نواتج التعلم لبرنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي
3. نواتج تعلم البرنامج* (المسار المشترك -الدبلوم- نقطة الخروج (الدبلوم العالي في الإدارة والتخطيط التربوي )) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1 | وصف النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة علمية. |
ع2 | مناقشة واقع الإدارة والتخطيط التربوي في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي. |
ع3 | تلخيص مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي. |
ع4 | تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص الإدارة والتخطيط التربوي بصورة إبداعية. |
3. نواتج تعلم البرنامج* (المسار المشترك -الدبلوم- نقطة الخروج (الدبلوم العالي في الإدارة والتخطيط التربوي )) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1 | وصف النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة علمية. |
ع2 | مناقشة واقع الإدارة والتخطيط التربوي في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي. |
ع3 | تلخيص مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي. |
ع4 | تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص الإدارة والتخطيط التربوي بصورة إبداعية. |
المهارات |
م1 | تحليل المشكلات واتخاذ القرار بالمؤسسات التربوية بفاعلية. |
م2 | استخدام الاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي لمعالجة المواقف التربوية المختلفة. |
م3 | تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات الإدارة والتخطيط التربوي |
م4 | استخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في البحث العلمي ونشر المعرفة الخاصة في الإدارة والتخطيط التربوي باحترافية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 | تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه الإدارة والتخطيط التربوي |
ق2 | المبادرة بالمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والمهنية للإدارة والتخطيط التربوي باستقلالية. |
ق3 | الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في الإدارة والتخطيط التربوي |
ق4 | اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية. |
مخرجات المسارات: (مسار القيادة التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
|---|
المعرفة والفهم |
ع1قاد | وصف نظريات واتجاهات القيادة التربوية بطريقة علمية. |
ع2 قاد | مناقشة واقع القيادة التربوية في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي. |
ع3 قاد | تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال القيادة التربوية. |
ع4 قاد | تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص القيادة التربوية بصورة إبداعية. |
المهارات |
م1 قاد | تحليل المشكلات واتخاذ القرار بالمؤسسات التربوية بفاعلية. |
م2 قاد | استخدام الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية لمواجهة المواقف التربوية المختلفة |
م3 قاد | اجادة استخدام خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات القيادة التربوية |
م4 قاد | التنويع في استخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في البحث العلمي ونشر المعرفة الخاصة في القيادة التربوية باحترافية |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 قاد | تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه القيادة التربوية |
ق2 قاد | المبادرة بالمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والمهنية للقيادة التربوية باستقلالية |
ق3 قاد | الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث تتعلق بالقيادة التربوية |
ق4 قاد | اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية |
مخرجات المسارات (مسار تخطيط التعليم واقتصادياته) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1قصد | وصف النظريات والاتجاهات الحديثة تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة علمية. |
ع2 قصد | مناقشة واقع تخطيط التعليم واقتصادياته في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي. |
ع3 قصد | تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال تخطيط التعليم واقتصادياته. |
ع4 قصد | استرجاع الأدوات والكفايات التي يرتكز عليها تخصص تخطيط التعليم واقتصادياته بصورة إبداعية. |
المهارات |
م1 قصد | تحليل المشكلات واتخاذ القرار باستخدام أساليب وأدوات تخطيط التعليم واقتصادياته في المؤسسات التربوية بفاعلية. |
م2 قصد | تقييم الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته لمعالجة المواقف التربوية المختلفة. |
م3 قصد | تنفيذ خطوات البحث العلمي باستخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في معالجة قضايا ومشكلات تخطيط التعليم واقتصادياته |
م4 قصد | تصميم وبناء خطط التعليم الاستراتيجية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 قصد | تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه تخطيط التعليم واقتصادياته |
ق2 قصد | المبادرة بالمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والمهنية لتخطيط التعليم واقتصادياته باستقلالية. |
ق3 قصد | الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في تخطيط التعليم واقتصادياته |
ق4 قصد | اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية. |
مخرجات المسارات (إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1مهن | تحديد الكفايات المهنية في إدارة المؤسسات التربوية بطريقة علمية. |
ع2 مهن | مناقشة واقع الوظائف التربوية وتقويم الأداء فيها بعمق معرفي. |
ع3 مهن | تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية. |
ع4 مهن | وصف إدارة المعرفة والتنمية المهنية المستدامة والالكترونية في إدارة المؤسسات التربوية بصورة إبداعية. |
المهارات |
م1 مهن | تحليل المشكلات واتخاذ القرار في تقويم الأداء الوظيفي إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية بفاعلية. |
م2 مهن | تصميم وظائف تربوية برامج تدريبية إدارية وفق منطلقات إدارة التنمية المهنية |
م3 مهن | استخدام الاتجاهات الحديثة في إدارة البرامج التدريبية بطريقة إبداعية لمواجهة المواقف التربوية المختلفة |
م4 مهن | استخدام خطوات البحث العلمي باستخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في معالجة قضايا ومشكلات إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية باحترافية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 مهن | تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية |
ق2 مهن | المبادرة بالمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والمهنية لإدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية باستقلالية. |
ق3 مهن | الالتزام بالأخلاقيات العلمية والبحثية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية |
ق4 مهن | اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية. |