أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ندوة علمية بعنوان (تصور مقترح للحد من الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد (COVID-19) على المجالات الاجتماعية والتعليمية في المجتمع السعودي) وهي ضمن برنامج تمويل المشرعات البحثية رقم ( 001-18-12-20 ) للأستاذ الدكتور خالد بن محمد الخزيم، حيث استهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وأقيمت المحاضرة يوم الخميس 12 شعبان 1442هـ، الموافق 25 مارس 2021م، عن بعد عبر برنامج زووم.
هدفت الدراسة إلى التعرف على الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد على المجالات الاجتماعية والتعليمية في المجتمع السعودي، وتقديم تصور مقترح للحد منها. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت استبانتين أداة للدراسة، الأولى للتعرف على الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد على المجالات الاجتماعية، والثانية للتعرف على الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد على المجالات التعليمية في المجتمع السعودي. وقد تكونت عينة الدراسة من (54) فرداً من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ، بالإضافة إلى (207) من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التربية.
وتوصلت الدِّراسَة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها :
- أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد (COVID-19) على المجالات الاجتماعية بلغ (3.85) أي أن درجة الموافقة عالية، ومن أبرز تلك الآثار السلبية: فقدان الأجواء المدرسية الإيجابية التي اعتاد عليها الطلاب، وازدياد ساعات متابعة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واضح لدى معظم أفراد الأسرة، وزيادة ساعات ممارسة الأولاد للألعاب الالكترونية بشكل يفوق المعتاد.
- أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد (COVID-19) على المجالات التعليمية بلغ (4.28) أي أن درجة الموافقة عالية جداً، ومن أبرز تلك الآثار السلبية: ابتعاد المعلم عن الحضور المباشر مع طلاب الصفوف الأولية، وافتقاد بعض الطلاب للانضباط في متابعة المعلم، والقصور في تصميم محتوى تعليمي يتناسب مع متطلبات التقنية.
- تقديم تصور مقترح للحد من الآثار السلبية لفايروس كورونا المستجد (COVID-19) على المجالات الاجتماعية والتعليمية في المجتمع السعودي.
الكلمات المفتاحية: فايروس كورونا المستجد – المجالات الاجتماعية – المجالات التعليمية – المجتمع السعودي.