عمادة البرامج التحضيرية تضع الأسس لتجويد الاختبارات الالكترونية

​​​​​عمادة البرامج التحضيرية  
تضع الأسس لتجويد الاختبارات الالكترونية


الكاتب : منيرة الدوسري , ندى العجلان

في ظل ظروف جائحة كورونا وتماشيا مع هذه الظروف عقد سعادة وكيل عمادة البرامج التحضيرية للشؤون التعليمية الدكتور/أحمد ختيم العتيبي اجتماعاً مع مشرفي ومنسقات مقررات البرامج التحضيرية، بهدف وضع الأسس الداعمة لبناء الإختبارات الإلكترونية بمعايير عليا، مشيراً إلى ما شهدته العمادة من تميز ملحوظ في هذا المجال.
وقد تم هذا  الإجتماع بمشاركة كل من سعادة وكيل العمادة للتطوير والجودة/ د.ضيف الله بن دليم بن رازن ، سعادة وكيل العمادة لشؤون الطلاب/ د.علي بن معيض القرني ، وسعادة وكيلة العمادة لشؤون الطالبات/ د.حنان هابس الحربي ، في توجيهات متظافرة  تدعم تكامل المسيرة التعليمية فيما يخص الإختبارات الإلكترونية.
وقد وجه سعادة وكيل العمادة للشؤون التعليمية بأهمية حضور الدورة التي سيقدمها مشرفي وحدة التعلم الالكتروني في العمادة  بعنوان: الإختبارات ومخازن الأسئلة، والتي تأتي ضمن سلسلة من الدورات التي تقدمها الوحدة داخل العمادة وعلى مستوى الجامعة.
وكان في مساء  يوم الأحد 2 / 7 / 1442 هـ في الساعة الثامنة مساءً ، قدم مشرفو وحدة التعلم الالكتروني أ/طلال سعود العنزي , و أ/مها خالد بن خنين دورة بعنوان الإختبارات ومخازن الأسئلة ,لأعضاء هيئة التدريس في العمادة عن بعد وذلك باستخدام نظام ( Black Board ).
بدأت الدوره بإلقاء السلام من الأستاذ طلال سعود العنزي على الحاضرين والترحيب بهم ,وبدأ بشرح إنشاء الإختبارات والواجبات صوتاً وعرضاً في شاشة البرنامج .
كما نوه أنه في ظل ظروف الجائحة يتضح جليا أن إدخال الإختبارات الإلكترونية في العملية التعليمية له دور كبير وفعال مما يسهل على عضو هيئة التدريس عقد الإختبارات الإلكترونية وتصحيحها ورصد نتائجها حيث تتم العملية بشكل آلي ، ولأهمية الفترة الحالية تم إعداد هذه الدورة  لتدريب أعضاء هيئة التدريس في العمادة في إستخدام  التقنية، و لمساعدتهم في إعداد الإختبارات الإلكترونية، وتهدف إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بمعرفة نظرية وعملية تتعلق بمجال الإختبارات الإلكترونية واستخداماتها في عمليات التقييم والتقويم، كما أها  تعرّف الأعضاء على كيفية إنشاء الإختبارات الإلكترونية وتساعدهم على معرفة أنواعها والفرق بين كل نوع منها،كما يساهم في تجويد وتصميم الإختبار الإلكتروني وكيفية إنشائه.
و أوضح الأستاذ طلال العنزي أن هناك أربعة محاور هي:
أولا: بناء الإختبارات الإلكترونية
أوضح فيه كتابة الأسئلة ونوعها وعددها والزمن الذي تستغرقه، وطريقة كتابة الأسئلة دون اتصال في ملف نصي ورفعها إلى لوحة الإختبار, وإمكانية إضافة الوسائط المتعددة وأنواعها، كما وجه إلى كتابة تعليمات الإختبار، وأكد على أنه يجب توجيه الطلاب إلى استخدام متصفحات الانترنت مثل Chrome  أو Safari عند إجراء الإختبار, وتجنب استخدام تطبيق البلاك بورد وتجنب استخدام متصفح الاكسبلورر.
ثانيا: بناء مخازن الاسئلة
يتم عمل الإختبار بعد إنشاء مخازن الأسئلة لكل مقرر، بناء على ذلك بتم عمل الاختبارات من مخازن الأسئلة المعدة مسبقا , وهذا يتم من خلال استخدام الكتل العشوائية حتى يسهم ذلك  في تنويع الأسئلة واختلافها من طالب إلى آخر، كما يمكن  دمج أكثر من مخزن، ويأتي ذلك للاستعانة  بمخزن الأسئلة في التقييمات الأخرى مثل  (الاختبارات القصيرة ).
ثالثا: نسخ وتصدير الإختبار
من أهم الخدمات المتوافرة في نظام (البلاك البورد ) تصدير الأسئلة، وهذا يتم من خلال عمل نماذج اسئلة متنوعة وتصديرها للمشاركة مع أعضاء آخرين.
رابعا: وأخيرا مركز التقديرات
بعد شرح كيفية الدخول على مركز التقديرات يمكن توفير التقديرات الخاصة بالطلاب للعناصر التي تم تقديرها، وتحديد العناصر التي لم يتم تقديرها، ومن فوائد هذا المركز إخفاء وإظهار النتائج للطلاب، ويمكن أن يعمل دون اتصال مع مركز التقديرات ( تحميل درجات الطلاب في ملف اكسل)، وكذلك يسهم في إنشاء تقارير التقديرات.
وكان هناك بعض التوجيهات المهمة  في ذلك ومنها: يجب تحديد مستوى درجة حل الأسئلة، وإمكانية إعلان الإختبار عن طريق البريد الالكتروني كتذكير للطلاب، وعدد محاولات الإختبار للطلاب، ونتيجة الإختبار، كما نوه عن التعيين المؤقت  لمدة الإختبار ، وتحديد الإختبار بالتاريخ وبالوقت ,حيث يُحرم الطالب من دخول الإختبار بعد مرور نصف الوقت، ومن الأهمية عند اعداد الاختبار تجربة  الإختبار قبل ارساله للطلاب.
واكد أ. طلال على الابتعاد عن خيار فرض الإكمال: لأن في حال حدوث مشكلة في الانترنت يُرسل الاختبار ولا يستطيع الطالب أن يكمله.
وفي نهاية الدورة فُتح المجال لأسئلة  الحاضرين من الأعضاء والاستماع لاستفساراتهم والإجابة عنها  من قبل أ/ طلال العنزي و أ/ مها بن خنين.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: