باللغة الإنجليزية سلسلة من لقاءات تنمية القراءة والكتابة في التحضيرية



باللغة الإنجليزية

سلسلة من لقاءات تنمية القراءة والكتابة في التحضيرية

 

الكاتب : منيرة الدوسري

اللغة الانجليزية في البرامج التحضيرية لها أوفر الحظ من مقررات البرامج التحضيرية، إذ انه يقدم لكل مساراته: الصحي والتطبيقي والهندسي والعلوم ومسارات الجرافيكس والإداري، ومهارات اللغة الانجليزية الأربع هي : القراءة والكتابة , الاستماع والمحادثة , ويضاف إليها اللغة الانجليزية لأغراض التخصص .

وتم اختيار المقرر بعناية فائقة حيث أن القراءة والكتابة، والاستماع والمحادثة تعطى لطلاب البرامج التحضيرية في كتابين من إعداد كامبريدج وعلى مستويين، المستوى الأول في الفصل الدراسي الأول، والمستوى الثاني في الفصل الدراسي الثاني.

كما أن مقرر اللغة الانجليزية يحتوي على كتاب ثالث خاص بأغراض التخصص ; وهذا كتاب يقدم على حسب المسار، فمسار العلوم مثلاً يأخذ في مقرر اللغة الانجليزية كتاب القراءة والكتابة، وكتاب الاستماع والمحادثة، وكتاب العلوم لأغراض التخصص كلها مقدمة باللغة الانجليزية وهكذا بقية المسارات.

ونادي اللغة الانجليزي في البرامج التحضيرية يهتم كثيراً في تنمية الطالب، فقبل الجائحة قدم النادي العديد من البرامج المتنوعة في تطوير مهارات اللغة الانجليزية الأربع القراءة والكتابة، الاستماع والمحادثة، وبرنامج EHT وكان عبارة عن ساعة حديث باللغة الانجليزية، كما أنه قدم برنامج في الايلتس وغيره.

ويهتم نادي اللغة الانجليزية بتنمية المهارات وصقلها للطلاب، حيث أن القراءة والكتابة مهارتين تحتاج إلى التنمية المستمرة، والتطبيق المتواصل لاكتسابهما، وهناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات المتنوعة في القراءة، حيث أنه يتوجب على المتعلم الكتابة باستمرار وممارستها في أوقات مختلفة.

والكتابة الأكاديمية تكمن أهميتها في كتابة البحوث، والمقالات العلمية. وفي اختبارات تحديد المستوى مثل ( الأيلتس ) ,كما أنها تسهم في رفع مستوى المتعلم في التعامل مع مفردات التخصص باللغة الانجليزية.

ويقدم الأستاذ: خالد المطلق، سلسلة من الحلقات باللغة الإنجليزية في تطبيقات مهارتي القراءة والكتابة، وتكثيف الأنشطة الخاصة بالقراءة والكتابة، ويأتي ذلك إسهاماً في تنمية مهارتي القراءة والكتابة وبسبب ظروف الجائحة تٌقدم هذه السلسلة عن بعد .

حيث بدء حديثه عن أهمية مهارتي القراءة والكتابة وكيف أن لهما أثراً فعالاً وإسهاماً كبيراً في تطوير مهارتي الاستماع والمحادثة، وأن هذه السلسلة ستكون باللغة الإنجليزية، وسيكون تشاركيا وتفاعليا بينه وبين الحضور من الطلاب والطالبات.

وأن القراءة تُثري المتعلم إثراءاً لغوياً من عدة نواحي: المفردات ، التركيب النحوي , الدلالة وكذلك المعاني سواء مباشرة أو غير مباشرة , وهي مهمة جداً في تنمية اللغة والجزء الشيق في النهل من المعارف والتعرف إلى الثقافات.

كما أن الكتابة الأكاديمية مهمة جداً لطلابنا ليس فقط في البرامج التحضيرية وإنما على مستوى الجامعة، وينعكس إيجابياً على مستوى الطالب وعلى البيئة الأكاديمية، والكتابة الأكاديمية مهمة لأنها الوسيلة الأمثل في نقل المعرفة، واستخدامها له رونق في الصياغة والأسلوب من حيث الجودة والجاذبية وأنها الأداة الأفضل في نقل المعرفة.

وبدأ مع الطلاب في أول حلقتين لتنمية القراءة والكتابة من خلال تطبيقات وأنشطة المقرر وأنه سوف يركز على مايخص القراءة والكتابة وبكل روية حتى يتم توضيحها وكذلك تطبيقها من قبل الطلاب والطالبات، ومن جهة الكتابة كان هناك الكثير من التطبيقات المتنوعة سواء على مستوى أقسام الكلام أو تركيب الجمل، وكان الطلاب يتفاعلون معه كتابيا في النص او صوتيا، تخلل ذلك الإجابة على جميع الأسئلة.



​​

هـ م
التقييم: