عمادة البرامج التحضيرية تُقيم لطالباتها دورة تدريبية بعنوان (اكتبها صحيحة لنتواصل)

​​

عمادة البرامج التحضيرية تُقيم لطالباتها

دورة تدريبية بعنوان (اكتبها صحيحة لنتواصل)

           الكاتب: منيرة الدوسري

نظمت العمادة دورة تدريبية عن بعد بعنوان ( اكتبها صحيحة لنتواصل ) يوم الثلاثاء الموافق : 11/7/1442، والتي استهدفت فيها طالبات البرامج التحضيرية ، عبر برنامج ( البلاك بورد ) ، قدمتها الأستاذة : مها العنزي منسقة  المهارات اللغوية بالعمادة ، بدايةً رحبت بكل الحضور وشكرت العمادة لإتاحة فرصة تقديم هذه الدورة ، بعدها ذكرت أ : مها العنزي أن لكل لغة قواعدها الكتابية التي اصطلح المتحدثون بها على رسم كلامهم إملائيا وفقا لها، وتبرز أهمية الإملاء أنه وسيلة تحدث كتابية تنقل الأفكار، وحتى تصل هذه الأفكار يجب أن تكون الكتابة خالية من الأخطاء الإملائية، ونستطيع أن ندرك منزلة الإملاء بوضوح، إذا لاحظنا أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة، وقد يعوق فهم الجملة، فالخطأ الإملائي خطأ في تطبيق القاعدة الإملائية كزيادة حرف لم تنص قاعدة إملائية على زيادته، أو الاستعمال الخاطئ للقاعدة الإملائية.

فالإملاء : هو علم يعرف به أصول رسم وتركيب حروف العربية من حيث تصويرها للمنطوق.

وعبر عنه ابن خلدون بـ "الخطّ المجوّد كماله أن تكون دلالته واضحة، بإبانة حروفه المتواضعة وإجادة وضعها ورسمها كلّ واحد على حدة متميّز عن الآخر" وعلق في موضع آخر عن الكتابة بقول "يصطلح عليها المتخاطبون لتأدية ما في ضمائرهم بالكتابة".

ومن أهداف الإملاء أنه يمكن الكاتب من رسم الحروف والألفاظ بشكل واضح ومقروء، وأن يكون قادرا على كتابة المفردات التي يستدعيها أثناء تعبيره الكتابي ليتاح له الاتصال بالآخرين من خلال الكتابة السليمة الصحيحة لغويا، وكان اختيار عنوان الدورة (اكتبها صحيحة لنتواصل) تأكيدا على أهمية الإملاء وأثره على التواصل بين الأفراد.

وذكرت أ: مها العنزي أن الكتابة العربية تنقسم إلى ثلاثة أقسام 1 – كتابة أو رسم المصحف:

رسم المصحف أحيانا يختلف عما نكتبه عادة، لذلك لا نقيس على رسم المصحف، فالكلمات في المصحف تكتب لتناسب عدة قراءات، وكتابة المصحف لها ضوابط خاصة، فتنقل كما كُتبت في أول الأمر.

2 – الكتابة العروضية: وهي كتابة الشعر، فتكتب كما تلفظ ويمكن أن يصل كلمة بكلمة أخرى حسب الوزن.

3 – الكتابة القياسية: وهذا النوع من الكتابة هو ما يعنينا اليوم.

 

كما نوهت أن (همزة الوصل) : هي همزة يُتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الذي يليها، تكتب ولا ينطق بها، إلا إذا بدأنا بها بالكلام، تكتب ألفا فقط دون همزة فوقها ولا تحتها.

ومواضع همزة الوصل الأسماء، الأسماء السماعية: ابن، اسم، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايمن الله

مصدر الفعل الخماسي، مثل: اجتماع مصدر الفعل السداسي، مثل: استغفار.

الأفعال: أمر الفعل الثلاثي، مثل: اكتب، ماضي وأمر الفعل الخماسي، مثل: انطلقَ، انطلقْ

ماضي وأمر الفعل السداسي، مثل: استخدمَ، استخدمْ، الحروف همزة ال التعريف، مثل: الكتاب، الجامعة.

 أما همزة القطع: هي همزة تكتب وتنطق، تكتب ألفا فوقها همزة (أ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، وألفا تحتها همزة (إ) إذا كانت مكسورة، مواضع همزة القطع: الأسماء في جميع الأسماء، إلا ما تقدم ذكره في همزة الوصل، الأفعال: ماضي الثلاثي المهموز، مثل: أخذ، أكل، ماضي وأمر ومصدر الرباعي، مثل: أسلِم، أسلَم، إسلام.

همزة المضارعة، مثل: أكتب، أرسم، والحروف كل الحروف همزتها قطع، إلا (ال) التعريف.

أما (الهمزة المتوسطة) القاعدة العامة: لكتابة الهمزة المتوسطة ننظر إلى حركتها، وحركة الحرف الذي قبلها، ثم نكتبها على الحرف الأقوى.

مراتب الحركات: الكسرة ويناسبها النبرة أو الياء، الضمة ويناسبها الواو، الفتحة ويناسبها الألف، وأضعف الحركات السكون.

         وترسم الهمزة المتوسطة على السطر في مواضع:

 1- إذا وقعت مفتوحة بعد ألف مد، تساءل، تفاءل

2- إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، مثل: مروءة.

و (الهمزة المتطرفة) القاعدة العامة: تكتب الهمزة المتطرفة على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها.

  • إذا سبقت بكسرة كُتبت على الياء، مثل: شاطئ
  • إذا سبقت بضمة كُتبت على الواو، مثل: لؤلؤ
  • إذا سبقت بفتحة كُتبت على الألف، مثل: مبتدأ
  • إذا سبقت بالسكون كُتبت على السطر، مثل: بطء، هدوء.

     

    الألف في آخر الكلمة: (ى) _ (ـا) الأسماء:
  • الأسماء المبنية: ترسم ألفا في جميع الأسماء المبنية، عدا: لدى، متى، أنى، الأولى.
  • الأسماء المعربة: ترسم ألفا في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو، مثل: خطا، وعلى صورة ياء في الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء، مثل: فتى.
  • ترسم ألفا في الاسم غير الثلاثي وقبل الألف ياء، مثل: هدايا، وعلى صورة ياء إذا لم تسبق الألف بياء مثل: مصطفى، معنى. 
  • ترسم ألفا في الأسماء الأعجمية، مثل: فرنسا، أمريكا، عدا خمسة أسماء: موسى، عيسى، كسرى، بخارى، متّى. 

    الأفعال:
  • ترسم ألفا في الفعل الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو، مثل: سما.
  • وعلى صورة ياء في الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء، مثل: رمى.
  • ترسم ألفا في الفعل غير الثلاثي وقبل الألف ياء، مثل: استحيا، وعلى صورة ياء إذا لم تسبق الألف بياء مثل: استغنى.

    الحروف:
  1. ترسم ألفا في جميع الحروف عدا أربعة حروف وهي: إلى، على، حتى، بلى (في الجواب)

    معرفة أصل الألف واو أو ياء: الأسماء 1- التثنية، مثل: فتى، فتيان 2- الجمع، مثل: مها، مهوات

    الأفعال: المضارع، مثل: رمى، يرمي، إلحاق التاء المتحركة للماضي، مثل: عفا، عفوت، معرفة المصدر، مثل: سما، سمو

    التاء المربوطة والتاء المفتوحة:

    التاء المربوطة: هي تاء تلفظ هاء ساكنة عند الوقف عليها، وتاء عند تحريكها، مثل: جامعة بالوقف، وبالوصل جامعة الإمام محمد بن سعود، ومواضعها: (الاسم المفرد المؤنث، مثل: فاطمة، خديجة)، (جمع التكسير، مثل: قضاة)

    (ثمة الظرفية) ، (بعض الأسماء للمبالغة، مثل: علامة، نابغة )

    التاء المفتوحة: هي التي تلفظ تاء في الوقف والوصل، مثل: بيت، قالت.

    مواضعها:
  • تاء التَّأنيث السَّاكنة، مثل: حفظَتْ، اجتهدَتْ، نجحَتْ.
  • تاء الفاعل المتحرِّكة، مثل: قرأتُ، علمتُ، فهمتُ.
  • التَّاء الأصليَّة في الفعل، مثل: فات، مات، سكت.
  • تاء جمع المؤنَّث السَّالم وملحقاته، مثل: المسلمات، المؤمنات، صالحات.
  • تاء الاسم الثُّلاثيِّ ساكن الوسط، مثل: بنت، بيت، أُخت.
  • تاء جمع التَّكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة، مثل: أوقات ومفردها وقت، أبيات ومفردها بيت.
  • تاء الاسم المفرد المذكَّر، مثل: الفرات، ثبات، الزَّيَّات.
  • الضَّميران: (أنتَ، أنتِ).
  • تاء بعض الحروف، مثل: ليت.

    أما الوصل والفصل

    الأصل فصل الكلمة عن الأخرى، لأن كل كلمة لها معنى مختلف عن الأخرى.

    وخرج عن ذلك:
  • (ذا) مع ( حَب)، حبذا
  • ما ركب مع إذ المنونة من الظروف، مثل: عندئذ.
  • ما ركب مع المائة من الآحاد، مثل: خمسمائة.
  • ما الموصولة عندما تتصل بالأحرف (من، عن، في، سي) مثل: مما، عما، فيما، سيما.
  • من الاستفهامية إذا اتصلت ب (في)، مثل: فيمن ترغب.

     وعلامات الترقيم: هي رموز اصطلاحية توضع بين الجمل، ولها فوائد، منها:

    1 – تفيد إنهاء المعنى أو استمراره.

    2 – التنبيه إلى المعنى وحصره.

    3 – تنويع النبرات الصوتية أثناء القراءة.

     

     

    من علامات الترقيم:

    1 – النقطة: تفيد إنهاء الجملة التامة، ولا تحمل تعجبا أو استفهاما، مثل: ذهب محمد.

    2 – الفاصلة:
  • بين الجمل المختصرة، مثل: الصدق فضيلة، والكذب رذيلة.
  • بين أجزاء الجملة المتشابهة، مثل: الطالب يكتب، يقرأ، يختبر.
  • بعد المنادى، مثل: يا أحمد، أقبل.
  • بعد حرف الجواب، مثل: نعم، أكلت.
  1. – الاستفهام: في نهاية الجملة الاستفهامية، مثل: أين كنت؟
  2. – الفاصلة المنقوطة: توضع بين جملتين الأولى سببا في الثانية، أو الثانية ترتبط بعلاقة سببية أو نتيجة، مثل: فاز الطالب بجائزة التفوق؛ لأنه ذاكر باجتهاد.
  3. – التعجب أو الانفعال: تدل هذه العلامة على الانفعالات، مثل:

    التعجب: ما أجمل السماء، الدعاء: ربي وفقني، الترجي: لعل الله يرحمنا، التمني: ليت الشباب يعود، المدح: حبذا الكرم، التذمر: طفح الكيل.
  4. – علامة التنصيص: قوسان صغيران في بداية الجملة، ومثلهما في نهاية الجملة، يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام، وهذه العلامة تدل على أمانة النقل والاعتراف بملكية قائلها.
  5. – النقطتان الرأسيتان:
  • توضع بين القول والمتحدث به، مثل: قال أحد الحكماء: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  • توضع بين الشيء وأقسامه، مثل: أقسام الكلام: اسم، فعل، حرف.
  • قبل الكلام الذي يشرح ما قبله، مثل: المرء بأصاغريه: قلبه ولسانه.

ومن الأخطاء الشائعة: إنشاء الله والصحيح إن شاء الله، اللهم صلي وسلم على محمد، والصحيح اللهم صل وسلم على محمد، لاكن والصحيح لكن، هاذا، والصحيح هذا، الرحمان، والصحيح الرحمن، كذالك، والصحيح كذلك.

بعدها قامت أ : مها العنزي ببعض التدريبات للطالبات واستقبلت جميع المشاركات.

وفي نهاية الدورة نوهت بأن الدورة إضاءة للطريق وعليهن التدريب أكثر، وأن الكتابة عادة وسلوك يمكن أن يعدل بالتدريب والممارسة.


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: