​​​نبذة عن القسم:

أنشئ قسم للمواد المسلكية في كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية قبل عام 1396/1397هـ، وأسند إلى القسم تدريس مواد علم الاجتماع وعلم النفس والتربية. وفي العام 1396/1397هـ استقلت كلية العلوم الاجتماعية وتغير مسمى قسم المواد المسلكية إلى مسمى قسم الاجتماع وعلم النفس، وظل يقوم بتدريس المقررات التربوية في الجامعة حتى عام 1398/1399هـ، حيث أصبح للاجتماع قسم خاص وللتربية وعلم النفس قسم آخر.

وفي عام (1401هـ) أصبح للتربية قسم خاص بها بناءً على موافقة مجلس الجامعة على اقتراح مجلس كلية العلوم الاجتماعية باستقلال قسم التربية عن قسم علم النفس.

ومنذ ذلك التاريخ (1401هـ) يضطلع القسم بتأهيل وإعداد طلاب وطالبات الجامعة تربوياً. كما يقوم بتأهيل طلاب وطالبات الدراسات العليا في مراحل الدبلوم العام والماجستير والدكتوراه، إضافة إلى دورات تدريب مديري المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ودورات تدريب المشرفين التربويين. كما يشارك في كثير من الدورات التي ينظمها المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة.

ومع مطلع الفصل الأول من العام الدراسي 1432-1433هـ تم تقسيم قسم التربية إلى أربعة أقسام هي: قسم أصول التربية، وقسم الإدارة والتخطيط التربوي، وقسم المناهج وطرق التدريس، وقسم التربية الخاصة. وبذلك يكون قسم أصول التربية أحد الأقسام الأربعة التي انبثقت عن قسم التربية في شكله السابق.

 ويسعى القسم إلى الريادة في البرامج العلمية، والبحوث التربوية، وخدمة المجتمع في مجالي: أصول التربية والتربية الإسلامية، والاستمرار والمتابعة في هذا الاتجاه بهدف الوصول إلى التميز والإبداع والإنجاز الإيجابي المثمر.