نواتج التعلم لبرنامج دكتوراه الإدارة والتخطيط التربوي:
3. نواتج تعلم البرنامج* في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: (المسار المشترك) |
المعرفة والفهم |
ع1 | تصنيف المعارف المكتسبة في مجال الإدارة والتخطيط التربوي بتميز. |
ع2 | مناقشة مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي من حيث مجالات استخدامها بعمق معرفي. |
ع3 | شرح المعرفة الجديدة بنقد وتحليل نظريات الإدارة والتخطيط التربوي المختلفة بصورة إبداعية. |
ع4 | تحديد المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها علم الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة علمية. |
المهارات |
م1 | توظيف أساليب البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة مشكلات الإدارة والتخطيط التربوي المختلفة. |
م2 | تمييز بين النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بفاعلية. |
م3 | تصميم أساليب حديثة في تطوير إدارة وتخطيط المؤسسات التعليمية والتربوية بببراعة. |
م4 | انتاج مفاهيم جديدة في مجال الإدارة والتخطيط التربوي والبحث العلمي من تحليل البيانات والمعلومات والمعارف باستخدام تطبيقات تقنية المعلومات الرقمية باحترافية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا الإدارة والتخطيط التربوي. |
ق2 | المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات الإدارة والتخطيط التربوي مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية. |
ق3 | المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا الإدارة والتخطيط التربوي في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية. |
ق4 | تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية. |
مخرجات تعلم المسارات:
مسار الإدارة التعليمية:
مخرجات المسارات: (مسار الإدارة التعليمية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1 دار | توضيح الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والتعليمية بتميز. |
ع2 دار | شرح القضايا المعاصرة في الإدارة التربوية والتعليمية المختلفة بصورة إبداعية. |
ع3 دار | مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في الإدارة التربوية والتعليمية بعمق معرفي. |
ع4 دار | تنظيم المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها علم الإدارة التربوية والتعليمية بطريقة علمية. |
المهارات |
م1 دار | تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات الإدارة التربوية والتعليمية. |
م2 دار | مقارنة الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والتعليمية بفاعلية. |
م3 دار | بناء خطط ورؤى استراتيجية لإدارة المؤسسات التربوية والتعليمية ببراعة. |
م4 دار | تصميم برنامج لإدارة وبناء برامج التنمية المهنية في الإدارة التربوية والتعليمية باحترافية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 دار | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا الإدارة التربوية والتعليمية. |
ق2 دار | المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات الإدارة التربوية والتعليمية مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية. |
ق3 دار | المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا الإدارة التربوية والتعليمية في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية. |
ق4 دار | تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية. |
مسار القيادة التربوية:
مخرجات المسارات: (مسار القيادة التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1 قاد | توضيح الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية بتميز. |
ع2 قاد | مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في القيادة التربوية بعمق معرفي. |
ع3 قاد | تحديد أهمية الاتصال ودوره في عمليات التغيير والتطوير في القيادة التربوية بطريقة علمية. |
ع4 قاد | تفسير العلاقة بين الابتكار والأداء في القيادة التربوية بصورة إبداعية. |
المهارات |
م1 قاد | تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات القيادة التربوية. |
م2 قاد | مقارنة الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية بفاعلية. |
م3 قاد | تحليل دور القيادة التربوية في التعليم العالي بطريقة إبداعية. |
م4 قاد | تصميم رؤى وأساليب حديثة في تطوير القيادة والتخطيط للقيادة التربوية ببراعة. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 قاد | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا القيادة التربوية. |
ق2 قاد | المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات القيادة التربوية مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية. |
ق3 قاد | المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا القيادة التربوية في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية. |
ق4 قاد | تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية. |
مسار تخطيط التعليم واقتصادياته:
مخرجات المسارات: (مسار تخطيط التعليم واقتصادياته) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: |
المعرفة والفهم |
ع1قصد | توضيح الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته بتميز. |
ع2 قصد | تحديد مناهج وأدوات تخطيط التعليم واقتصادياته المختلفة بصورة إبداعية. |
ع3 قصد | مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في تخطيط التعليم واقتصادياته بعمق معرفي. |
ع4 قصد | تنظيم المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة علمية. |
المهارات |
م1 قصد | تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات تخطيط التعليم واقتصادياته. |
م2 قصد | تحليل الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة إبداعية. |
م3 قصد | بناء خطط ورؤى استراتيجية لتخطيط التعليم واقتصادياته ببراعة. |
م4 قصد | تقييم الدراسات المقدمة في تخطيط التعليم واقتصادياته باحترافية. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
ق1 قصد | الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا تخطيط التعليم واقتصادياته. |
ق2 قصد | المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات تخطيط التعليم واقتصادياته مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية. |
ق3 قصد | المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا تخطيط التعليم واقتصادياته في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية. |
ق4 قصد | تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية. |