(إسهامات العرب المسلمين في علم الجبر) في الشارقة

شارك مدير مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية​ سعادة الدكتور صالح بن مَدَّه الجدعاني في المؤتمر الدولي الرابع في تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين 4-6 أبريل 2021 في جامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة المقام تحت مظلة مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين بجامعة الشارقة.

وقد تطرق د. صالح الجدعاني في بحثه الموسوم بعنوان" إسهامات العرب المسلمين في علم الجبر خلال القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي لأبي الحسن علي بن محمد القَلْصَادِيِّ أنموذجا" إلى موضوع مهم في الحضارة الإسلامية، حيث سلط الضوء على إسهامات علماء العرب المسلمين في القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي، وركز في بحثه عن العالم القَلْصَادِيِّ (815-891هـ/ 1412-1486م)، الذي برز في مجالات عديدة، من علوم إنسانية تطبيقية من أبرزها علم الجبر، وأظهر إبداعًا في نظرية الأعداد، ويُعدُ القَلْصَادِيِّ أول من استعمل الإشارات والرموز في علم الجبر. وأشاد به بعض علماء الرياضيات الغربيين حيث أفادوا بأن القَلْصَادِيِّ من أوائل العلماء العرب الذين استخدموا الرموز الجبرية والتي ورد ذكرها في كتابه " كشف الأسرار"، الذي يُعد أول كتاب أثبت للأوروبيين، بأن الإشارات الجبرية كانت مستعملة عند علماء الرياضيات المسلمين. واسهاماته في المنتج الرياضي الجذور الصماء، والرموز المختزلة والعلامات الدالة وحساب الكفات الذي يطلق عليه الميزان، كما تطرق البحث لأبرز النتائج، والمتمثلة في الإنجازات العلمية للعالم القَلْصَادِيِّ في مجال العلوم التطبيقية وخاصة علم الجبر، وأثر دراساته وإنجازاته العلمية في الحضارة الغربية الحديثة.

وفي النهاية عقّب الدكتور الجدعاني على جميع المداخلات والتعليقات، وأجاب على التساؤلات، ثم قدم الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي على رعايته للمؤتمر العلمي، وشكر معالي مدير جامعة الشارقة أ.د حميد بن مجول النعيمي ومنسوبي الجامعة ومؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين على المؤتمر المتميز في أوراقه العلمية وحسن التنظيم والإدارة.   


التغطية الإعلامية