مركز تطوير المهارات يحقق التميز في خدمة منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تأسست عمادة تطوير التعليم الجامعي (سابقاً) بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- بقرار رقم 5643/م ب وتاريخ 23/7/1431هـ، وبعد صدور قرار إعادة هيكلة الجامعة برقم 129100 وتاريخ 8/9/1440هـ تم دمج عمادة تطوير التعليم الجامعي والإدارة العامة للتطوير الإداري في مركز واحد تحت مسمى (مركز تطوير المهارات) حيث يهتم بتطوير العملية التعليمية في الجامعة، وتشمل التطوير والتدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ودعم قدراتهم المهنية والموظفين من منسوبي الجامعة كما يتطلع المركز لتطوير بيئة التعليم والتعلم وجعلها محفزة للعملية التعليمية ومجهزة بأحدث تقنيات التعليم، كما يساهم المركز في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة للرقي بمخرجات الجامعة ومنافستها في سوق العمل المحلية والعالمية.

ويسعى المركز في رؤيته لتحقيق الريادة في تدريب وتطوير مهارات منسوبي الجامعة وخدمة المجتمع وفق القيم الإسلامية ومعايير الجودة، كما يقدم المركز الخدمات التدريبية المتميزة لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والموظفين في كافة المجالات الأكاديمية والقيادية والإدارية والتقنية والبحث العلمي لتحقيق أعلى مستويات التنافسية بما يتوافق مع أهداف الجامعة والاستفادة من مهارات منسوبيها والتميز في خدمة الجامعة والمجتمع.

ومن منجزات مركز تطوير المهارات خلال الفترة الماضية:

1- البرامج التأسيسية:

* برنامج التعليم والتعلم الجامعي  UTL: تم تنفيذ (19) برنامجاً لأعضاء وعضوات هيئة التدريس، ويتبعه ورشة (وحدة ملاحظة الزميل) كمرحلة نهائية لإتمام البرنامج وقد تم تدريب أكثر من (1000) عضو وعضوة.

* برنامج تأهيل المعيدين TAT : تم تنفيذ (14) برنامجاً للمعيدين و(15) للمعيدات وتم تدريب حوالي (1000) متدرب ومتدربة.

2- الدورات المساندة: دورات قصيرة، دورات تطوير البيئة، دورات تطوير القيادات الأكاديمية، دورات عن بعد (ONLINE).

حيث تم تنفيذ ما يقارب (622) دورة تدريبية تم خلالها تدريب أكثر من (5000) عضو وعضوة.

3- دورات الموظفين: الدورات التي عقدها المركز للموظفين بعد قرار الدمج مع إدارة التطوير الإداري: دورات لتطوير الذات، دورات تخصصية، دورات تقنية.

حيث تم تنفيذ أكثر من (10) دورات خلال هذا الفصل وبلغ عدد المتدربين أكثر من (700) متدرب ومتدربة.

 

 

ونفذ المركز العديد من الدورات التدريبية من أبرزها:

* دورة مهارات الكتابة الإدارية والتعامل مع المعاملات السرية (عن بعد) وهدفت إلى تطوير المهارات الإدارية لمنسوبي الجامعة من الموظفين والموظفات، وشارك فيها (54) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة استخدام البلاك بورد في العملية التعليمية (عن بعد) وهدفت إلى تطوير المهارات التقنية في عملية التدريس عن بعد لمنسوبي الجامعة من الأعضاء والعضوات، وشارك فيها (94) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة، وقدمها المشرف على مركز تطوير المهارات الدكتور صالح بن سعيد الشهري.

* دورة استخدام التقنية الحديثة في القاعات الدراسية الذكية في العملية التعليمية (عن بعد) وهدفت إلى تطوير مهارات الأعضاء والعضوات لاستخدام التقنية الحديثة في القاعات الدراسية الذكية في العملية التعليمية، وشارك فيها (26) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة استخدام البلاك بورد في العملية التعليمية (عن بعد) وهدفت إلى تطوير مهارات الأعضاء والعضوات لاستخدام نظام البلاك بورد في العملية التعليمية، وشارك فيها (1453) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة بناء جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية (عن بعد) وهدفت إلى تطوير مهارات الأعضاء والعضوات في بناء جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية، وشارك فيها (11) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* برنامج (التعليم والتعلم الجامعي19) واستهدف أعضاء وعضوات هيئة التدريس من محاضر وما فوق بالجامعة، شارك فيه (39) متدرب ومتدربة من مختلف كليات الجامعة، كما شارك في التدريب مدربين ومدربات من المتميزين في هذا المجال وممن حصلوا على شهادة اجتياز للبرنامج خلال السنوات الماضية، وقد لاقى البرنامج حضور متميز ومشاركة فاعلة من الجميع وإشادة بمحتوى جلساته لمساهمته في تطوير مهارات عضو هيئة التدريس في مجال التعليم والتعلم الجامعي.

* برنامج (تأهيل المعيدين والمعيدات 14-15) وشارك فيه (48) متدرب ومتدربة من مختلف كليات الجامعة، كما شارك في التدريب مدربين ومدربات من المتميزين في هذا المجال، ولاقى البرنامج حضور متميز ومشاركة فاعلة من الجميع وإشادة بمحتوى جلساته لمساهمته في تطوير مهارات المعيدين المهنية الجدد.

* دورة نظام البلاك بورد (الاختبارات – مخازن الأسئلة – التقييمات) واستهدفت أعضاء وعضوات هيئة التدريس، بمشاركة (26) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة أسس إدخال ومعالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS والتي تم تنفيذها بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية ممثلة في قسم علم النفس، واستهدفت أعضاء وعضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (48) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة استخدامات نماذج قوقل فورم في إعدادات الاختبارات والتي تم تنفيذها بالتعاون مع عمادة البرامج التحضيرية واستهدفت أعضاء وعضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (18) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة برنامج البتون لتصميم العروض التعليمية، واستهدفت أعضاء وعضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (26) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة (قياس نواتج التعلم) واستهدفت عضوات هيئة التدريس وشارك فيها (29) متدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة الخرائط الذهنية وآليات توليد الأفكار لنواتج تعلم إبداعية، واستهدفت عضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (44) متدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة تصميم التطبيقات التفاعلية واستهدفت عضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (33) متدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* دورة مهارات استعمال تطبيقات الأجهزة الذكية في التدريس، واستهدفت أعضاء وعضوات هيئة التدريس، وشارك فيها (62) متدرب ومتدربة من مختلف كليات وعمادات ومراكز الجامعة.

* ورشة (تحليل الاحتياجات التدريبية في مجال البحث العلمي والابتكار لأعضاء هيئة التدريس) واستهدفت بحث سبل تطوير الشراكة بين عمادة البحث العلمي ومركز تطوير المهارات في تقديم بعض الدورات والبرامج التي تخدم أعضاء هيئة التدريس، وشارك فيها (12) من ممثلي مركز تطوير المهارات ووكلاء إدارات البحث العلمي في الكليات، وقدمها المشرف على مركز تطوير المهارات الدكتور صالح بن سعيد الشهري.

​المنجزتحقق التميز في خدمة منسوبي جامعة الإمام​
الجهة​مركز تطوير المهارات​
المبادرة​تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس​
الهدف​4.1.1 تطوير مهارات الهيئة التدريسية وفقاً لأحدث الوسائل والأساليب التدريسية​
الغاية​مخرجات تعليمية تنافسية مؤهلة معرفياً ومهارياً تلبي احتياجات سوق العمل​
المحور​(1) التعليم والتعلم والتمهير​​

هـ م
التقييم: