مركز تطوير المهارات بجامعة الإمام محمد بن سعود في زيارة لعمادة التطوير الجامعي في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في مدينة الدمام

سعياً من الجامعة وحرصاً منها على الاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية والاطلاع على أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة في مجال تطوير التعليم الجامعي ومجال التدريب والبرامج والتي يمكن من خلالها العمل والبدء من حيث ما انتهى وتوصل إليه الآخرون.

فقد قام المشرف العام على مركز تطوير المهارات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. صالح بن سعيد بن الشهري ومساعده د. وليد بن عطية الزهراني بزيارة لجامعة الإمام فيصل بن عبد الرحمن بالدمام يوم الخميس الموافق 27 رجب من عام 1442 هـ؛ لحضور معرض التعليم والتعلم الجامعي (LTEX21).
وكان في استقبال الوفد سعادة عميد عمادة التطوير الجامعي والمهارات بجامعة الإمام فيصل بن عبد الرحمن د. محمد صالح محمد الكثيري الذي قام بجولة على منشآت الجامعة للتعريف بها لبيان مكامن القوة في الجامعة.
حيث افتتح معالي رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أ.د. عبد الله بن محمد الربيش وسعادة وكيل الجامعة للتطوير أ. د. غازي بن عبد الرحمن العتيبي.
واشتمل المعرض على لقاءات افتراضية لعدد من المتحدثين من خارج المملكة، كما عرضت عدد من الأوراق العلمية التي تعنى بالدراسة الجامعية والممارسات الناجحة في التعليم عن بعد باستخدام البرامج ومنصات التعليم الكتروني والتي أثبتت فاعليتها مع مختلف التخصصات النظرية والعلمية في ظل جائحة كورونا. 
حيث إن الجامعة لها تجربة متميزة في هذا المجال والتطور في مخرجات الجامعة وقياس الأثر لتلك الممارسات حيث نالت الجامعة مراكز متقدمة في اختبارات مركز قياس في عدد من التخصصات مما جعلها مصدر فخر للجامعة ومنسوبيها. 
وقد اطلع الوفد بصحبة سعادة عميد عمادة التطوير الجامعي د محمد الكثيري على مرافق وإدارات الجامعة والكليات والعمادات المساندة التي تخدم الطلاب وأعضاء هيئه التدريس بشكل عام.   
وتم التعرف على عمادة التطوير الجامعي ومرافقها؛ والتي اشتملت على مبنى مستقل للعمادة يحتوي على قاعات تدريبية متنوعة الاستخدامات ومجهزة بأحدث التجهيزات الالكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والسبورات التفاعلية والقاعات الذكية المزودة بأحدث أجهزة البث الرقمي والعرض المرئي التفاعلي ومعامل الحاسب الآلي. 
والتي يمكن من خلالها استضافة المتدربين والمتدربات من داخل الجامعة وخارجها ويتم تحصيل الرسوم حسب الاتفاقيات مع الجهات خارج الجامعة؛ والذي يعد ذراعاً استثمارياً للجامعة. 
كما تم الاطلاع على أبرز جهود العمادة والبرامج والإمكانيات المتقدمة وخطط العمل الخمسية للعمادة والتقارير المعدة عن ذلك.
وكان من أبرز البرامج التي تم الاطلاع عليها وجود قناة هاتفية مخصصة لخدمة أعضاء هيئة التدريس فيما يخص برامج العمادة وتقديم الدعم والمساندة لهم في مجال التعليم والتعلم، ومن جهود العمادة التنسيق مع عمادة البحث العلمي لدعم الأبحاث العلمية التي تتناول تطوير التعليم والتعلم على مستوى الجامعة؛ من خلال دراسات تطبيقية تجرى على الطلاب والطالبات لبيان أثر البرامج التدريبية على مخرجات العملية التعليمية والخروج بنتائج يمكن الاستفادة منها في التخصصات الأخرى وتعميمها عليهم.
وربط منصة قاعدة البيانات (Dashboard) في العمادة مع الأنظمة الجامعية الأخرى لبيان أثر البرامج التدريبية المقدمة في العمادة على المخرجات التعليمية، والعمل على تطويرها بشكل مستمر لتواكب تطورات العملية التعليمية وتجويد البرامج المقدمة في العمادة، ومدى أثر ذلك علي مخرجات  التعليم للطلاب من خلال إكسابهم المهارات التي يتطلبها سوق العمل بما يتوافق مع الرؤية السعودية 2030، ولأعضاء هيئة التدريس لتطوير مهاراتهم والاستفادة القصوى مما تقدمه الجامعة من إمكانيات تقنية تخدم العملية التعليمية، وإمكانية الاستفادة من قاعدة البيانات الناتجة في الكشف عن أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتولي المناصب القيادية وفقاً لميولهم وامكاناتهم واهتماماتهم والدورات المتراكمة التي حصلوا عليها وضمان جاهزية عضو هيئة التدريس من خلال تلقيه للدورات التدريبية اللازمة لنيل هذا المنصب.
وقدم وفد الجامعة خلال هذه الزيارة الشكر والتقدير لمسؤولي جامعة الإمام فيصل بن عبد الرحمن على ما لقوه من ضيافة وحسن استقبال وما اطلعوا عليه من معلومات وإنجازات، وحرصهم على التعاون المشترك وبذل الجهود الممكنة لكل ما يحقق المصلحة العامة ويخدم هذا الوطن 
كما تم الخروج بعد هذه الزيارة بعدد من التوصيات المهمة والتي سيتم رفعها للجهات العليا بالجامعة ضمن تقرير شامل ومفصل، والتي تهدف إلى رفع كفاءة منسوبي الجامعة لما تتطلع إليه قيادات الجامعة العليا.

هـ م
التقييم: