الاعتماد البرامجي لكلية العلوم من ASIIN

اختتمت هيئة الاعتماد الألمانية ASIIN اليوم  الخميس ٢٤/ ١/ ١٤٤٠هـ الموافق 4/ 10/ 2018م برنامج المراجعة الخارجية ضمن مشروع الاعتماد لبرامج كلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وبهذه المناسبة عُقد اللقاء الختامي لمقيمي ASIIN بحضور سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة د.عبدالله الأسمري وسعادة مساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالله الفيفي وسعادة عميدة التقويم والجودة د. خلود التميمي وسعادة عميد كلية العلوم د.محمد العيسى وسعادة عميدها السابق د.محمد البابطين وأصحاب السعادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية وعدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس.

وقد تضمن اللقاء الختامي عرضاً قدمه رئيس الفريق لأبرز نقاط القوة التي تتمتع بها برامج كلية العلوم وتوضيحاً لأولويات التحسين، وأشاد الفريق بجودة برامج كلية العلوم وتميزها، كما أشاد بالكفاءات البشرية المتميزة لدى الكلية والتأهيل العلمي العالي الذي يتمتع به أعضاء هيئة التدريس في الكلية ذكوراً وإناثاً. تلا ذلك كلمة تقدم بها سعادة عميد الكلية شكر فيها منظمة ASIIN والفريق الممثل لهم على مرئياتهم وملاحظاتهم كما شكر منسوبي الكلية من وكلاء ورؤساء أقسام وممثلي الجودة والهيئة التدريسية والإدارية والطلاب وأرباب العمل في شطري الطلاب والطالبات على تعاونهم في استكمال مشروع الاعتماد البرامجي، بعد ذلك اختتم سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة د. الأسمري اللقاء بالشكر لفريق المقيميين الخارجيين على جهودهم في مراجعة برامج كلية العلوم، وما أبدوه من ملاحظات واقتراحات وبين سعادته أن هذه الملحوظات ستؤخذ بعين الاعتبار وستكون من أولويات التحسين لبرامج كلية العلوم، مهيباً في ذات الوقت بالجميع لبذل المزيد من الجهود للارتقاء بمستوى البرامج الأكاديمية وفقا لأحدث معايير الجودة  العالمية من أجل تلبية متطلبات سوق العمل وإنتاج المعرفة، كما أشاد بجهود كلية العلوم وتميزها وقدم الشكر لعميد ووكلاء ومنسوبي الكلية.

ومن الجدير بالذكر أن كلية العلوم بالجامعة قد تقدمت للمنظمة الألمانية للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي ASIIN لأربعة برامج، ثلاثة منها برامج بكالوريوس وبرنامج ماجستير واحد، وهي:‏ برنامج البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية، وبرنامج البكالوريوس في الكيمياء، وبرنامج البكالوريوس في الفيزياء، والرابع برنامج الماجستير في الرياضيات. وتعد هيئة ASIIN منظمة اعتماد ألمانية فدرالية غير ربحية متخصصة في منح شهادات الاعتماد الأكاديمي لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا لتخصصات العلوم الطبيعية، والرياضيات، والهندسة والحاسب الآلي، ولها خبرات عريضة في مجال اعتماد البرامج الأكاديمية، كما تمتلك الهيئة قاعدة عريضة من العلماء والخبراء والمتخصصين في مجال الاعتماد الأكاديمي والجودة داخل ألمانيا وخارجها. علما أن معايير الهيئة الألمانية للاعتماد الأكاديمي تتماشى مع المعايير الأوروبية للتعليم العالي، كما أن الاتفاق مع  ASIINكان بعد التنسيق مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA في هيئة تقويم التعليم السعودية حسب اللوائح المنظمة للاعتماد الأكاديمي في المملكة.

وبهذه المناسبة رفع وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة د.الأسمري شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يولونه من اهتمام كبير ودعم سخي للتعليم العالي، ومن ذلك دعم برامج التطوير المستمر والاعتماد الأكاديمي التي تسهم في رفع جودة الأداء الأكاديمي والإداري ووضع الجامعات الوطنية في مصاف الجامعات العالمية، كما أثنى على دعم وزير التعليم للجامعات ومنها جامعة الوطن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقيادة مدير الجامعة معالي أ. د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل رئيس اللجنة العليا للجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة الداعم الأكبر للكليات من أجل تحقيق الاعتمادات المحلية والدولية لبرامج الجامعة وتحقيق متطلبات الجودة التي تسهم في تحقيق أهداف الجامعة وتطلعات ولاة الأمر، وبين الأسمري أن لجان الجودة تعمل في الجامعة بشكل متواصل منذ عامين وسوف تستمر في هذا الحراك التطويري من خلال ورش العمل وزيارة المقيمين المستقلين من الهيئات الوطنية والدولية سعياً لتطبيق أفضل معايير الجودة وتحسين تصنيف الجامعة عالمياً وتحقيق خطة الجامعة الاستراتيجية التي تمت مواءمتها مع الرؤية السعودة2030.

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: