتوصيف البرامج والتخصصات...الخ .

•  توفير الدعم الفني لحساب الصدق والثبات للمهام المتعلقة بالتقييم وعمليات المسوح التقويمية.

•  إجراء عمليات المسح الدوري للخريجين وغيرهم من المستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية.

•  التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية.

•  مساعدة الوحدات الداخلية للتعرف على مقيمين مستقلين لمساعدتها في أنشطتها المتعلقة بتوكيد الجودة مع الأخذ بمشورتهم حول طرق تطوير الجودة.

•  توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، وعن الأفكار الجيدة المعمول بها في المؤسسات التعليمية الأخرى سواء داخل السعودية أم في بلدان أخرى، والتي من شأنها مساعدة طاقم العمل في جميع أنحاء المؤسسة التعليمية بتطوير الجودة.

ثالثا: تنسيق الاستراتيجيات الشاملة للمؤسسة التعليمية لتوكيد تطوير الجودة

•  تطوير خطة لتحسين الجودة في المؤسسة التعليمية ككل.

•  تحديد مؤشر رئيسي للأداء لاستخدامه في جميع الأقسام  والوحدات الإدارية في المؤسسة ليتسنى لها تحديد مؤشرات إضافية متعلقة بأنشطتها الذاتية.

•  حفظ ملفات وسجلات الخطط والتقارير والمعلومات الإحصائية والمعلومات الأخرى للرجوع إليها من وقت لآخر، ومتابعة خطط تحسين ومراقبة التنفيذ وتقييم النجاح.

•  تنسيق وقيادة الاستعدادات وإدارة عمليات التقويم المؤسسي الخارجية، وتنسيق هذه العملية مع عمليات التقويم البرامجي الخارجي التي تخضع لها البرامج المعنية في المؤسسة التعليمية.

رابعا: إعداد تقارير عن تطورات توكيد الجودة لكامل المؤسسة التعليمية

•  إعداد تقارير سنوية عن توكيد الجودة وتقديمه للإدارة العليا ولمجلس الإدارة موضحاً بها مؤشرات الأداء الرئيسي والمعلومات الثابتة وذلك اعتماداً على تقارير الوحدات الداخلية.

•  قيادة وإعداد الدراسات الذاتية (داخلية) على مستوى المؤسسة (التقويم المؤسسي الذاتي) وتنسيقها لتتزامن مع وقت وتنفيذ الدراسات الذاتية على مستوى البرامج (التقويم البرامجي الذاتي ) في جميع عمليات المؤسسة .

خامسا: الوثائق والمواد التي يمكن لمركز الجودة إعدادها في نموذج عام لاستخدامها في المؤسسة التعليمية:

•  نماذج تقديم خطط تحسين الجودة.

•  نماذج توصيف الرسالة والأهداف والمؤشرات وعمليات قياس الأداء.

•  ملفات البرامج والمقررات أو التخصصات .

•  نماذج تقارير البرامج السنوية وتقارير المقررات أو التخصصات.

•  نماذج لاستمارات مسح تقويم البرامج من قبل الخريجين.

•  نماذج لعمليات مسح آراء أرباب العمل والمستفيدين الآخرين من أنشطة المؤسسة.

•  نماذج لعرض تقارير الدراسات الذاتية.

سادسا: وظائف يجب الاهتمام بها من قبل مركز الجودة عند وضع الاستراتيجية المؤسسية لتوكيد الجودة :

•  الرؤية والرسالة والأهداف .          •         التعلم والتعليم – داخل كل برنامج والمؤسسة التعليمية ككل.

•  البحث العلمي .                          •        علاقات المجتمع.                           •        الحكم والإدارة.

•  نظم توكيد الجودة.                      •        خدمات قبول ودعم الطلاب.             •          مصادر التعلم.

•  المرافق والتجهيزات والمعدات.      •         التخطيط المالي والإداري.                •         عمليات التوظيف

 

        بتصرف عن :

  الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

     الرياض – المملكة العربية السعودية


    

 

 

 

 

 

 

أهم المعايير التي يوصى بالبدء بها في خطط التطوير والجودة  

إعداد

معهد تعليم اللغة العربية

وحدة التطوير والجودة

دكتور / أنور أحمد بدوي

مراجعة

دكتور / عبد الله بن محمد السديس

 

 

 

مقدمـــــــــــــــــــــة

المبادئ المكونة لنظام التطوير والجودة

 

 

1- إن المؤسسات التعليمية التي تقوم بتقديم برامج تعليمية، وتقدم شهادات أكاديمية في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن تطوير تلك البرامج وجودتها .

2- إن المؤسسات التعليمية كما أنها مسؤولة عن تطوير جميع منشآتها والأنشطة التي تمارسها وجودتها.

3-  المساعدات المقدمة من جهة داخلية أو خارجية التي يمكن أن يكون لها دور كبير في مساعدة المؤسسات التعليمية على التخطيط وتقديم الاستراتجيات الخاصة بعملية التطوير- لا تعفي المؤسسات من مسؤولياتها الأساسية في القيام بنفسها بكل ذلك.

4- على الرغم من إمكانية توكيل المؤسسة جهة أو قسما داخليا للقيام ببعض مسؤولياتها - فإن ذلك لا يعفي المؤسسة ككل من تلك المسؤولية؛ إذ يتم النظر في جميع ما قد يؤثر على التطوير والجودة بغض النظر عن الجهة  المسؤولة عن تلك الجزئية داخل المؤسسة.

5- إن إجراءات التطوير والجودة في المؤسسة التعليمية لا تقتصر على البرامج التعليمية المقدمة ولكن تشمل المنشآت والتجهيزات والتوظيف وعلاقة المؤسسة التعليمية بالفئات التي تستهدفها والعمليات الإدارية التي مهمتها الربط بين جميع ما تقدم.

6- يجب مراعاة مدخلات وعمليات ومخرجات المؤسسات التعليمية، مع التأكيد على أهمية جودة مخرجاتها من خلال الخدمات التي تقدمها.

7- التأكيد على الدعم المستمر لإجراءات التطوير والجودة وليس التركيز على محاولة الوصول للمعايير المطلوبة

من خلال إيجاد آليات خاصة بتطوير الجودة مع تفعيل العمل بتلك الآليات؛ لدفع المعهد نحو التطوير المستمر لأنشطته المختلفة.

8 - يقع واجب قانوني على عاتق المعهد وهو ضمان تحقيق المعايير الأساسية حتى يحصل على الاعتماد الأكاديمي وفي حالة غياب تلك المعايير لا يكون هناك اعتماد.

9- إقامة علاقات مبنية على الثقة والدعم بين أقسام المعهد و الجهات الداخلية المسؤولة عن التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي  والهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأكاديمي والمراجعين العاملين معها لإحراز مزيد من التقدم ؛ من خلال صفات التعاون والانفتاح والشفافية والإحساس بالمهمة وأهدافها والدعم البناء في التعريف بالمشكلات وحل الصعوبات.

10- تقييم الجودة لابد أن يكون مبنيا على الدليل ويتم التحقق منه بشكل مستقل

 

11- المرونة في الترتيبات التنظيمية للمعهد بما يساعده على تحقيق رسالته و أهدافه، وفقا لطبيعته بين مؤسسات الجامعة ونظائره في الجامعات المحلية والعالمية .

 

12- رغم أن هناك فروقا مهمة متوقعة في بعض معايير القياس فإن مستوى التعليم المتوقع للدرجات الأكاديمية الممنوحة سيكون ثابتا، بغض النظر عن نوعية المؤسسة التي التحق بها الطالب وعن الطرق التنظيمية التي تتبعها البرامج التعليمية.

 

13- ضرورة إشراك الطلاب والخريجين والأساتذة والموظفين وأرباب الأعمال وأعضاء المجتمع المستفيدون من المؤسسة التعليمية وأي مجموعة أخرى ذات ارتباط بالمؤسسة التعليمية في التخطيط وعمليات التقويم مع الحصول على الملاحظات ووجهات النظر المختلفة بشكل مستمر بالإضافة إلى تحليلها والتفاعل معها.

 

14 - الالتزام الكامل من قبل المؤسسة التعليمية بتطوير الجودة يتحقق عبر القيادة الفعالة والمشاركة الواسعة.

