نواتج التعلم  لبرنامج دكتوراه الإدارة والتخطيط التربوي:



3. نواتج تعلم البرنامج* في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على:

(المسار المشترك)

المعرفة والفهم

ع1

تصنيف المعارف المكتسبة في مجال الإدارة والتخطيط التربوي بتميز.

ع2

مناقشة مناهج البحث العلمي في الإدارة والتخطيط التربوي من حيث مجالات استخدامها بعمق معرفي.

ع3

شرح المعرفة الجديدة بنقد وتحليل نظريات الإدارة والتخطيط التربوي المختلفة بصورة إبداعية.

ع4

تحديد المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها علم الإدارة والتخطيط التربوي بطريقة علمية.

المهارات

م1

توظيف أساليب البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة مشكلات الإدارة والتخطيط التربوي المختلفة.

م2

تمييز بين النظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة والتخطيط التربوي بفاعلية.

م3

تصميم أساليب حديثة في تطوير إدارة وتخطيط المؤسسات التعليمية والتربوية بببراعة.

م4

انتاج مفاهيم جديدة في مجال الإدارة والتخطيط التربوي والبحث العلمي من تحليل البيانات والمعلومات والمعارف باستخدام تطبيقات تقنية المعلومات الرقمية باحترافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا الإدارة والتخطيط التربوي.

ق2

المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات الإدارة والتخطيط التربوي مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية.

ق3

المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا الإدارة والتخطيط التربوي في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية.

ق4

تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية.


مخرجات تعلم المسارات:

مسار الإدارة التعليمية:


مخرجات المسارات:  (مسار الإدارة التعليمية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على:

المعرفة والفهم

ع1 دار

توضيح الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والتعليمية بتميز.

ع2 دار

شرح القضايا المعاصرة في الإدارة التربوية والتعليمية المختلفة بصورة إبداعية.

ع3 دار

مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في الإدارة التربوية والتعليمية بعمق معرفي.

ع4 دار

تنظيم المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها علم الإدارة التربوية والتعليمية بطريقة علمية.

المهارات

م1 دار

تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات الإدارة التربوية والتعليمية.

م2 دار

مقارنة الاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية والتعليمية بفاعلية.

م3 دار

بناء خطط ورؤى استراتيجية لإدارة المؤسسات التربوية والتعليمية ببراعة.

م4 دار

تصميم برنامج لإدارة وبناء برامج التنمية المهنية في الإدارة التربوية والتعليمية باحترافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 دار

الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا الإدارة التربوية والتعليمية.

ق2 دار

المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات الإدارة التربوية والتعليمية مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية.

ق3 دار

المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا الإدارة التربوية والتعليمية في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية.

ق4 دار

تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية.


مسار القيادة التربوية:


مخرجات المسارات:  (مسار القيادة التربوية) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على:

المعرفة والفهم

ع1 قاد

توضيح الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية بتميز.

ع2 قاد

مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في القيادة التربوية بعمق معرفي.

ع3 قاد

تحديد أهمية الاتصال ودوره في عمليات التغيير والتطوير في القيادة التربوية بطريقة علمية.

ع4 قاد

تفسير العلاقة بين الابتكار والأداء في القيادة التربوية بصورة إبداعية.

المهارات

م1 قاد

تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات القيادة التربوية.

م2 قاد

مقارنة الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية بفاعلية.

م3 قاد

تحليل دور القيادة التربوية في التعليم العالي بطريقة إبداعية.

م4 قاد

تصميم رؤى وأساليب حديثة في تطوير القيادة والتخطيط للقيادة التربوية ببراعة.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 قاد

الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا القيادة التربوية.

ق2 قاد

المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات القيادة التربوية مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية.

ق3 قاد

المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا القيادة التربوية في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية.

ق4 قاد

تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية.


مسار تخطيط التعليم واقتصادياته:


مخرجات المسارات:  (مسار تخطيط التعليم واقتصادياته) في نهاية البرنامج يتوقع أن يظهر الخريج قدرته على: 

المعرفة والفهم

ع1قصد

توضيح الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته بتميز.

ع2 قصد

تحديد مناهج وأدوات تخطيط التعليم واقتصادياته المختلفة بصورة إبداعية.

ع3 قصد

مناقشة مناهج وأساليب البحث العلمي في تخطيط التعليم واقتصادياته بعمق معرفي.

ع4 قصد

تنظيم المفاهيم والأسس والمبادئ التي يقوم عليها تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة علمية.

المهارات

م1 قصد

تطبيق خطوات البحث العلمي في تقديم حلول إبداعية لمعالجة قضايا ومشكلات تخطيط التعليم واقتصادياته.

م2 قصد

تحليل الاتجاهات الحديثة في تخطيط التعليم واقتصادياته بطريقة إبداعية.

م3 قصد

بناء خطط ورؤى استراتيجية لتخطيط التعليم واقتصادياته ببراعة.

م4 قصد

تقييم الدراسات المقدمة في تخطيط التعليم واقتصادياته باحترافية.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 قصد

الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في تناوله لمشكلات وقضايا تخطيط التعليم واقتصادياته.

ق2 قصد

المبادرة بتصميم طرق ابتكارية في تطبيقه لمبادئ ونظريات تخطيط التعليم واقتصادياته مع التزامه بالمعايير المهنية والأكاديمية.

ق3 قصد

المشاركة في خدمة المجتمع بفاعلية لحل قضايا تخطيط التعليم واقتصادياته في ضوء متطلبات التنمية باستقلالية.

ق4 قصد

تحمل المسؤولية في العمل ضمن الفرق والمجموعات الأكاديمية والبحثية.