الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان تنظم ملتقاها الثالث

​تنظم الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان (سابرا) ملتقاها الثالث في الفترة من 19-20 جمادى الآخرة 1436هـ ( 8-9 أبريل 2015م)، والذي سيكون موضوعه: “العلاقات العامة الرقمية”، حيث تحرص الجمعية على مواكبة التطورات المتسارعة في العلاقات العامة على المستوى الدولي، خصوصاً بعد الإقبال الكبير على المشاركة والحضور في الملتقيين السابقين للجمعية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان أن ملتقى العلاقات العامة الرقمية الذي تنظمه الجمعية امتداد لملتقيات سابقة، مبينا أن الرؤية التي من أجلها أنشئت الجمعية هي تأسيس مرجعية لممارسي العلاقات العامة والإعلان بشكل خاص  وللمتخصصين الاكاديميين والمهنيين بشكل عام، مفيدا أن الجمعية حددت العديد من المفاهيم الخاصة بممارسة العلاقات العامة من خلال تبادل الخبرات مع الآخرين عبر الملتقيات التي نظمتها.

ولفت رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان إلى أن  ملتقى "العلاقات العامة الرقمية" يعد ملتقى من نوع آخر وجديد لأنه يلامس التغيرات الكبيرة التي حدثت في مجال وعالم الاتصال بشكل عام والعلاقات العامة الرقمية بشكل خاص، مؤكدا أن العلاقات العامة اليوم تدور في فضاءين مختلفين وهما فضاء تقليدي وفضاء رقمي أثيرت حوله الكثير من الجدليات والمشكلات التي تطلبت المناقشة والبحث مبينا أن المشاركون في  الملتقى يريدون أن يستوعبوا الدور الذي أحدثه الفضاء الرقمي في نشاط العلاقات العامة.

وأشار الحيزان إلى أن مناقشة هذه الجزئية في العلاقات العامة  ستخدم الجهات والمؤسسات والمختصين في هذا المجال بشكل كبير من خلال التعرف على التأثير والتطورات التي حدثت في مجال العلاقات العامة الرقمية.

وأوضح بأن أهمية الملتقى تكمن في تعريف المهتمين والمتخصصين على الأثر الذي أحدثه النشاط الرقمي على النشاط التقليدي في مجال العلاقات العامة، واصفا الواقع الرقمي في  مؤسسات العلاقات العامة بالمبني على اجتهادات فردية، مؤكدا أن الملتقى جاء ليضع منهجية واضحة لتلك الإشكالية، مضيفا أن الملتقى سيعمل على جمع جميع التجارب والخبرات في مجال العلاقات العامة الرقمية ومحاولة جعلها في أطر منهجية منضبطة.

وتمنى الدكتور الحيزان أن يقرب الملتقى وجهات النظر في مجال العلاقات العامة الرقمية وأن يعمل على الاستفادة من تجارب الجهات مع بعضها البعض مع تقديم جانب معرفي للمختصين في العلاقات العامة.

ودعا المهتمين والمتخصصين في العلاقات العامة أن يحضروا هذا الملتقى لأنه سيعرفهم على أنشطة وخبرات متنوعة في مجال العلاقات العامة الرقمية.

من جهة أخرى، أوضح رئيس اللجنة العلمية بالملتقى عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان الدكتور محمد بن سليمان الصبيحي ان الملتقى يهدف إلى تحديد مفهوم العلاقات العامة الرقمية وأدوارها، ومهامها، والتعرف على واقع العلاقات العامة الرقمية في المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمع السعودي بشكل خاص، وكشف طبيعة العلاقة بين الحكومة الإلكترونية والعلاقات العامة الرقمية إضافة إلى بيان الجوانب الفنية المتعلقة بإدارة المحتوى في العلاقات العامة الرقمية، و دراسة تأثير العلاقات العامة الرقمية على العلاقة بوسائل الإعلام، واستشراف مستقبل العلاقات العامة الرقمية مهنياً وأكاديمياً.

ولفت الصبيحي الى ان الملتقى سينظم لمدة يومين في شكل سبع جلسات تضم أكثر من 30 بحثاً علمياً وورقة عمل وتجربة مهنية تمحورت حول العلاقات العامة الرقمية مفهومها وأدوارها، وواقع العلاقات العامة الرقمية وتحدياتها، إضافة إلى تجارب مؤسساتية في العلاقات العامة الرقمية، وصناعة المحتوى الرقمي، وأيضا استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية، وإدارة الحسابات الرقمية للمؤسسات وبيئة العلاقات العامة الرقمية.

وأشار الدكتور الصبيحي إلى أن عدد الباحثين بالملتقى ثلاثة وثلاثين باحثاً من السعودية ومصر والخليج، مؤكدا أن الملتقى في نسخته الثالثة يسعى إلى بلورة رؤية لدى المتخصصين والممارسين للعلاقات العامة حول ملامح ومكونات العلاقات العامة الرقمية، بما يسهم في تطوير تخصصهم وبما يتكيف مع التغيرات الجذرية في عالم تقنية الاتصال.​

هـ م
التقييم: