نواتج التعلم لبرنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي


3. نواتج تعلم البرنامج* (المسار المشترك -الدبلوم- نقطة الخروج (الدبلوم العالي في الإدارة والتخطيط التربوي )) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: 

المعرفة والفهم

ع1

وصف النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة  علمية.

ع2

مناقشة واقع الإدارة والتخطيط التربوي في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي.

ع3

تلخيص مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي. 

ع4

تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص الإدارة والتخطيط التربوي بصورة إبداعية.

3. نواتج تعلم البرنامج* (المسار المشترك -الدبلوم- نقطة الخروج (الدبلوم العالي في الإدارة والتخطيط التربوي )) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: 

المعرفة والفهم

ع1

وصف النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة  علمية.

ع2

مناقشة واقع الإدارة والتخطيط التربوي في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي.

ع3

تلخيص مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي. 

ع4

تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص الإدارة والتخطيط التربوي بصورة إبداعية.

المهارات

م1

تحليل المشكلات واتخاذ القرار بالمؤسسات التربوية بفاعلية.

م2

استخدام الاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي لمعالجة المواقف التربوية المختلفة. 

م3

تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات الإدارة والتخطيط التربوي

م4

استخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في البحث العلمي ونشر المعرفة الخاصة في الإدارة والتخطيط التربوي باحترافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه الإدارة والتخطيط التربوي

ق2

المبادرة بالمشاركة  في الأنشطة الأكاديمية والمهنية  للإدارة والتخطيط التربوي باستقلالية.

ق3

الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في الإدارة والتخطيط التربوي

ق4

اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية.  

مخرجات المسارات:  (مسار القيادة التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: 

المعرفة والفهم

ع1قاد

وصف نظريات واتجاهات القيادة التربوية بطريقة علمية.

ع2 قاد

مناقشة واقع القيادة التربوية في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي.

ع3 قاد

تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال القيادة التربوية.

ع4 قاد

تحديد الأسس والمبادئ التي يرتكز عليها تخصص القيادة التربوية بصورة إبداعية.

المهارات

م1 قاد

تحليل المشكلات واتخاذ القرار بالمؤسسات التربوية بفاعلية.

م2 قاد

استخدام الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية لمواجهة المواقف التربوية المختلفة

م3 قاد

اجادة استخدام خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات القيادة التربوية

م4 قاد

التنويع في استخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في البحث العلمي ونشر المعرفة الخاصة في القيادة التربوية باحترافية

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 قاد

تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه القيادة التربوية

ق2 قاد

المبادرة بالمشاركة  في الأنشطة الأكاديمية والمهنية للقيادة التربوية باستقلالية

ق3 قاد

الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث تتعلق بالقيادة التربوية

ق4 قاد

اظهار  مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية  


مخرجات المسارات (مسار تخطيط التعليم واقتصادياته) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على:  

المعرفة والفهم

ع1قصد

وصف النظريات والاتجاهات الحديثة تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة علمية.

ع2 قصد

مناقشة واقع تخطيط التعليم واقتصادياته في المؤسسات التربوية ومشكلاتها بعمق معرفي.

ع3 قصد

تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال تخطيط التعليم واقتصادياته. 

ع4 قصد

استرجاع الأدوات والكفايات التي يرتكز عليها تخصص تخطيط التعليم واقتصادياته بصورة إبداعية.

المهارات

م1 قصد

تحليل المشكلات واتخاذ القرار باستخدام أساليب وأدوات تخطيط التعليم واقتصادياته في المؤسسات التربوية بفاعلية.

م2 قصد

تقييم الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته لمعالجة المواقف التربوية المختلفة. 

م3 قصد

تنفيذ خطوات البحث العلمي باستخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في معالجة قضايا ومشكلات تخطيط التعليم واقتصادياته

م4 قصد

تصميم وبناء خطط التعليم الاستراتيجية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 قصد

تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه تخطيط التعليم واقتصادياته

ق2 قصد

المبادرة بالمشاركة  في الأنشطة الأكاديمية والمهنية  لتخطيط التعليم واقتصادياته باستقلالية.

ق3 قصد

الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في تخطيط التعليم واقتصادياته

ق4 قصد

اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية.  


مخرجات المسارات  (إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على:

المعرفة والفهم

ع1مهن

تحديد الكفايات المهنية في إدارة المؤسسات التربوية بطريقة  علمية.

ع2 مهن

مناقشة واقع الوظائف التربوية وتقويم الأداء فيها بعمق معرفي.

ع3 مهن

تلخيص مناهج البحث العلمي في مجال إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية. 

ع4 مهن

وصف إدارة المعرفة والتنمية المهنية المستدامة والالكترونية في إدارة المؤسسات التربوية بصورة إبداعية.

المهارات

م1 مهن

تحليل المشكلات واتخاذ القرار في تقويم الأداء الوظيفي إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية بفاعلية.

م2 مهن

تصميم وظائف تربوية برامج تدريبية إدارية وفق منطلقات إدارة التنمية المهنية

م3 مهن

استخدام الاتجاهات الحديثة في إدارة البرامج التدريبية بطريقة إبداعية لمواجهة المواقف التربوية المختلفة

م4 مهن

استخدام خطوات البحث العلمي باستخدام أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية في معالجة قضايا ومشكلات إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية باحترافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 مهن

تحمل المسئولية في وضع حلولاً لبعض التحديات والقضايا التي تواجه إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية

ق2 مهن

المبادرة بالمشاركة  في الأنشطة الأكاديمية والمهنية  لإدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية باستقلالية.

ق3 مهن

الالتزام بالأخلاقيات العلمية والبحثية فيما ينجزه من أعمال وأبحاث في إدارة التنمية المهنية في المؤسسات التربوية

ق4 مهن

اظهار مهاراته في العمل ضمن الفرق والمجموعات وتحمل المسؤولية الأكاديمية والبحثية.