ويتكون من خمسة محاور، وهي:
المحور الأول: الوسطية والتعايش بين الثقافات المختلفة، وأثره في دعم السلم العالمي.
ويتناول عدداً من المحاور الفرعية، وهي:
1- معالم المنهج الوسطي في الكتاب والسنة.
2- الحوار الثقافي وأثره في دعم السلم العالمي.
3- أثر الالتزام بالمنهج الوسطي في التعايش مع الثقافات المختلفة.
4- معالم الوسطية في العبادات والمعاملات.
المحور الثاني: مراعاة الأولويات.
ويتناول عدداً من المحاور الفرعية، وهي:
1- مفهوم مراعاة الأولويات.
2- قواعد المصالح والمفاسد وعلاقتها بالأولويات.
3- أثر مراعاة الأولويات في الدعوة.
4- الحاجة إلى مراعاة الأولويات في هذا العصر.
5- أولويات المرحلة الحالية في التعليم والدعوة.
المحور الثالث: التنوع الفقهي وأثره في التعليم والدعوة.
ويتناول عدداً من المحاور الفرعية، وهي:
1- التنوع الفقهي: حقيقته، وعلاقته باختلاف العلماء، وموقف الداعية منه.
2- استغلال التنوع الفقهي في جمع الكلمة ووحدة الصف.
3- نماذج من اختلاف الأئمة والعلماء.
المحور الرابع: جهود طلاب المنح المتخرجين في الجامعات السعودية في مواجهة الصعوبات وعلاجها.
ويتناول عدداً من المحاور الفرعية، وهي:
1- أثر طلاب المنح في مجتمعاتهم: الواقع والمأمول.
2- جهود الطلاب في مواجهة الصعوبات العقدية وعلاجها.
3- جهود الطلاب في مواجهة الصعوبات الفكرية وعلاجها.
4- جهود الطلاب في مواجهة الصعوبات الاجتماعية وعلاجها.
5- جهود الطلاب في مواجهة الصعوبات الاقتصادية وعلاجها.
المحور الخامس: ماذا قدم طلاب المنح المتخرجون في الجامعات السعودية: نماذج ومقترحات.
ويتناول عدداً من المحاور الفرعية، وهي:
1- ماذا قدم الطلاب في الجانب التعليمي.
2- ماذا قدم الطلاب في الجانب الدعوي.
3- ماذا قدم الطلاب في الجانب الاجتماعي.
4- نماذج مشرفة لبرامج ومشروعات قدمها الطلاب لمجتمعاتهم.
5- مقترحات لبرامج ومشروعات يقدمها الطلاب في مجتمعاتهم.