اللقاء الأكاديمي الإرشادي لطالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية

​​

ضمن فقرات اللقاء الأكاديمي الإرشادي لطالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية, شاركت وكالة عمادة التقويم والجودة بكلمة ألقتها وكيلة عمادة التقويم والجودة د. خلود التميمي تمحورت الكلمة حول 3 تساؤلات رئيسة:

  • ما الجودة؟
  • لماذا ننشد الجودة؟
  • ما دور طالبة الدراسات العليا في تحقيق الجودة؟

وقد تمت مناقشتها مع الطالبات كالتالي:

عزيزاتي طالبات الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية :

لا يخفى عليكن ما يزخر به وقتنا الحاضر من تحديات ومتطلبات تستدعي منها الوفاء بها مع التأكيد على إثبات هويتنا وترسيخ وجودنا وتحقيق آمالنا من خلال بناء الفرد السعودي المسلم القادر على خوض غمار المنافسة العالمية  بكل إيجابية وفاعلية وثبات.. ولا يخفى عليكن أن التعليم هو الميدان الأول والأهم لتحقيق هذه الأهداف...لكننا نتساءل جميعا أي تعليم نريد؟ وهل كل نظام تعليمي قادر على تحقيق أهدافه؟

هنا تبرز قضية الجودة وأهميتها في ضبط العملية التعليمية والإدارية في المؤسسات التعليمية باعتبارها فلسفة حديثة تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية جذرية لكل شيء داخل المؤسسة بدءا بالأفكار والقيم والمعتقدات ومرورا بأنظمة القيادة وإجراءات العمل وانتهاء بالمنتجات أو المخرجات التعليمية والتي هي المستهدف الأول في أنظمة الجودة.

ولعلك تتساءلين عزيزتي الطالبة... ما الفائدة المرجوة من تحقيق الجودة وما أهميتها؟

أفيدك أن الجودة نظام يسهم في زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء, والارتقاء الشامل المتكامل بمستوى الطلاب, والوفاء بمتطلبات المجتمع وأعضائه.. إضافة إلى المزايا التي يحصل عليها الطالب المتخرج في جامعة معتمدة وذات جودة من حيث نيل الاحترام المحلي والاعتراف الدولي وتوافر فرص عمل متميزة من خلال رغبة سوق العمل على استقطاب خريجي الجامعات المتميزة.

إن تحقيق هذه المزايا والحصول عليا مرتهن بمبادراتك الفعالة ومساهماتك البناءة في قسمك/ كليتك/ جامعتك  في تحقيق الجودة والوفاء بمعاييرها من خلال دعمك وتميزك في المناهج التي تدرسيها وعمليات التعليم والتعلم والتقييم وتعاونك الجماعي مع أعضاء مجتمعك الجامعي ومبادراتك المجتمعية النافعة واستفادتك من مصادر مؤسستك التعليمية ومساهمتك في رسم وتطوير رسالة قسمك وكليتك .

وختاما عزيزتي طالبة الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية :

فإن أتينا هنا وسعينا لأجلك فلأنك ابنة هذا الوطن ... ولئن انتظرنا عطاءك فلأنك ابنة هذا الوطن ...

وللوطن علينا حق .. وفي دمائنا له يد سلفت ودين مستحق ..

فلنجوَّد ذواتنا وأعمالنا وأداءاتنا ... لنرد الجميل ونعز الوطن ونرفع راية التوحيد منيعة مشيدة فوق كل أرض وتحت كل سماء ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

هـ م
التقييم: