(523)متدربًا ومتدربةً بمركز تطوير المهارات في الأسبوع الأول من مطلع الفصل الدراسي الثاني



نظّم مركز تطوير المهارات عدد (3) دورات تدريبية نوعية مطلع الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني لعام 2023م، منها دورتين للكادر الأكاديمي من أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، ومن في حكمهم وبلغ عدد المستفيدين منها (276) متدربًا ومتدربةً في الجودة في التعليم الجامعي وكتابة تقرير المقرر، كما تم تنفيذ دورة تدريبية واحدة استهدفت الكادر الإداري وبلغ عدد المستفيدين منها (246) متدربًا ومتدربة.

 

وقد تنوعت الدورات وفق الاحتياجات التعليمية والإدارية، حيث جاءت الدورة التدريبية الأولى بعنوان (الجودة في التعليم الجامعي) وكانت بحضور 145 متدربًا ومتدرّبة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليّات الجامعة، وقدّم الدورة د. عوض الشهري، الأستاذ المشارك بكلية اللغات والترجمة، واستهدفت الدورة التحسين المستمر والابتكار في التعليم الجامعي من خلال التركيز على نشر ثقافة التحسين المستمر، والابتكار في البرامج الدراسية، واستخدام التقنية في التعليم الجامعي، حيث شهدت الدورة التدريبية عدة محاور رئيسة أبرزها: مفهوم الجودة في التعليم العالي، ومعايير الجودة في الجامعات، وأدوات ضمان الجودة، ودور الإدارة الجامعية في تطبيق الجودة، وتقييم الجودة والاعتماد الأكاديمي. وتطوير المناهج الدراسية وفق معايير الجودة، إضافة إلى التحسين المستمر والابتكار في التعليم الجامعي.

 

 كما تناولت الدورة التدريبية الثانية (كتابة تقرير المقرّر) بحضور 131 متدربًا ومتدرّبةً من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليّات الجامعة، وقدّمت الدورة د. إيمان باجسير، الأستاذ المساعد بقسم القرآن الكريم في كلية أصول الدين والدعوة، واحتوت الدورة على العديد من المحاور عن كتابة تقرير المقرّر الدراسي وأنواعه وأهميته، والإعداد المبكّر له وآليات كتابته، ومعرفة قرارات الأقسام العلمية المبنية على تلك الأنواع من التقارير، والأهداف التي تسعى إليها تلك التقارير في تحسين المقررات الدراسية ومخرجات التعلّم المتوقعة.

 

وأقام المركز دورة تدريبية أخرى موجّهة للموظفين الإداريين بالجامعة كانت بعنوان (إدارة الضغوط في بيئة العمل)، وقد حضر الدورة 256 متدربًا ومتدرّبةً من منسوبي الكادر الإداري في مختلف الكليات والمعاهد التابعة للجامعة. وأكدت الدورة على اتّباع الوسائل المتطوّرة وأساليب الاستجابة الإيجابية والفعّالة ضد هذا النوع من الضغوطات. واحتوت الدورة على عدة محاور كان من أبرزها: معرفة مفهوم ضغوط العمل وأنواعها، وتأثير هذه الضغوط على الصحة والأداء، وكذلك تحديد المصادر الرئيسة لها، والتعريف بتقنيات تحليل هذه الضغوط وتحديد الأولويات في التعامل معها، إضافة إلى معرفة المتدربين لاستراتيجيات إدارة الضغوط بفاعلية.

 

وتأتي هذه الدورات ضمن سلسلة متواصلة من البرامج والدورات النوعية التي يقدمها المركز، وتحظى بدعم وتوجيهات واهتمام من معالي رئيس الجامعة أ.​د. أحمد بن سالم العامري، وبمتابعة مستمرة من وكيل الجامعة للتطوير المؤسسي والمسؤولية المجتمعية د. عبدالله بن عبدالعزيز الشدي، للمساهمة في تطوير وجودة البيئة الجامعية وتحقيق أهداف الجامعة وخطتها الاستراتيجية (2021/2025) في ظل رؤية المملكة 2030.

 


الإثنين 05/06/1445 هـ 18/12/2023 م
التقييم: