عمادة مركز دراسة الطالبات وكلية الطب تنظمان حملة الجامعة للتبرع بالدم

برعاية معالي الوزير مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الاستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل نظمت الجامعة ممثلة بكلية الطب ومركز دراسة الطالبات وبالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية حملة الجامعة للتبرع بالدم بعنوان: (تبرع بالحياة) بمدينة الملك عبدالله للطالبات، التي استمرت لمدة أسبوعين في المبنى التعليمي 322.

وتأتي هذه الحملة في إطار تعزيز دور الجامعة ومنسوباتها تجاه المجتمع المحلي وتماشياً مع الدور الإنساني والمسؤولية المجتمعية في مد يد العون والمساعدة للمرضى والمستشفيات التي تحتاج إلى الكثير من وحدات الدم، وكذلك في إطار شراكتها وتعاونها مع المؤسسات الوطنية، ومن ضمن ذلك دعم جهود وزارة الصحة في إدامة توفير وحدات الدم لتكون جاهزة لمن يستحقها في الظروف الصحية الطارئة.

وتضمنت الحملة أنشطة وورش  توعوية، تم تنفيذها في مقر كلية الطب بمدينة الملك عبدالله للطالبات، للتعريف بأهمية التبرع وشروطه، وحث الطالبات على المشاركة في هذه البادرة الإنسانية. تم خلالها توزيع الكتيبات التعريفية بفوائد التبرع بالدم والموانع المؤقتة والدائمة, وأيضاً توزيع نشرات أخرى عن التبرع؛ كمية الدم المُتبرع بها, ما يجب القيام به قبل التبرع، إضافة إلى تقديم النصائح للمتبرعات.

 وبينت  مسؤولة الأنشطة الطلابية الأستاذة مشاعل العنزي، أن الحملة حظيت بمشاركة واسعة وتفاعل عدد كبير من قبل الطالبات وأعضاء هيئة التدريس. و كانت الجامعة قد خصصت ثلاث عيادات؛ اثنتين منها لاستقبال المتبرعين، وواحدة للمتبرعات في مبنى الطالبات، مؤكدة أن الحملة تستهدف تشجيع منسوبات الجامعة على التبرع، مشيرة إلى أن هناك شروط يجب أن تتوافر في المتبرعة أهمها أن يكون عمرها 18 عاما و ألا يقل وزنها عن 50 كليو غراما، ألا تكون مصابة بأحد الأمراض  المعدية أو المزمنة كأمراض القلب والسرطان أو اجريت لها عمليات نقل دم سابقا، أو تعاني من فقر الدم ونحوه، حيث يتم التأكد عند التبرع بالدم من سلامة المتبرعة بعد إجراء الكشف الطبي عليها.

يشار الى أن أهم فوائد التبرع بالدم تنشيط الدورة الدموية بتنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم والتقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: