الهدف العام لورشة العمل

إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية التي تمكنهم من إعداد و تطبيق اختبار تحصيلي وفق أسس علمية سليمة في التعليم الجامعي.

الأهداف التفصيلية

  1. بنهاية ورشة العمل، سيكون المشاركون  بإذن الله قادربن علي:

  • التعرف على ماهية الاختبارات ، وأهميتها ، والخصائص العلمية للاختبار الجيد.

  • استعراض لأهم أنماط الاختبارات التحصيلية : الموضوعية و المقالية وشروط صياغتها.

  • التدريب على كتابة بعض الفقرات الاختيارية المرتبطة بالتخصص.

  • شرح لخطوات بناء الاختبارات التحصيلية وفق أسس علمية سليمة.

  • خطوات تحليل أسئلة الاختبار التحصيلي والحكم على فقرات الاختبار التحصيلي

  • محاور ورشة العمل

    • تعريف الاختبارات التحصيلية.
    • أهمية بناء الاختبارات التحصيلية.
    • مواصفات الاختبارات الجيدة.
    • أنماط الاختبارات التحصيلية.
    • الاختبارات المقالية وتعليمات لصياغتها بشكل جيد واهم مزايا وعيوب . التدريب على كتابة بعض الفقرات المقالية.
    • أنماط الاختبارات الموضوعية واهم مزاياه وعيوبها.
    • تعليمات لصياغة الاختبارات الموضوعية بأنماطها المختلفة. والتدريب على كتابة بعض فقراتها.
    • شرح لكيفية بناء الاختبارات التحصيلية.
    • وضع تخطيط للمحتوى.
    • صياغة مخرجات التعلم.
    • وضع جدول المواصفات.
    • اختيار فقرات الاختبار.
    • كتابة تعليمات الاختبار.
    • تصميم ورقة الاختبار.
    • تنفيذ الاختبار.
    • المراجعة.


تاريخ تنفيذ الورشة

تم تنفيذ الورشة لعضوات هيئة التدريس باللغة العربية يوم الأحد 29 / 2 / 1436 هـ ، و باللغة الانجليزية يوم الاثنين 30 / 2 / 1436 هـ

عدد المتدربين

28 متدربة من عضوات هيئة التدريس (باللغة العربية)

23 متدربة من عضوات هيئة التدريس (باللغة الانجليزية)