الخطة الاستراتيجية لكلية الإعلام والاتصال

1440-1445

نبذة عن كلية الإعلام والاتصال

تعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من أوائل الجامعات السعودية التي اهتمت بدراسات الإعلام منذ وقت مبكر، حيث أنشأت سنة (1396هـ) قسماً للإعلام يتبع للمعهد العالي للدعوة الإسلامية، واقتصرت الدراسة فيه على منح درجة الماجستير الذي ركز على الاهتمام بالدراسات الإعلامية الدعوية.
وبدأت دراسة الإعلام في مرحلة البكالوريوس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منذ البدايات الأولى لافتتاح قسم الإعلام في كلية اللغة العربية عام 1402هـ، واقتصرت الدراسة فيه على الطلاب دون الطالبات، وركزت الخطة الدراسية فيه على بشكل مباشر على الدراسات الإعلامية في جميع فروعها، خاصة الفروع التقليدية (الصحافة والعلاقات العامة، والإذاعة والتليفزيون) حيث أصبح باستطاعة الطالب في المستوى الخامس من المرحلة الجامعة أن يتخصص في دراسة الصحافة والعلاقات العامة، أو الإذاعة والتليفزيون، واستمر على هذه الحال إلى عام 1426هـ عندما انفصل مسار العلاقات العامة عن مسار الصحافة، وتم افتتاح مسار جديد هو (مسار الإعلان والاتصال التسويقي)، وأصبح يوجد في القسم أربع مسارات، (مسار العلاقات العامة، ومسار الصحافة، ومسار الإعلان والاتصال التسويقي، ومسار الإذاعة والتليفزيون)، وبعد تحويل قسم الإعلام إلى كلية الإعلام والاتصال، تحولت المسارات العلمية إلى أقسامٍ أكاديميةٍ في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، وأضيف إليها كل قسمين رائدين في المملكة وفي العالم العربي هما قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة وقسم الإعلام المتخصص الذي يختص بالدراسة في مرحلة الدراسات العليا ويمنح الدبلومات المتخصصة والماجستير، والدكتوراه في تخصصات الإعلام (السياسي، والصحي، والرياضي، والاقتصادي، والاجتماعي، والنفطي، والبيئي، وغيرها).

الرؤية

أن تكون كلية  الإعلام والاتصال رائدة في الجوانب التعليمية والمهنية والبحث العلمي وخدمة المجتمع على المستويين الوطني والإقليمي مستلهمة في ذلك القيم الإسلامية والثوابت الوطنية.
الرسالة
بناء بيئة علمية وتطبيقية متميزة على مستوى الطلاب والباحثين والتجهيزات والأنظمة في مجال الإعلام والاتصال بما يلبي الطموحات الوطنية، ويساير التحولات العالمية، ودعم الأقسام العلمية المتخصصة بما يحقق تخريج كفايات وطنية تلبي معايير الجودة في مجال التعليم العالي، وتغذي احتياجات سوق العمل، وتحقق آمال الوطن.
القيم:
* •    (الريادة ) تحقيق وضع تنافسي متقدم مقارنة بالأقسام الأخرى.
* •    (التميز)  ضمان جودة المخرجات النهائية للعملية التعليمية والبحث العلمي.
* •    (الابتكار والتحديث المستمر) في أساليب الأداء والخطط والبرامج.
* •    (الشراكة و التعاون)  مع مؤسسات المجتمع.
* •    (العدالة) في التكاليف، وإتاحة الفرص، والتقييم.

مواصفات الخريج:

تستهدف برامج الكلية أن يصل الطالب إلى تحقيق المخرجات التالية:
* •    (المعارف) الوعي والمعرفة
* •    (المهارات) التمكن المهني
* •    (القيم) الإيمان بالله والولاء للوطن
* •    (السمات الشخصية) التوازن النفسي والشخصية الإيجابية


أهداف الكلية

يتمثل الهدف الاستراتيجي  الرئيس في الوصول بمستوى الطلاب والخريجين إلى أعلى المستويات مقارنة بالمحيطين الوطني والإقليمي وذلك عبر الابتكار والريادة، وتطبيق معايير الجودة والاستدامة، ودمج التقنيات وتطبيقاتها الاتصالية في الخطط والمناهج الدراسية، بما يحقق الإبداع والتميز في المهارات المعرفية والمهنية في جميع تخصصاتها. وتنبثق عن هذا الهدف الاستراتيجي عدة أهداف فرعية تتمثل فيما يلي:
* •    التطوير المستمر لبرامج الكلية ومقرراتها بما يحقق مسايرة التطورات التقنية والمهنية ويلائم متطلبات سوق العمل.
* •    تعزيز قدرات التأهيل العلمي المتميز لدى الطلاب عبر تبني استراتيجيات تعليم وتدريس جديدة ومبتكرة.
* •    تمكين الجودة كثقافة وممارسة في كافة مراحل العمليات التعليمية والإدارية بالكلية.
* •    تمكين استخدام التقنية في مجالات التعليم.
* •    العمل على تكامل خطط التطوير والتشغيل واستمراريتها في كافة وحدات وأقسام الكلية.
* •    تطوير البنية التحتية للتجهيزات والمعامل والمبانيبما يكفل تحقيق بيئة تعليمية فعالة ومتطورة.
* •    تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
* •    استقطاب كفاءات متميزة على المستويات الأكاديمية والإدارية.
* •    بناء منظومة إدارية معززة لأهداف الكلية وميسرة لأعمالها.
* •    نشر المعرفة الإعلامية والاتصالية في الجامعة ولخدمة المجتمع المحلي.
* •    إعداد الدراسات والبحوث والرسائل العلمية وربطها باحتياجات المجتمع وقضاياه.
* •    بناء شراكات علمية مع الجهات الأكادمة والاحترافية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.
* •    بناء نموذج شفاف لتحقيق التطوير والتنمية المستدامة بما يعزز فكرة المحاسبة والحوكمة.

سبل تحقيق الأهداف:

* •    دراسة أولويات سوق العمل ومتطلباته.
* •    وضع خطط تطويرية لبرامج الكلية وأقسامها ومقرراتها كل خمس سنوات.
* •    إعداد خطط استراتيجية وتشغيلية للأقسام والوحدات والإشراف على تنفيذها.
* •    العمل على بناء شراكات قوية مع القطاع الخاص وفتح المجال أمام فرص استثمارية تعود بالنفع على الكلية والجامعة والمجتمع.
* •    تطوير سياسات القبول للطلاب ودراسة مدى تناسبها مع إمكانات الكلية التقنية والبشرية.
* •    تطوير سياسات استقطاب وتعيين الكفاءات العلمية من الداخل والخارج.
* •    عرض إنجازات الكلية وبناء سمعة متميزة لها بما يجعلها نموذجاً لكليات الإعلام والاتصال,
* •    العمل على بناء أنشطة مستدامة لخدمة المجتمع والبيئة المحلية.
* •    تطوير المعامل والتجهيزات والمباني بما يحقق التوسع المنشود على المستويين الكمي والكيفي.
* •    بناء منظومة متماسكة ومتكاملة لتحقيق الجودة في الكلية بما يحقق متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
* •    إيجاد منظومة نشاطات لا صفية تعزز تحقيق مخرجات التعلم.
* •    المشاركة والتمثيل المشرف في الفعاليات الوطنية والإقليمية والعالمية. 



الخطة الخمسية 1440-1445

تنبثق الخطة الخمسية من الأهداف الاستراتيجية سالفة الذكر وتعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف النوعية على النحو التالي:
أولاً: الحوكمة والشفافية والقيادة الرشيدة.
    1. 1.1    بناء منظومة قياديةوإدارية تتسم بقدرتها على تحقيق الأهداف في إطار من الكفاءة والشفافية.
        1. 1.1.1     اختيار قيادات علمية وإدارية تتسم بالتأهيل العلمي والكفاءة الإدارية.
        2. 1.1.2    تعزيز دور مجالس الأقسام والكلية في الإشراف على كافة العمليات بمشاركة فعالة من أعضاء هيئات التدريس.
        3. 1.1.3    تعزيز الاتصال الداخلي بين القيادات والقواعد الإدارية.
        4. 1.1.4    بناء منظومة جودة فعالة ومتميزة.
        5. 1.1.5    استقطاب كفاءات وكوادر علمية وإدارية مجهزة ومدربة.
        6. 1.1.6    العمل وفق خطط مستقبلية واضحة ومحددة المسئوليات والمهام ومدد التنفيذ.
        7. 1.1.7    بناء دورة إدارية مستندية فعالة وسريعة.
        8. 1.1.8    مشاركة التغذيات الراجعة مع المسؤولين عنها في المجالات المختلفة.
        9. 1.1.9    تعزيز بناء قدرات التنمية المستمرة عبر برامج تدريبية مستمرة وفعالة

ثانياً: التعليم والتعلم:

    1. 2.1    تخريج دفعات متميزة على المستويات العلمية والمهنية والقيمية.  
        1. 2.1.1    بناء بيئة تعليمية تعزز الريادة والابتكار.
        2. 2.1.2    تطوير الخطط الدراسية بما يحقق متطلبات سوق العمل الوطنية.
        3. 2.1.3    تأهيل الطلاب لمستويات معادلة للمستويات العالمية في المجال الإعلامي والاتصالي.
        4. 2.1.4    توفير بيئة علمية مجهزة تقنياً وملائمة للتطورات.
        5. 2.1.5    تحسين البنية التحتية من المعامل والتجهيزات والمباني الموجدودة بالفعل.
        6. 2.1.6    تطوير نظم القبول والتسجيل والإرشاد الأكاديمي ورعاية حقوق الطلاب ومساعدتهم.
        7. 2.1.7    ربط الطلاب ببيئة العمل وضمان احتكاكهم المستمر بها.
        8. 2.1.8    تأهيل أعضاء هيئة التدريس على مستجدات التعليم والتدريب.
        9. 2.1.9    توفير بيئة تعليمية مدمجة تقوم على الربط بين النظم التقليدية والحديثة في مجال التعليم والتعلم.
        10. 2.1.10    وضع أنظمة فعالة لمراقبة سير العملية التعليمية وضمان تحقيقها لمخرجاتها وأهدافها.
        11. 2.1.11    استقطاب كفاءات تدريسية من المستويات العالية ذات المعايير المتميزة من الداخل والخارج.
        12. 2.1.12    بناء منظومة اتصالية فعالة مع الخريجين تضمن التفاعل المستمر معهم.
        13. 2.1.13    استحداث برامج علمية وتطوير البرامج القائمة بما يتواءم مع طبيعة التحولات والتغيرات العلمية والمهنية.

    1. 2.2    رفع كفاءة برامج الدراسات العليا:

        1. 2.2.1    استحداث مسارات جديدة على مستوى الدبلومات المتخصصة.
        2. 2.2.2    إضافة برامج تدريسية معاصرة في مساقات الماجستير.
        3. 2.2.3    تعزيز مكانة برامج الدكتوراه عبر ربطها بسياقاتها الفلسفية العامة إلى جانب مناظيرها التطبيقية.
        4. 2.2.4    الانطلاق من خلال أجندة واضحة وموضوعية للموضوعات المختارة للدراسة.
        5. 2.2.5    ضمان ربط موضوعات الرسائل باحتياجات المجتمع.
        6. 2.2.6    بناء شراكات علمية عالمية وإقليمية تتيح الاعتراف المتبادل.
        7. 2.2.7    ضمان أن تكون الموضوعات المختارة للرسائل في برامج الابتعاث ملائمة لأجندة الكلية.
        8. 2.2.8    تحديث أجندة الدراسات العليا عبر خطط خمسية لضمان مواءمتها للمستجدات والمتغيرات.
        9. 2.2.9    بناء شراكات مع الجهات امستفيدة من نتائج العمل البحثي في برامج الدراسات العليا.


ثالثا: البحث العلمي

3. تعزيز المكانة العلمية للكلية ومنسوبيها في مجال البحث العلمي:
    1. 3.1    تأسيس بنية فعالة للبحث العلمي في الكلية تقنياً وعلمياً.
    2. 3.2    تعزيز دور وحدة البحوث في الكلية وتحويلها لمركز للدراسات.
    3. 3.3    تشجيع الأساذتة وتحفيزهم للنشر العلمي في الأوعية المتميزة وطنياً وإقليمياً وعالمياً.
    4. 3.4    ربط تقارير كفاية الأداء السنوية بمستويات الإنجاز البحثية.
    5. 3.5    تعزيز سبل تمويل البحوث في الكلية.
    6. 3.6    وضع أجندة لمشروعات بحثية عامة وكبرى ومشتركة بين عدد من أعضاء هيئة التدريس.
    7. 3.7    تعزيز البحث المشترك بين أقسام الكلية.
    8. 3.8    بناء وتعزيز الشراكات العلمية مع الجهات المرموقة العالمية.
    9. 3.9    إنشاء كراسي بحثية تلبي احتياجات المعرفة المتخصصة من جهة وأولويات المجتمع من جهة أخرى.
    10. 3.10    إنشاء جمعيات علمية ترعى أنشطة البحث العلمي في مجالات متخصصة.
    11. 3.11    إنشاء أوعية نشر تابعة الكلية.

