معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية يُنهي المرحلة الثالثة من زيارات متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام

دشّن معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية خلال هذا الفصل من العام الجامعي 1439-1440هـ المرحلة الثالثةمن الزياراتالخارجيةلمتحف تاريخ العلوموالتقنية في الإسلام ،  حيث استقبل المتحف خلال هذا الفصلعدداً منالزوار والتي تنوعت ما بين زيارات داخلية لمنسوبي الجامعة وخارجية من المدارس والجمعيات والهيئات وغيرها من المجموعات الرسمية.  

يُشار على أن المرحلة الأولى للمتحف بدأت من تدشين  المتحف من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في جمادى الأولى 1436هـ، والتي كانت تخص ضيوف الجامعة الرسميين من أصحاب السمو وضيوف الجامعة. 

وفي مطلع هذا العام الدراسي انطلقت المرحلة الثانية من الزيارات لمتحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام والتي خصصت لمنسوبي الجامعة من كليات ومعاهد ووكالات وإدارات. 

 

وبداية هذا الفصل دُشنت زيارات المرحلة الثالثة والتي كانت مخصصة للزيارات الخارجية (مدارس، جامعات، شركات، وزارات، هيئات، منظمات) ليكون طلب الزيارة عن طريق الموقع الالكتروني للمعهد من خلال نموذج طلب زيارة. 

 

هذا وقد بلغ إجمالي عدد الزوار في هذا الفصل في هذه المرحلة الثالثة ما بين الداخلية والخارجية ما يقارب (853) زائر وزائرة. 

 

يشار إلى أنه بلغت أعداد الزيارات الداخلية (291) تنوعت كالتالي: 

الطلاب: كلية الشريعة (90) زائر، المعهد العالي للقضاء (قضاة ماليزيا) (30) زائر.  

الطالبات: عمادة شؤون الطلاب (60) زائرة من مختلف الكليات، السنة التحضيرية (5) زائرات، كلية التربية وأصول الدين (19) زائرة ، الاقتصاد والعلوم الإدارية (18)زائرة، كلية اللغة العربية (17) زائرة، كلية الطب (20) زائرة، كلية الشريعة (19) زائرة، كلية الإعلام والاتصال (4) زائرات، كلية اللغات والترجمة (9) زائرات. 

 

وبلغت أعداد الزيارات الخارجية (562) تنوعت كالتالي: 

مدرسة دوم العالمية (16) زائراً، مدارس الغد الأهلية (95) زائراً، المعهد العلمي بالدلم (11) زائراً، مدرسة المتقدمة (25) زائراً، مدرسة أبناء المتوسطة (20) زائراً، مدارس الأمجاد العالمية (110) زائراً، مدرسة ابنكثير(21) زائراً، مدارس رواد النصر(40) زائرة، المدرسة السابعة لتحفيظ القرآن (29) زائرة، مدرسة ابن خلدون (25) زائر، مجمع العليان التعليمي (75) زائراً، مدرسة الصفوة (25) زائرة، ثانوية 158 (20) زائرة،لجنة التنمية الاجتماعية (15) زائراً، مدارس النخبة التربوية (35) زائراً. 

 

هذا وتستهل مثل هذه الزيارات بتقديم نبذة عن إنشاء المعهد والمتحف، وبعد ذلك تبدأ الجولة بعرض فيلم تعريفي قصير في مسرح المتحف يبين تاريخ المعهد والمتحف ورؤيته ورسالته وأهدافه، ويعطي تصوراً عاماً عن مقتنياته، يلي ذلك جولة استطلاعية على معروضات ومقتنيات المتحف والتي تبين إسهامات العرب والمسلمين في صناعة أدوات وآلات العلوم والتقنية وتطويرها في كثير من مجالات كالفلك والطب والهندسة والعمارة وغيرها من العلوم الطبيعية والتطبيقية. 

 
جدير بالذكر أنه طلبة التدريب التعاوني من كلية الإعلام والاتصال أقاموا خلال هذا الفصل فعاليات عدة ومنها : (معرض ابتكاراتنا منبع نهضتنا) التي قدمها المتدربون في عمادة البرامج التحضيرية وذلك في إطار التعريف بالمتحف ، وكما قدّم المتدربات حملة تعريفية عن المعهد والمتحف التي ابتدأت الحملة في مبنى التحضيري وانتهت في مبنى الطب . 

وهنا يشكر المعهد الجهات الخدمية والمساندة لتنظيم الزيارات وهي: الشؤون الفنية ، وإدارة التشغيل والصيانة ، وإدارة السلامة والأمن الجامعي ، وإدارة الحركة ، والإدارة العامة للمرافق ، ومطابع الجامعة ، وإدارة الإعلام الجامعي ، إدارة العلاقات العامة والمراسم، مع شكر خاص لمتدربي ومتدربات كلية الإعلام والاتصال ولعمادة شؤون الطلاب لتعاونهم خلال هذا الفصل . 

 وفي ختام الفصل الدراسي الثاني يواصل المتحف سعيه في استقطاب العديد من الزوار في الفترة القادمة من خلال خطط مستقبلية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتفعيل دور المتحف في خدمة العلم والتعليم. 

التغطية الإعلامية