 

 

 معايير الاعتماد وضمان الجودة
      المؤسسات والبرامج

بنيت المعايير المستخدمة للحكم على الجودة والاعتماد الأكاديمي على ما يمكن اعتباره بشكل عام ممارسات جيدة فى مؤسسات التعليم العالي، وهذه الممارسات تندرج تحت أحد عشر معيارا، وهي موضحة في وثيقتين: معايير ضمان الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم العالي، ومعايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي.

وتنطبق المعايير الإحدى عشر الشاملة على المؤسسات والبرامج على حد سواء، وهي ترد في خمس مجموعات :

المجموعة الأولى : السياق المؤسسي:

  1.     الرسالة والأهداف
  2.     السلطات والإدارة
  3.     إدارة ضمان الجودة والتطوير

    المجموعة  الثانية : جودة التعلم والتعليم:
  1.   التعلم والتعليم

    المجموعة الثالثة : دعم تعليم الطلاب:
  2.   خدمات دعم وإدارة الطلاب
  3.    مصادر التعلم

    المجموعة  الرابعة : دعم البنية التحتية :
  4.   المرافق والتجهيزات
  5.   الإدارة والتخطيط المالي
  6.   عمليات التوظيف

    المجموعة  الخامسة : الإسهامات الاجتماعية:
  7.   البحث
  8.   العلاقات المؤسسية مع المجتمع

    وعند التقويم للاعتماد المؤسسي فان الأداء في كل هذه المجالات على مستوى المؤسسة ككل يؤخذ في الاعتبار , بما فى ذلك أخذ صورة عامة عن وضع البرامج في كل المؤسسة. أما بالنسبة لتقويم البرامج , فكل معيار ينظر إليه بما يتناسب مع طبيعة البرنامج الخاضع للتقويم.

    بعض الأنشطة التي تؤدى على المستوى المؤسسي تؤثر بشكل غير مباشر على البرامج, مثل جودة العمليات المتبعة في مجلس المعهد, هذه لا تؤخذ في الاعتبار عند التقويم البرامجى، ولكن هناك أنشطة أخرى تدار مركزيا في المؤسسة ولها تأثير كبير على البرامج, مثل تعيين أعضاء هيئة التدريس, وجودة الخدمات المكتبية, فإن هذه الأنشطة تؤخذ في الاعتبار عند التقويم البرامجى وإن لم يكن لمسؤول البرامج سيطرة عليها.

     

     

    و تطبق هذه المعايير على جميع المؤسسات, الكبيرة والصغيرة, والعامة والخاصة، وعلى الرغم من هذا التنوع، فمن المتوقع أن يحظى معيار التعلم والتعليم، مع التركيز بصفة خاصة على مخرجات التعلم، دائما باهتمام كبير.


 

موجز المعايير وأشكال الأدلة والمؤشرات الممكنة

فيما يلي موجز للمعايير العامة الأحد عشر، وبعض الملاحظات على أنواع الأدلة التي يمكن النظر فيها، ومؤشرات الأداء الممكنة على أساس هذه الأدلة. وتستخدم الملاحظات على الأدلة والمؤشرات المقدمة هنا على نحو إرشادي.

المجموعة الأولى : السياق المؤسسي:

معيار(1) : الرسالة والأهداف

                                                                      معيار المؤسسةمعيار البرنامج

- يحدد المعهد رؤيته ورسالته بوضوح.

- يحدد المعهد بشكل ملائم أهدافه وأولوياته الرئيسة.

 - توجه الرؤية والرسالة التخطيط والعمل داخل المعهد.

- يتخذ المعهد الإجراءات والضمانات اللازمة نحو تحقيق الرؤية والرسالة  

- تتسق رسالة البرنامج مع رؤية ورسالة المعهد.

- تطبق الرؤية والرسالة بناءً على أهداف ومتطلبات محددة للبرنامج المعني.

- تحدد الرؤية والرسالة بوضوح وبشكل ملائم الأهداف والأولويات الرئيسة.

- توجِّه الرؤية والرسالة التخطيط والعمل والمراجعة والتقويم للبرامج والمقررات .

المتطلبات الخاصة للمعهد ككل فيما يتعلق بالمعيار (1) :
1.1 ملائمة الرسالة
2.1 جدوى عبارة الرسالة

3.1 تطوير الرسالة ومراجعتها
4.1 الاستفادة من عبارة الرسالة
5.1 العلاقة بين الرسالة والغايات والأهداف.

المتطلبات الخاصة للبرنامج  فيما يتعلق بالمعيار (1) :
1.1 ملائمة الرسالة
2.1 جدوى عبارة الرسالة

3.1 تطوير الرسالة ومراجعتها
4.1 الاستفادة من عبارة الرسالة
5.1 العلاقة بين الرسالة والغايات والأهداف.

 

 

مؤشرات الأداء والأدلة

يمكن الحصول على دليل بشأن جودة  الرسالة من خلال  :

- إجراءات مناقشة طرح رؤية المعهد ورسالته.

-  دراسة صيغة الرسالة نفسها.

- نسخ من وثائق الرسالة .

- التعديلات التي أدخلت عليها.

- المقابلات مع الموظفين والطلبة لمعرفة مدى استيعابهم للرسالة ودعمها.

- دراسة تقارير أخرى ومقترحات و بيانات لمعرفة مدى استخدام الرسالة كأساس لاتخاذ القرارات.

- تشتمل المؤشرات التي يمكن استخدامها على إجابات أسئلة الاستفتاءات لمعرفة مدى استيعاب الرسالة ودعمها، أو نسبة القرارات الإستراتيجية التي تستند إلى الرسالة من بين معايير القرار المتخذة.

- مطبوعات من الرؤية والرسالة .

- وجود الرؤية والرسالة على موقع المعهد الإلكتروني .

- أخرى


معيار(3): إدارة ضمان الجودة وتطويرها

معيار المؤسسةمعيار البرنامج

- تشمل عمليات ضمان الجودة جميع قطاعات المعهد .

- تتكامل عمليات ضمان الجودة بفعالية مع العمليات الإدارية والتخطيط.

- تشمل عمليات ضمان الجودة معايير تقويم جودة المدخلات والعمليات والمخرجات مع التركيز بشكل خاص على المخرجات.

- توجد عمليات لضمان أن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب ملتزمون بتطوير أدائهم و تقويمه بشكل منتظم.

- يتم تقويم الجودة بالرجوع إلى الأدلة التي تستند إلى مؤشرات الأداء والمقاييس الخارجية العالية.

- يلتزم أعضاء هيئة التدريس و غيرهم من الموظفين المشاركين في البرنامج بتطوير أدائهم وتطوير جودة البرنامج ككل.

- تجرى تقويمات منتظمة للجودة في كل مقرر وتقويم خطط بناءا على أدلة صحيحة ومعايير مناسبة، وخطط التطوير التي أعدت ونفذت.

- تخصص الأهمية بشكل أساسي لنتائج تعلم الطلبة في كل دورة مع المساهمة في تحقيق أهداف البرنامج الشاملة.

 

 

المتطلبات الخاصة بالمؤسسة ككل والمتعلقة بالمعيار3هي:
3-1 الالتزام المؤسسي بتحسين الجودة
3-2 نطاق عمليات ضمان الجودة
3-3 إدارة عمليات ضمان الجودة
3-4 استخدام الأدلة والمؤشرات المرجعية والمحكات
3-5 التحقق المستقل من التقويم
المتطلبات الخاصة للبرنامج فيما يتعلق بالمعيار 3 هي :
3-1 الالتزام بتحسين جودة البرامج  
3-2 نطاق عمليات ضمان الجودة
3-3 إدارة عمليات ضمان الجودة
3-4 استخدام الأدلة والمؤشرات المرجعية والمحكات
3-5 التحقق المستقل من التقويم



 

مؤشرات الأداء والأدلة :

يمكن الحصول على دليل على جودة إدارة عمليات ضمان الجودة وتطويرها من خلال:

-  تأسيس وحدة للتطوير والجودة .

- تقارير النظر في نتائج عمليات ضمان الجودة وتطويرها (التحسن التدريجي في : النتائج التعليمية، وجوانب التخطيط والإدارة. :

            * الاستفتاءات أو المناقشات مع الموظفين أو الطلاب

             * تقارير أداء الوحدات داخل المؤسسة

             * تقارير مراجعة أداء الوحدات على ضوء الأدلة والمحكات المناسبة مقارنة بالمعايير الخارجية.

             * تقارير عن مدى جودة الخدمات التي تقدمها وحدة التطوير والجودة من معدلات المشاركة في أنشطتها .

             * تقارير عن مدى فعالية برامج التطوير المتخصصة التي تستهدف منهجية التعليم وتطوير الجودةز

-  التوافق بين تقارير ووثائق الجودة في جميع نواحي المعهد .

- تقييم أهمية وفعالية عمليات ضمان الجودة من قبل الطلاب والموظفين وكبار المديرين.  

- أخرى 


المجموعة  الثانية : جودة التعلم والتعليم:

المعيار(4): التعلم والتعليم

معيار المؤسسةمعيار البرنامج

* يوجد لدى المعهد نظام فعال لضمان أن جميع البرامج تطابق أعلى مستويات التعلم والتعليم وذلك من خلال:

-  الموافقات المبدئية.

- رصد الأداء.

- توفير خدمات الدعم على نطاق واسع بالمعهد.

- تحديد نتائج تعلم الطلبة بوضوح، بما يتماشى مع الإطار الوطني للمؤهلات الوطنية و(البرامج المهنية) ومتطلبات العمل أو الممارسة المهنية . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

- تقويم معايير التعلم من خلال عمليات مناسبة يتم قياسها في مقابل المعايير المرجعية الخارجية ذات الصلة.

- وجود أعضاء هيئة التدريس مؤهلين على النحو الأمثل ولديهم الخبرات المناسبة لتحمل مسؤوليات التدريس الخاصة بهم ، ولاستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لأنواع مختلفة من نتائج التعلم، وللمشاركة في الأنشطة الرامية إلى تحسين فعالية التعليم.

- تقويم جودة التعليم ومدى فعالية البرامج من خلال تقويم الطلاب واستفتاءات الخريجين وأرباب العمل ومن ثم استخدام التغذية الراجعة كأساس لخطط التطوير.

* يشكَّل البرنامج على ضوء نظام فعال لضمان أنه يتطابق مع أعلى مستويات التعليم والتعلم ، وذلك من خلال :

- تحديد نتائج تعلم الطلبة ة بوضوح، بما يتماشى مع الإطار الوطني للمؤهلات ومتطلبات العمل أو الممارسة المهنية.

 - تقويم معايير التعلم من خلال عمليات مناسبة يتم قياسها في مقابل المعايير المرجعية الخارجية ذات الصلة.

 - وجود أعضاء هيئة التدريس مؤهلين على النحو الأمثل ولديهم الخبرات المناسبة لتحمل مسؤوليات التدريس الخاصة بهم ، ولاستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لأنواع مختلفة من نتائج التعلم، وللمشاركة في الأنشطة الرامية إلى تحسين فعالية التعليم.

- تقويم جودة التعليم ومدى فعالية البرامج من خلال تقويم الطلاب واستفتاء الخريجين وأرباب العمل ، مع استخدام التغذية الراجعة كأساس لخطط التطوير.

المتطلبات الخاصة للمؤسسة ككل والمتعلقة بالمعيار4هي:
4-1  الرقابة المؤسسية لجودة التعلم والتعليم
4-2 مخرجات تعلم الطلاب
4-3  عمليات تطوير البرامج
4-4 عمليات مراجعة وتقويم البرامج

4-5 تقويم الطلاب
4-6 المساعدة التعليمية للطلبة
4-7 جودة التدريس
4-8 تقديم الدعم لإدخال تحسينات على جودة التدريس
4-9 مؤهلات وخبرات أعضاء هيئة تدريس

4-10 أنشطة الخبرة الميدانية
4-11 ترتيبات الشراكة مع مؤسسات أخرى

المتطلبات الخاصة لبرنامج محدد فيما يتعلق بالمعيار4 هي:
4-1 مخرجات تعلم الطلبة
4-2  عمليات تطوير البرامج
4-3 عمليات مراجعة وتقييم البرامج

4-4 تقويم الطلاب
4-5 المساعدة التعليمية للطلبة
4-6 جودة التدريس
4-7 تقديم الدعم لإدخال تحسينات على جودة التدريس
4-8 مؤهلات وخبرات أعضاء هيئة تدريس

4-9 أنشطة الخبرة الميدانية
4-10 ترتيبات الشراكة مع مؤسسات أخرى

 

 

مؤشرات الأداء والأدلة:

يمكن الحصول على مؤشرات عن جودة التعلم والتعليم من خلال:

- تقرير عن تقييم الطلاب ونتائج الاختبارات .

- نماذج من تقويم الطلاب  والخريجين وأرباب العمل عن جودة البرامج.

- إحصاءات عن إتمام البرامج والمقررات .

- نتائج توظيف / التحاق  الخريجين  في المعهد .

- نسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس .

-  إحصاءات عن مؤهلات أعضاء هيئة التدريس .

- مخاطبات للخبراء المستقلين بشأن مدى ملائمة استراتيجيات التدريس والتقويمات لمختلف المحاور التعليمية .

- وجود أدلة لمقارنة مستويات مخرجات التعلم مع مستويات مرجعية خارجية مناسبة:        ( تقويم عينات من عمل الطلاب والتقويمات المستقلة لمعايير أسئلة الاختبارات وإجابات الطلاب).

- اختيار مؤشرات الأداء لجودة التعلم والتعليم.

- استخدام البيانات في شكل يمكن قياسه كميا واستخدامه في مقارنات بين المعهد والمؤسسات الأخرى، والأداء في الماضي.

- خطة برامج التدريب وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس .

- قائمة بالمرشدين الأكاديميين .

- دليل مهام المرشد الأكاديمي .

- بروتوكولات التعاون مع الجهات ذات الصلة لتحسين عمليات التعليم والتعلم .

- أخرى .


المجموعة الثالثة : دعم تعليم الطلاب:

المعيار(5): إدارة شؤون الطلاب وخدمات الدعم

معيار المؤسسةمعيار البرنامج

- يتمتع نظام إدارة قبول الطلاب والتسجيل بالتوثيق وسرعة الاستجابة .

-  يحافظ نظام إدارة شؤون الطلاب على سرية السجلات وفقا للسياسات المعلنة.

- يحدد نظام إدارة شؤون الطلاب حقوق ومسئوليات الطلاب بشكل واضح ومفهوم .

- توجد إجراءات عادلة للقبول والتسجيل والخدمات تتسم بالشفافية والانضباط.

- تتوفر آليات لتقديم المشورة الأكاديمية، والإرشاد والخدمات المساندة.

- تتسم الآليات بالاستجابة لاحتياجات الطلاب.

- تشتمل خدمات الدعم بجانب الأنشطة الأكاديمية على أنشطة لا صفيه تتعلق بالدين، والثقافة ، والرياضة ، وغيرها.

- تتسم عمليات القبول والتسجيل بالفاعلية والنزاهة .

- تتجاوب عمليات القبول والتسجيل مع احتياجات الطلاب خلال الالتحاق بالبرنامج.

- تتيح إدارة شؤون الطلاب معلومات واضحة عن متطلبات البرنامج ومعايير القبول،وإتمام البرنامج في المراحل المختلفة.

-  توجد آليات تسوية المنازعات والمناشدات الطلابية مبينة بوضوح ، ومعروفة ، وتدار بشكل عادل.

- تقدم إدارة شؤون الطلاب التوجيه المهني فيما يتعلق بالوظائف /الالتحاق بالكليات  ذات الصلة بمجالات الدراسة التي تم تناولها في هذا البرنامج.

المتطلبات الخاصة للمؤسسة ككل والمتعلقة بالمعيار5هي:

5-1 قبول الطلاب
5-2سجلات الطلاب
5-3 إدارة شؤون الطلاب  
5-4 تخطيط وتقويم خدمات الطلاب

5-5 الخدمات الطبية وخدمات الإرشاد
5-6 الأنشطة غير الصفية

المتطلبات الخاصة ببرنامج محدد والمتعلقة بالمعيار5هي:

 5-1قبول الطلاب
5-2سجلات الطلاب
5-3 إدارة شؤون الطلاب

 

 

 

مؤشرات الأداء والأدلة:

يمكن الحصول على دليل على جودة إدارة شؤون الطلاب وخدمات الدعم من خلال:

- هيكل عام لإدارة شؤون الطلاب .

- نماذج من سجلات الطلاب ووثائق القبول والتسجيل .

- نسخة من قواعد القبول والتسجيل .

- نسخة من لائحة نظام إدارة شئون الطلاب للتوثيق وحفظ المعلومات وقواعد التعامل معها .

- نسخة من دليل الخدمات الطلابية ( أكاديمية - خدمات مساندة - أنشطة لا صفية )     

- استفتاءات الطلاب عن كفاءة الخدمات المقدمة ومدى استجابتها .

- وجود آلية مفعَّلة لتلقي شكاوى الطلاب معتمدة ومعلنة، ورقية وإلكترونية على موقع المعهد .

- تشكيل لجنة للنظر في شكاوى الطلاب .

- تقارير لجنة النظر في شكاوى الطلاب عما يرد إليه من شكاوى .

- تقارير معدلات استخدام خدمات بعينها.

- الوقت المستغرق في عمليات القبول والتسجيل , وإعلان النتائج.

 -  معدل تكرار ونتائج إجراءات التأديب / الحرمان / إعادة التسجيل / إلغاء القيد ....

- تقارير زيارات المرافق .

- تقارير لقاءات ومناقشات الطلاب والموظفين.

- وثائق تنفيذ التوصيات لتحسين نظام شؤون الطلاب والمرافق . 

- أخرى .


معيار(6): مصادر التعلم

معيار المؤسسةمعيار البرنامج

- يوفر المعهد الموارد التعليمية (المكتبات- المراجع الالكترونية ، .......... )

- يتيح المعهد من خلال المكتبة وما يتصل بها من مرافق تقنية المعلومات في بعض الأحيان لدعم التعلم المستقل.

- تقوم المكتبة  بالمساعدة في العثور على المواد المطلوبة.

 - يوفر المعهد مرافق للدراسة الفردية والجماعية في بيئة مواتية للدراسات والبحوث الفعالة.

- يقوِّم المعهد الخدمات كما ينبغي لتطويرها استجابة لردود فعل أعضاء هيئة التدريس،  والمعاونين القائمين على عملية التدريس،  والطلاب.

- تلبي مواد الموارد التعليمية والخدمات المرتبطة بها متطلبات البرامج والمقررات المقدمة في المعهد .

- تُتاح مواد الموارد التعليمية والخدمات المرتبطة بها للطلاب عند الحاجة إليها.

- يوفر  أعضاء هيئة التدريس المعلومات الكافية عن المتطلبات لتوفير المصادر اللازمة على النحو المطلوب.

 - يشارك الموظفون والطلاب في تقويم الخدمات المقدمة.

- تتنوع المتطلبات الخاصة للمواد المرجعية ومصادر البيانات على شبكة الإنترنت، والحاسوب، والمساعدة في استخدام هذه المعدات تبعا لطبيعة البرنامج والطرق المتبعة في التدريس.

المتطلبات الخاصة للمؤسسة ككل والمتعلقة بالمعيار6 هي:

6-1التخطيط والتقويم

6-2 التنظيم

6-3تقديم الدعم للمستخدمين

6-4 الموارد والمرافق

المتطلبات الخاصة ببرنامج محدد والمتعلقة بالمعيار6 هي:

6-1 التخطيط والتقويم

6-2 التنظيم

6-3 تقديم الدعم للمستخدمين

6-4 الموارد والمرافق

 


مؤشرات الأداء والأدلة:

يمكن الحصول على الأدلة والبراهين حول جودة مصادر التعلم ومؤشرات الأداء الخاصة بذلك من خلال :

- حصر إحصائي شامل بإمكانات مركز مصادر التعلم .

- حصر إحصائي شامل بالخدمات التي يقدمها مركز مصادر التعلم .

- بيان بخطة تزويد مركز مصادر التعلم بالموارد التعليمية .

- دليل مركز مصادر التعلم .

- نماذج من طلبات الحصول على الخدمة .

- آليات تقديم الخدمة داخل مركز مصادر التعلم .

- آلية لتلقي الشكاوى والاقتراحات .

- الاستفتاء عن رضا المستخدمين.

- قياس معدلات نجاح الطلاب فى الوصول الى مصادر المعلومات المختلفة والمراجع الخاصة بالمقررات.

- تفاصيل أوقات إتاحة المرافق للاستخدام من جانب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

- بيانات إتاحة معلومات عن تقديم برامج توجيهية للطلبة الجدد.

- تقارير حساب القدرة على الاستجابة لطلبات مجموعات من المستفيدين.

- تقارير معلومات عن مستوى توفير مصادر التعلم من الكتب والموارد الموجودة على شبكة الإنترنت مقارنة مع المؤسسات التي تقدم برامج مماثلة(على مستوى المؤسسة المماثلة أو يزيد عنه).

- نماذج وتقارير تقويم الخدمات داخل مركز مصادر التعلم .

- أخرى .


معيار ( 11 ) : العلاقة مع المجتمع   

معيار المؤسسةمعيار البرنامج

- يؤكد المعهد أن الإسهام في المجتمع من المسؤوليات المؤسسية الهامة.

- يوفر المعهد المرافق والخدمات للمساعدة في مجال تنمية المجتمع، والخدمات التدريبية والتعليمية.

 - يطرح المعهد خدماته وأنشطته لخدمة المجتمع من خلال وسائل الإعلام العامة وغيرها من الآليات المناسبة.

- يرصد المعهد نظرة المجتمع له بشكل منتظم وفق آليات معتمدة .

- يتبنى المعهد استراتيجيات مناسبة لتحسين التفاهم وتعزيز السمعة .

 - يشجع المعهد أعضاء هيئة التدريس والموظفين على المشاركة في خدمة المجتمع.

- يقدر المعهد إسهامات أعضاء هيئة التدريس والموظفين في خدمة المجتمع بالشكل المناسب.

- يقدم المعهد إسهامات مناسبة لخدمة المجتمع وفقا لاحتياجات المجتمع و استنادا إلى معرفة وخبرة أعضاء هيئة التدريس والموظفين .

- يعمل المعهد على زيادة برامج المساعدة الرسمية التي ينظمها أو ينظمها مديرو البرنامج.

- يطرح المعهد خدماته وأنشطته لخدمة المجتمع من خلال وسائل الإعلام العامة وغيرها من الآليات المناسبة.

- يقدر المعهد إسهامات أعضاء هيئة التدريس والموظفين في خدمة المجتمع بالشكل المناسب.

 

المتطلبات الخاصة للمؤسسة ككل والمتعلقة بالمعيار11هي:

11-1 السياسات المؤسسية  بشأن العلاقة مع المجتمع

11-2 التفاعل مع المجتمع
11-3 سمعة المؤسسة التعليمية

المتطلبات الخاصة ببرنامج محدد والمتعلقة بالمعيار11هي :

11-1 السياسات المؤسسية  بشأن العلاقة مع المجتمع

11-2 التفاعل مع المجتمع

مؤشرات الأداء والأدلة:

يمكن الاستدلال على جودة العلاقة مع المجتمع من خلال :

- الوثائق التي تصف سياسات خدمة المجتمع( الرؤية - الرسالة - الأنشطة - ... الخ ).

- معايير تقويم أعضاء هيئة التدريس التي تشمل خدمة المجتمع.

- الأدلة والعمليات  الخاصة بالتعريف بالمعهد في وسائل الإعلام.

- التصريحات التي ينشرها المعهد .

- ما يكتب عن المعهد في وسائل الإعلام.

- آليات تشجيع المعهد لأعضاء هيئة التدريس والموظفين على أنشطة خدمة المجتمع .

- وثائق تقدير المعهد لأعضاء هيئة التدريس والموظفين على إسهاماتهم في مجال خدمة المجتمع .

- تقارير العلاقات مع المجتمع (استخدام المجتمع للمرافق والتجهيزات - مشاركات أعضاء هيئة التدريس و الموظفين في لجان خدمة المجتمع و مشاريع التنمية - التفاعل مع الهيئات الرسمية والمجتمعية المختلفة، ....).

- تقارير استطلاعات الرأي حول وجهات نظر المجتمع حول جودة المعهد باعتبارها عضوا مجتمعيا .

- وضع المعهد في مجال خدمة المجتمع مقارنة مع المؤسسات المناظرة .

- أخرى


  

بيانات أعضاء وحدة التطوير والجودة :

    مسلسل        الاسم    رقم الجوال     البريد الإلكتروني    الصورة الشخصية
1د/ عبد الله بن محمد السديس0505496959a.assudais@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2د/ أنور أحمد أحمد بدوي

0597892468

0561345478

Olom_arab@yahoo.com انور احمد.png