لمحة عامة
المهام

يعتبر قسم الإعلام المتخصص أحدث أقسام كلية الإعلام والاتصال، للتعليم فوق الجامعي، وهو القسم الوحيد بالمملكة العربية السعودية والمنطقة؛ الذي يزمع إقامة وتنفيذ برامج إعلامية متخصصة في مرحلتي الدبلوم والدراسات العليا، ويسعى القسم  إلى تلبية احتياجات الراغبين في تطوير مهاراتهم الدراسية والنظرية في مجالات (الإعلام الصحي، والإعلام السياسي، والإعلام الرياضي، والإعلام التربوي)، مع ظهور الحاجة الماسة للتخصص الدقيق في هذه المجالات التي يتزايد طلبها في السوق الإعلامي، في ظل عدم وجود برامج -فوق الجامعية- تلبي هذا الاحتياج، مما يجعل القسم من الأقسام الرائدة في هذا المجال.

ويلبي قسم الإعلام المتخصص رسالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي تعمل على تنفيذ رؤية المملكة 2030، عبر توفير مداخيل مادية للجامعة من خلال البرامج الدراسية التي تلبي حاجة السوق.

 

مرجعية الخطة التشغيلية للقسم :

  •  رؤية المملكة 2030؛ وذلك بمراعاة الاتساق والمواءمة بين خطة القسم التشغيلية ورؤية الممكلة 2030 والتي تمثل البيان والتوجيه الاستراتيجي لكافة المؤسسات والقطاعات، ومنها قطاع التعليم.

  •  رسالة الجامعة؛ وذلك بالعمل علي  رعاية المعرفة والإبداع والقيم الأخلاقية للطلاب والطالبات، ليكونوا قادرين علي خدمة الوطن من خلال توفير نشاطات نوعية متميزة في التعليم والتعلم.

  •  رسالة الكلية؛ وذلك بالعمل علي رفع مستوي المعرفة العلمية والبحثية لدي طلابها في مجال الإعلام والاتصال، وتعزيز سبل الإبداع والتفكير العلمي، وتنمية الشعور بالمسؤولية، وبناء قيادات إعلامية مبدعة، وتفعيل الشراكة المجتمعية للمساهمة في النهوض بالمجتمع.

  •  

    رؤية القسم :

    الريادة في مجال إعداد الكوادر المتخصصة والمؤهلة علميا وذات الكفاءة العالية في مجال الإعلام المتخصص، والمساهمة في تنمية المجتمع المحلي والإقليمي في الوطن العربي.

  •  

    رسالة القسم : 

    تنمية قدرات الطلبة الفكرية والبحثية في أحد مجالات الاعلام المتخصص، من خلال تقديم برامج تعليمية ومشاريع بحثية متطورة وفقا لمعايير الجودة الشاملة، وبأفضل المواصفات العالمية لتلبية متطلبات الدولة، وذلك في إطار تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة، بالإضافة إلي القيم والسلوكيات؛ بما يكفل للطلبة القدرة علي التعامل مع التقنيات الحديثة والمنافسة في سوق العمل، وبما يجعلهم قادرون علي المساهمة في بناء مجتمع قادر علي المنافسة عالميا ، وعلي مواكبة تطورات واساليب التعليم الحديثة المعتمدة. وأن يصبح القسم  قادرا علي إنتاج معرفة جديدة وابتكار أساليب حديثة في التعليم والتعلم، والمساهمة بعمق في فهم الاتصال السياسي بما يجعل القسم مرجعا مهما في دراسته علي وجه الخصوص.

  •  

  • الأهداف الاستراتيجية للقسم :

1. بناء القدرات التنافسية لطلاب وطالبات الدبلومات بالقسم، وباحثي الدراسات العليا، وفق متطلبات سوق العمل ومجتمع البحث والمعرفة.

2. استكمال الكوادر الأكاديمية والإدارية بالقسم، والارتقاء بمستوي الكوادر المتواجدة .

3. الوفاء بمتطلبات ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد المؤسسي والبرامجي.

4. الارتقاء بالقيمة النوعية للبحث العلمي وفقا لأولويات سوق العمل، تعزيز الشراكة المجتمعية .

 

الأهداف التفصيلية :

1-   بناء القدرات التنافسية لطلاب وطالبات الدبلومات بالقسم، وباحثي الدراسات العليا، وفق متطلبات سوق العمل ومجتمع البحث والمعرفة.
وذلك من خلال الأهداف التفصيلية التالية :

  • *  العمل علي بدء العمل ببرامج الدبلومات، وتنويع مصادر التعلم والبحث وتطوير أساليب التقييم بها .

  • *  إكساب الطلبة بالدبلومات والباحثين بالدراسات العليا المهارات الوظيفية وريادة الأعمال.

2-   استكمال الكوادر الأكاديمية والإدارية بالقسم، والارتقاء بمستوي الكوادر المتواجدة .
وذلك من خلال الأهداف التفصيلية التالية :

  • * استقطاب الكوادر المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والمحافظة عليها.

  • * تأهيل وتطوير الكوادر الأكاديمية المتاحة، وتعزيز الأخلاقيات المهنية لديهم.

3-   الوفاء بمتطلبات ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد المؤسسي والبرامجي.
وذلك من خلال الأهداف التفصيلية التالية :

  • * نشر ثقافة الجودة لدي أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

  • * تأهيل البرنامج التعليمي والمؤسسي بالقسم للاعتماد الأكاديمي .

4-   الارتقاء بالقيمة النوعية للبحث العلمي وفقا لأولويات سوق العمل، تعزيز الشراكة المجتمعية .
وذلك من خلال الأهداف التفصيلية التالية :

* تطوير البحث العلمي كما ونوعا.

  • توجيه البحث العملي بالقسم  وفق الأهمية المجتمعية.

الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال 2585004 011 - 2594969  011