ورشة الكتابة Writers Workshop Useful Strategies and Tip في عمادة البرامج التحضيرية

​​

ورشة الكتابة:

(Writers' Workshop: Useful Strategies and Tips)

في عمادة البرامج التحضيرية

 

برعايةٍ من سعادة عميد البرامج التحضيرية، د. علي آل سالم، وسعادة وكيلةِ شطر الطالبات، د. حنان هابس الحربي، تُقدّم اللجنة المُنظمة للمسابقة ورشة العمل الكتابية (Writers' Workshop: Useful Strategies and Tips)، يوم الاثنين الموافق 24/7/1442هـ  ، التي تستهدف طلاب وطالبات العمادة  ، والمشاركين والمشاركات في مسابقة القصة القصيرة التي أطلقتها العمادة مؤخراً .

تأتي هذه الورشة بوصفها إحدى الفعاليات المصاحبة لمسابقة (Short Story Contest ) لكتابة القصة القصيرة باللغة الإنجليزية.  تُركّز هذه الورشة الكتابية الفريدة من نوعها على توضيح أهم استراتيجيات كتابة القصة القصيرة، كالأسلوب الوصفي، وبناء الشخصيات، والسردية وترابط الأحداث، والحبكة، والتأثير على القارئ، بالإضافة إلى الخطوات الضرورية في تجويد كتابة القصص القصيرة والإبداع فيها.

يقدم هذه الورشة مجموعة من أستاذات قسم اللغة الإنجليزية في عمادة البرامج التحضيرية وهنّ ا. آمنة الغامدي، المتخصصة في الأدب الإنجليزي وطالبة الدكتوراه فيه، وا. مها الشمّري، المتخصصة في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، وا. نوف السويلم، المتخصصة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانية   .

حيث يذكر  أنّ أدب كتابة القصة القصيرة   أحد أهم المنتجات الثقافية اللغوية التي يصدّرها متحدّثو اللغات الحية، وقد تضافرت الشواهد على أدباءَ عِظام أدهشونا بكتابة القصة القصيرة بالإنجليزية، بالرغم من أنّها، أي الإنجليزية، ليست لغتهم الأم، منهم القصصي  النيجري تشينوا أتشيبي (Chinua Achebe) و الأديب البولندي جوزيف كونراد (Joseph Conrad) و المُلهمة الصينية إيون لي (Yiyun Li) .

وفي اليوم التالي تم إطلاق مسابقة (Short Story Contest) في عمادة البرامج التحضيرية , حيث تُركّز المسابقة على تعزيز ثلاثة جوانب أساسية لدى طلاب  العمادة وهي: الإبداع والأصالة، المَلَكة اللغوية، التنافسية الصحّية بين الأقران, اما شروط المشاركة فيها فهي :

  • أن تكون المشاركات من طلبة حاليين في عمادة البرامج التحضيرية.
  • أن تكون القصة باللغة الإنجليزية، مكتوبةً بالحاسب الآلي.
  • أن تكون القصّة مُستَلهَمة من أحد محفّزات الكتابة الأربعة التي اختارتها اللجنة المنّظمة، المرفقة صورها وعباراتها في الإعلان.
  • المشاركة بقصة واحدة فقط لكل طالبٍ أو طالبة.

 

كما أُتيح باب التسجيل لمسابقة كتابة القصة القصيرة باللغة الإنجليزية على حساب العمادة في تويتر (@DPP_ImamU) الأربعاء الموافق 19/7/1442هـ وتنتهي يوم الخميس الموافق 11/8/1442هـ ، حيث ستُعلن لجنة التحكيم الأسماء الحائزة على المراكز الأولى يوم الأحد الموافق  15/7/1442هـ ، بإذن الله. 

اعتمدت اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم في أساس انطلاقة كل قصّة على أحد أربع محفّزات للكتابة ليسبح طلابنا في فضاء الخيال والعوالم القصصية.

أمّا عن سبب اختيار أربعة محفّزات للكتابة، فأوضحت أ. إيمان العتيبي، من منظمات المسابقة ومحكّميتها، أنّه: "يأتي اختيارُ محفّزات الكتابة كأحد شروط المشاركة في المسابقة لما نعلمه كأستاذات للغة الإنجليزية من أهميتها في إطلاق العنان لمخيّلة الطالبة، إذ تُمثل العتبة الأولى إلى القصة المنشودة." وتردف: "تدفع محفزات الكتابة التي اُختيرت للمسابقة الطالب أو الطالبة للتفكير بأنماطٍ ومساراتٍ جديدة للقصص، والتفكير خارج الصناديق التقليدية، والتفرّد في السرد."

من الجدير ذكره أنّ المقصود بمحفزات الكتابة هي عبارات وصُور يختارها الأساتذة ليكتب الطلبة مقالاتهم وقصصهم على ضوئها، فهي كالعنوان الرئيسي أو النّسق العام.

 

كما تعتمد لجنة التحكيم في حساب نقاط القصص الفائزة على: 60% من تقييمها، و40% من تصويت قرّاء القصة، إذ ستطرح لجنة التحكيم القصص الثلاث المرشّحة للنهائيات لتصويت القرّاء على حساب العمادة في تويتر.

أما معايير لجنة التحكيم في توزيع النقاط على المتنافسين والمتنافسات فهي أن تكون القصة:

  • أصيلة
  • إبداعية
  • ذات حبكةٍ وسردية
  • توصيفية
  • سليمة لغوياً
  • مُمتعة

     

    وتأتي المُسابقة نتيجةً لما لمسته أستاذات اللغة الإنجليزية من المواهب الإبداعية الكتابية باللغة الإنجليزية لطالبات البرامج التحضيرية، ورغبةً في تقديرها على مستوى العمادة كأحد أشكال الدعم الأكاديمي والعلمي والأدبي من بوابة طلبتنا ذكوراً وإناثاً إلى الحياة الجامعية،

     

وتتشكل اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم من أ: عبير العصيمي، أ: إيمان العتيبي، أ :آمنة الغامدي، أ : مها الشمري، أ : نوف بن مهنا، أ : نوف السويلم،. أ : مي العسكر، أ: وسن الحيدري، أ : آراك الشوشان.  



هـ م
التقييم: