فن كتابة الخطابات الإدارية والمراسلات الرسمية

​​

فن كتابة الخطابات الإدارية والمراسلات الرسمية

 

كتب : منيرة الدوسري

 

نظمت وحدة البرامج والأنشطة بالعمادة, برنامجا تدريبيا بعنوان ( الخطابات الإدارية والمراسلات الرسمية ), والتي استهدفت منسوبي العمادة من الكادر الإداري والتدريسي , قدمها الدكتور : يوسف العتيبي , حيث ذكر ان الهدف من هذه الدورة هو ان يتعرف المشاركين على مفهوم الخطابات الرسمية , وأنواعها , والأهداف الخاصة بإعدادها , وأسس كتابتها بأسلوب مهني وعلمي يتضمن توصيل الرسالة وتحقيق الإستفادة لأطراف الاتصال الإداري.

 

أما عن الأهداف التفصيلية فقد ذكر :1- مفهوم الخطابات الرسمية وهي ( كل مخاطبة تتم بين جهتين رسميتين  أو بين جهة رسمية وشخص أو العكس , وتكتب بلغة مهنية ومفهومة مع صيغة محددة لتحقيق غرض رسمي ) , 2- أنواع الخطابات الرسمية (وهي التي تتعلق بالأقسام , والمهام الوظيفية , والقرارات , والتحقيقات الإدارية , والترقيات وخطابات إقرار وغيرها  ) , 3- أهداف كتابة الخطابات الرسمية          4 - أسس كتابة الخطابات الرسمية وهي ( كتابة التاريخ واليوم والشهر والسنة , كتابة اسم المرسل والمرسل اليه , تقديم التحية , كتابة الهدف بشكل موجز ومعبر , التوقيع بالاسم والتاريخ , الإهتمام بالشكل وتنسيق الخطاب ومراعاة التدقيق اللغوي )

 

انتقل بعدها د: العتيبي , إلى إعداد وكتابة التقارير , وأن الهدف العام منه هو أن يتعرف المشاركين على مفهوم التقارير وأنواعها وأساليب كتابتها والتعرف على الهيكل الرئيسي للتقرير وخطوات كتابته , وخصائص التقرير الجيد بكفاءة وفاعلية .

 

عرف المشاركين على مفهوم التقارير , وأنواع التقارير , وأسلوب كتابة التقارير , وعلى اهداف إعداد التقارير , وهيكل التقرير , وخطوات كتابة التقرير , وخصائص التقرير الجيد .

 

كما عرف المشاركين على مفهوم الرسائل الإدارية وأجزائها وخصائصها بما يمكنهم من صياغة الرسائل الإدارية بشكل احترافي وأسلوب مهني .

 

وفي نهاية الدورة استمع الى جميع استفسارات المشاركين والاجابة عليها .





هـ م
التقييم: