تأجيل القبول

 

 

المقصود بتأجيل القبول

إذا صدر قرار قبول الطالب أو الطالبة في الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه وجب عليه أن يبتدئ الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الذي صدر قرار قبوله فيه ، فإذا عرض له مانع يمنعه من إكمال الدراسة جاز له أن يطلب تأجيل تنفيذ قرار قبوله في الدراسات العليا لمدة فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين ، وإذا انتهت مدة تأجيل قبوله عاد إلى وضعه السابق قبل التأجيل وابتدأ الدراسة بوصفه طالبا مستجدا .

طلب تأجيل القبول جائز لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا

طلب تأجيل القبول جائز لطلاب وطالبات الدراسات العليا المستجدين فقط ، وأما الطلاب الذين أنهوا فصلا دراسيا واحدا على الأقل فليس لهم حق في طلب تأجيل القبول .

طلب تأجيل القبول لطلاب وطالبات الدراسات العليا في التعليم المسائي

لا يجوز طلب تأجيل القبول لطلاب وطالبات الدراسات العليا في التعليم المسائي إلا من كان عنده عذر تقبله عمادة الدراسات العليا .

عدد مرات طلب تأجيل القبول

يجوز لطلاب وطالبات الدراسات العليا طلب تأجيل القبول لمرة واحدة فقط عند بداية التحاقه بالبرنامج الذي قبل فيه لمدة فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين متتاليين ، وعلى الطالب أن يحدد ذلك عند تعبئة نموذج طلب تأجيل القبول .

وضع الطالب أو الطالبة إذا طلب تأجيل القبول لمدة فصل دراسي واحد أو لمدة فصلين دراسيين

إذا أجل الطالب قبوله لمدة فصل دراسي واحد ، وفي الفصل الدراسي الثاني بدأ القسم المختص بتدريس دفعة جديدة من الطلاب أو الطالبات في البرنامج نفسه فعلى الطالب أن يلتحق بهم ويبدأ الدراسة ، وإذا لم يوجد طلاب ولا طالبات يدرسون مقررات المستوى الأول فعلى الطالب أن يلتحق بطلاب المستوى الثاني ويدرس مقرراته ، ويلزمه أن يدرس مقررات الفصل الدراسي الأول في أقرب فرصة تتاح فيها دراسة تلك المقررات ، ولا يجوز له أن يدرس مقررات المستوى الثاني إذا كان لها متطلبات من الفصل الدراسي الأول ، وعليه حينئذ أن ينتظر حتى بداية الفصل الذي يليه ( وهو الفصل الثالث ) ، فإذا افتتح القسم المختص البرنامج نفسه وجب على الطالب أن يلتحق به ، وإذا لم يفتتح البرنامج نفسه فعليه أن ينتظر حتى بداية الفصل الذي يليه ( وهو الفصل الرابع والأخير لصلاحية قرار قبوله في الدراسات العليا ) ، فإذا افتتح القسم المختص البرنامج نفسه وجب على الطالب أن يلتحق به ، وإذا لم يفتتح البرنامج نفسه فعليه أن ينتظر حتى بداية الفصل الذي يليه ( وهو الفصل الخامس ) ، فإذا افتتح القسم المختص البرنامج نفسه وجب على الطالب أن يلتحق به ، وإذا لم يفتتح البرنامج نفسه فإذا قرار قبوله في الدراسات العليا يعد حينئذ ملغى ، وعليه إن أراد الدراسة أن يسجل من جديد ، وسوف تطبق عليه شروط القبول في البرنامج وقت التسجيل .

إذا أجل الطالب قبوله لمدة فصلين دراسيين متتالين فعليه في الفصل الدراسي الذي يلي هذين الفصلين ( وهو الفصل الثالث ) أن يلتحق بالبرنامج الذي قبل فيه إذا كان القسم المختص قد افتتح البرنامج نفسه ، وإذا لم يفتتح البرنامج فوضع الطالب حينئذ مماثل لوضع الطالب الذي طلب التأجيل لمدة فصل دراسي واحد .

مدة تأجيل القبول داخلة في المدة النظامية لمرحلتي الماجستير أو الدكتوراه

إذا أجل الطالب أو الطالبة قبوله لمدة فصل دراسي واحد أو لمدة فصلين دراسيين فإن هذا الفصل أو هذين الفصلين لا يدخلان في المدة النظامية لمرحلتي الماجستير أو الدكتوراه .

موعد التقدم بطلب تأجيل القبول

يجوز للطالب أن يتقدم بطلب تأجيل القبول في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي .

 

التقدم بطلب تأجيل القبول

عليه أن يحصل على نموذج طلب تأجيل القبول ويملأه بدقة ثم يسلمه لرئيس القسم ، ويمكنه الحصول على النموذج من القسم المختص أو من موقع عمادة الدراسات العليا .

 

 الإجراءات التي تحصل لطلب تأجيل القبول حتى يعتمد

لا بد أن يعرض طلب تأجيل القبول على مجلس القسم المختص وأن يوافق عليه ، ثم يرفع بعد ذلك إلى عميد الكلية للموافقة عليه ، ثم يرفع بعد ذلك إلى عميد الدراسات العليا للموافقة عليه وحينئذ يكون طلب تأجيل القبول معتمدا .

 

طلب تأجيل القبول إلى رئيس القسم المختص

لا يكون طلب تأجيل القبول معتمدا إلا بعد موافقة عميد الدراسات العليا عليه ، ولذلك على الطالب ان لا يكتفي بتقديم الطلب إلى رئيس القسم وأن لا يعد نفسه مؤجلا وأن لا يترك حضور المحاضرات إلا بعد تبليغه من القسم المختص بأن طلبه تأجيل القبول قد وافق عليه عميد الدراسات العليا .

تقدم الطالب طلب تأجيل القبول وتراجعه عنه بعد ذلك

إذا صدر قرار الموافقة على طلب تأجيل القبول صار معتمدا وملزما للطالب ، ولا يمكنه أن يتراجع عنه ، وأما إذا كان طلب تأجيل القبول ما يزال عند القسم المختص ، أو عند عميد الكلية فيمكن للطالب التفاهم في ذلك مع رئيس القسم المختص أو مع عميد الكلية .