لمحة عامة
المهام

قسم الإعلام المتخصص:

يعتبر نمو الإعلام المتخصص وازدهاره في أي مجتمع دليلاً قوياً على تقدم هذا المجتمع ورقيه، فحين يتجه أي مجتمع تجاه التخصص الدقيق بين أفراده ينجم عنه أتساع المعارف العلمية والثقافية وتعددها، وهو ما يمثل سمة أساسية للتقدم والتحديث.

ونعيش اليوم عصر الإعلام المتخصص، حيث لجأت الوسائل الإعلامية إلى التخصص إما في المضمون من خلال تقديم كميات وفيرة في مجال محدد يلبي احتياجات الجمهور سواء العام أو الخاص، أو من خلال الاهتمام بقطاع وفئات محددة، حتى أن وسائل الإعلام التي تقدم مضمون عام تلجأ في كثير من الأحيان إلى تقديم مضمون محدد لجمهور عام أو خاص، فالصحافة العامة مثلاً اهتمت بالصفحة الاقتصادية والرياضية وأصبح لها جمهورها، أو من خلال ملاحق تعليمية أو إعلانية، والإذاعة بشقيها اتجهت إلى إنشاء​ إذاعة أو تليفزيون متخصص في المضمون أو في الجمهور.

ويستنبط الإعلام المتخصص أهدافه ووظائفه ويستمد تفاصيلها من الأهداف والوظائف العامة للإعلام العام، ولا يخرج عنها إلا بقدر ما تتيح له الموضوعات المرتبطة بالمجالات التي يرتبط بها، وبقدر ما تستدعي تلك الميادين إضافة تفاصيل لا ترد في الوظائف و الأهداف التي ينشدها الإعلام العام.

ويعتبر قسم الإعلام المتخصص حديث النشأة في كلية الإعلام والاتصال، وهو قسم يعنى بالدراسات العليا – الدبلوم- والماجستير- والدكتوراه- ويعكف حالياً على بناء وتأسيس برامجه الدراسية.

أقسام الإعلام المتخصص:

صنفت مدارس الإعلام المتخصص على عدة أنماط منها:

 الإعلام السياسي

الإعلام البرلماني

الإعلام الاقتصادي

الإعلام الرياضي

الإعلام الزراعي

الإعلام التنموي

الإعلام التربوي

الإعلام البيئي

الإعلام العلمي

 

رسالة القسم:

تنمية قدرات الطالب الفكرية والبحثية في مجال تخصصه، من خلال مواكبة تطورات وأساليب التعليم الحديثة المعتمدة .

 

رؤية القسم:

الريادة  في مجالات الإعلام المتخصص في الوطن العربي وأن يصبح القسم مرجعاً مهماً في دراسات الاتصال السياسي.

أهداف القسم:

  1. اكساب الطالب المعارف والمعلومات  التي يحتاجها متخصص الإعلام في العلوم الأخرى مثل الاقتصاد والسياسة والرياضة والتربية وغيرها.
  2. تزويد الطالب بالمعارف و المهارات العلمية في مجال التخصص بما يلبي حاجة المجتمع و متطلبات سوق العمل.
  3. إكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي والتحليل والتعليل في مجال تخصصه.
  4. توظيف كادر القسم المؤهل ومن ذوي الخبرة في خدمة المجتمع من خلال المشاورات، والمحاضرات، وورش العمل.
  5. المساهمة في تطوير البحث العلمي في تخصص القسم.

 

برامج قسم الإعلام المتخصص:

      ينتظر أن يعلن قسم الإعلام المتخصص عن برنامج الماجستير في الإعلام السياسي، بعد انتهاء الإجراءات العلمية في الجامعة، كما تم الانتهاء من  أربعة برامج أكاديمية على مستوى الدبلوم في الإعلام: السياسي، الصحي، الرياضي، التربوي، وهي في مرحلة المراجعة النهائية، ومن ثم رفعها للجهات العلمية في الجامعة لإقرارها، وهي موجهة إلى الطلاب الذين يطمحون إلى تكوين متميز في أيّ من مجالات الإعلام المتخصص.

​ 

الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال قسم الإعلام المتخصص