رابعاً : خدمة المجتمع والاستثمار والتعاون الدولي:

    1. 4.1    بناء علاقة متميزة مع كيانات المجتمع المختلفة:
        1. 4.1.1      ربط العناصر التطبيقية في المقررات المختلفة بقضايا المجتمع.
        2. 4.1.2    العمل على استشراف احتياجات المجتمع المحلي المستقبلية والاستعداد لتلبيتها.
        3. 4.1.3    العمل على إبراز قضايا المجتمع ضمن مشروعات التخرج ومعارض الطلاب وإيجاد حلول لها
        4. 4.1.4    وضع أجندة للبحوث والرسائل تخدم أهداف وقضايا المجتمع.
        5. 4.1.5    العمل مع المؤسسات الأهلية لتحقيق التنمية الإعلامية.
        6. 4.1.6    نشر مفاهيم التربية الإعلامية والاستخدام الرشيد لوسائل الإعلام في المجتمع.
        7. 4.1.7    تضمين اللجان الاستشارية في البرامج المختلفة ممثلين عن المجتمع المحلي.
    2. 4.2    فتح مجالات استثمار مع القطاعات الحكومية والخاصة:
        1. 4.2.1    التواصل مع الجهات المستفيدة من خريجي الكلية باستمرار.
        2. 4.2.2    دراسة احتياجات سوق العمل عبر التعاون مع هذه الجهات.
        3. 4.2.3    منح الخبرات الاستشارية الأكاديمية والعلمية للجهات المستفيدة.
        4. 4.2.4    إيجاد فرص استثمارية للإفادة من مرافق الكلية وبنيتها التحتية.
        5. 4.2.5    إيجاد فرص استثمارية عبر مشروعات تستفيد من الإمكانات العالية لمنسوبي الكلية من أساتذة وطلاب.
        6. 4.2.6    ربط أجندة البحث العلمي بالاحتياجات الاستثمارية لكيانات القطاع الحكومي والخاص بما يحقق منفعة متبادلة للطرفين.
        7. 4.2.7    وضع أجندة بحثية عبر وحدة البحوث ومركز الدراسات لرعاية وتمويل بحوث ذات طابع خاص.

    1. 4.3    بناء منظومة شراكات دولية فعالة ومستدامة:

        1. 4.3.1    التعريف المستمر بالكلية وإنجازاتها في المحافل العلمية والطلابية والمهنية الإقليمية والعالمية.
        2. 4.3.2    رعاية الأحداث والفعاليات ذات الطابع العالمي واستضافة الجهات المتميزة.
        3. 4.3.3    إقامة المؤتمرات العلمية العالمية بشراكات مع جهات أكاديمية ومهنية معروفة عالمياً.
        4. 4.3.4    المشاركة في الفعاليات العلمية حول العالم وتشجيع منسوبي الكلية عبر تقديم حوافز مالية وادبية لهذه المشاركات.
        5. 4.3.5    تمثيل الكلية في لمسابقات الطلابية والعلمية ذات الطابع الدولي.
        6. 4.3.6    تعزيز برامج تبادل الطلاب والباحثين مع جهات دولية مرموقة.
        7. 4.3.7    تشجيع النشر العلمي المشترك مع الباحثين حول العالم.
        8. 4.3.8    تعزيز إمكانيات تسجيل الطلاب الدوليين في الكلية وبرامجها.
        9. 4.3.9    توقيع اتفاقات توأمة علمية مع أكثر من جهة عالمية.

أسس وسياسات تحقيق الأهداف

    1. 1.    تكليف الأقسام بوضع خطط استراتيجية لكل قسم وبرنامج ووكالة تتقيد بتفاصيل الخطتين الاستراتيجيتين للجامعة والكلية.
    2. 2.    توزيع نسب تحقيق الأهداف وفق خطة خمسية.
    3. 3.    وضع خطط تشغيلية لكل وحدة بالكلية، على أن تكون على أساس سنوي.
    4. 4.    التحقق المستمر من تحقيق الخطط التشغيلية للأهداف الاستراتيجية.
    5. 5.    تفعيل أسس المحاسبة والشفافية والتقويم المستمر.
    6. 6.    وضع برامج تفصيلية لتحقيق الأهداف على أن تتم مراجعتها من قبل مجالس الأقسام واللجان المتخصصة ومجلس الكلية.
    7. 7.    ترسيخ أسس العدالة وتقييم الأداء البشري عبر التقويم المستمر لكفاءة الأداء على المستويات الفردية والجماعية.
    8. 8.    تحديد المسؤوليات وفصل الاختصاصات.
    9. 9.    ربط مؤشرات الأداء بخطط التحسين المستمر.

مؤشرات الأداء:

أولاً: معايير وضع مؤشرات الأداء:

تتحدد كفاءة الإنجاز عبر عمليات التقويم المستمر لمؤشرات الأداء الدالة على تقدم الوحدات والأقسام والبرامج لأهدافها التشغيلية والاستراتيجية وفق معايير الجودة الشاملة المعتمدة ويمكن إجمال مؤشرات الأداء على النحو التالي:
    * 1.    أن تقوم الخطط في بنيتها على الأسس العلمية لبناء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.
    * 2.    اتباع تحليل SWOT كمؤشر دال على فعالية الخطط التشغيلية لكل وحدة وقدرتها على التقييم الذاتي.
    * 3.    ضرورة إغلاق دائرة الجودة بحيث تبدأ بالتخطيط ثم التنفيذ ثم التقويم ثم التحسين ثم تضمين توصيات التحسين في الخطط المستقبلية.
    * 4.    ضرورة التكامل بين الأنشطة والبرامج الموضوعة في الخطة وعدم العمل على نحو مستقل.
    * 5.    أن تكون مجالس الأقسام ومجلس الكلية هي المنوطة والمسؤولة عن عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم والتحسين.
    * 6.    أن تكون هناك جهات مرجعية فنية وإدارية واضحة لأعمال التخطيط والتطوير والتنفيذ والتحسين بما يضمن سلامة الأداء ومعياريته.
    * 7.    أن تكون عمليات التقويم مستمرة وشفافة وعلى عدة مستويات بدءاً من التقويمات الذاتية والمستقلة والمرجعية.
    * 8.    النشر المستمر للإنجازات ورصد الأخطاء وتعميق قيم الشفافية والمحاسبة.
    * 9.    ضرورة ربط مؤشرات الأداء لكل خطة بعمليات التقويم المستمر والتأكد من تضمين نتائجها في عملياتالتطوير المستقبلي.

ثانياً: معايير تحقق مؤشرات الأداء:

    * 1.    التطور الكمي والنوعي لطلاب الكلية وضمان تحقق مخرجات التعلم.
    * 2.    اتباع أسس الإدارة الجماعية والمسؤولية المشتركة.
    * 3.    تطور مخرجات التعليم المتمثلة في الطلاب والنتاج العلمي والبحثي وانعكاساتها على سوق العمل.
    * 4.    توسيع دائرة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في النشاطات المجتمعية.
    * 5.    زيادة معدلات النشر العلمي.
    * 6.    وجود برامج للتأهيل والتدريب لتعزيز نواتج التعليم.
    * 7.    الانفتاح على تطبيق تقنيات التعليم المتطورة كالفصول الافتراضية والتعلم المدمج والتعليم عن بعد.
    * 8.    رعاية وإنشاء برامج للتعليم المستمر وضمان ربط نواتجها بتأهيل الطلاب والمنسوبين والباحثين في الدراسات العليا.
    * 9.    تعزيز المرافق والتجهيزات والمعامل وتحديثها الستمر.
    * 10.    وجود نظام واضح للدعم الأكاديمي المستمر,
    * 11.    اتباع نظم الجودة الشاملة في مجال التعليم العالي والتأكد من فعاليتها.
    * 12.    تقدم برنامجين على الأقل لنيل الاعتماد الوطني، والاستعداد للتقدم لنيل الاعتماد الأكاديمي الدولي.
    * 13.    وجود نشاطات علمية واضحة وثابتة ومستقرة كالمؤتمرات العلمية والندوات والفعاليات.
    * 14.    تضمين النشاطات اللاصفية ضمن منظومة التعليم والتعلم.
    * 15.    إيجاد منظومة إلكترونية للعمليات والتأكد المستمر من كفاءتها والعمل على تطويرها.
    * 16.    بناء شراكات دولية على المستويات الأكاديمية والبحثية كالتوأمة مع الكليات والجامعات الدولية وعبر بروتوكولات التعاون.
    * 17.    تشجيع النشر العلمي الدولي وضرورة تمثيلأعضاء هيئات التدريس والطلاب في المحافل العلمية الدولية.
    * 18.    رفع معدلات الاستشهاد العلمي لمنسوبي الكلية عبر اتباع سياسات تعزز النشر في الأوعية ذات معامل التأثير العالي.
    * 19.    إنشاء وحدة متخصصة لتحليل البيانات، وربطها بعمليات التقويم المستمر.
    * 20.    إنشاء مركز لتعزيز النشر العلمي الدولي والترجمة الأكاديمية المتخصصة.
    * 21.    إنشاء مجلة علمية متخصصة في الحقل الإعلامي والاتصالي.
    * 22.    إنشاء جمعيات علمية للتخصصات المختلفة في الكلية لتعزيز دورها المجتمعي.


شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: