متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام يستقبل قسم التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية

قام وفد من قسم التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية يوم الإثنين 11 ربيع الأول 1440هـ الموافق 19 نوفمبر 2018م بزيارة إلى متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام التابع لمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، كان الوفد برئاسة سعادة الدكتور ضيف الله بن دليم بن رازن الأمين العام لكرسي الملك عبدالعزيز لدراسات تاريخ المملكة، هذا وقد كان في استقبالهم سعادة عميد المعهد د. رائد بن حسين الهذلول وزملاءه من منسوبي المعهد.

هذا وقد رحب المعهد بزيارة قسم التاريخ والحضارة، واعتبر د. الهذلول أن القسم يعتبر شريك استراتيجي هام للمعهد والمتحف، وقدم للوفد تصور عام حول أنشطة وفعاليات المعهد، ثم تم تقديم نبذة عن إنشاء المعهد ثم المتحف والتي كانت مبادرة من معالي مدير الجامعة أثناء زيارته لمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في إطار جامعة فرانكفورت لحضور مجلس الأمناء للمعهد، ثم حظيت الجامعة بالموافقة السامية على إنشاء المعهد عام 1432هـ، ثم شرُف المتحف بتدشينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في 1436هـ..

بعد ذلك بدأت الجولة بعرض فلم تعريفي قصير في مسرح المتحف يبين تاريخ المعهد والمتحف ورؤيته ورسالته وأهدافه، ويعطي تصور عام حول مقتنياته. تلى ذلك جولة استطلاعية على معروضات ومقتنيات المتحف والتي تبين إسهامات العرب والمسلمين في صناعة أدوات وآلات العلوم والتقنية وتطويرها في كثير من مجالات العلوم والفلك والطب والهندسة والعمارة وغيرها من العلوم الطبيعية والتطبيقية.

من ناحية أخرى؛ تضمنت الجولة زيارة للقبة الفلكية التي تشكل جزءً من المتحف، وتعرض فيها محاكاة للنجوم والأجرام والأبراج السماوية.

تأتي هذه الزيارة تلبيةً لتوجيهات معالي مدير الجامعة المشرف العام على متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، والمتضمنة تفعيل دور المتحف في تحقيق رؤية الجامعة في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، والقيام بدوره في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ وبرامجها التنفيذية وفق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله.


التغطية الإعلامية