عمادة البحث العلمي تنظم دورة للقيادات الأكاديمية في الجامعة

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بوحدة النشر العالمي، يوم الاثنين 26 شعبان 1438هـ الدورة التدريبية السابعة عشرة، في فندق مداريم كراون، تحت عنوان "قراءة بيانات النشر العالمي"، وذلك ضمن خطتها المرحلية لتنفيذ برامج المشروع الثاني من مشاريع برنامج النشر العالمي.

وسعت هذه الدورة لتطوير معارف وإمكانات وكلاء الكليات ورؤساء الأقسام و مراكز البحوث في كلياتهم في مجال تحليل وقراءة بيانات النشر العلمي والمعايير العالمية الخاصة بالمجلات العلمية وقواعد المعلومات العالمية المصنِفة لها وقياس اسهامات المؤلفين. وقُسمت الدورة على جلستين: تم في الجلسة الأولى عرض لحالة النشر العالمي ومفهوم المجلة العلمية من حيث النشأة ومعايير النشر، وتطرقت الجلسة إلى أهمية قواعد المعلومات العالمية وخاصة الرائدة في إدراج وتصنيف المجلات مثل شبكة العلوم (Web of Science) والباقة الرئيسة في شبكة العلوم Web of Science & Web of Science Core Collection  وتقارير الاستشهادات المرجعية للمجلات (JCR). أما الجلسة الثانية فقدمت فيها نبذة عن قاعدة معلومات سكوبس (Scopus) وشبكة الباحث الأكاديمي من جوجل (Google Scholar) ومعامل سكيماغو لترتيب المجلات SCImago Journal Ranking (SJR) وكذلك المؤشرات المستخدمة لقياس اسهامات المؤلفين. 

وفي نهاية الدورة سلم عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز المقبل المشاركين شهادات البرنامج التدريبي، ووجه كلمة إلى المشاركين شكر خلالها ولاة الأمر وما يقدمونه من بذل لبرامج الجامعة العلمية والعملية، وأشار إلى دعم سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمود بن سليمان آل محمود في إقامة مثل هذه الدورات، كما شكر  عناية  معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل في دفع مسيرة البحث العلمي والبرامج التدريبية الهادفة وأكد عناية الجامعة بالدورات البحثية المتنوعة في تنمية مهارات أساتذة الجامعة وأستاذاتها، مشيراً إلى أن هناك العديد من الدورات القادمة بإذن الله تعالى.

قدم هذه الدورة الأستاذ الدكتور صلاح أحمد مخلوف، الباحث في مجال الفيزياء التجريبية، وعضو وحدة النشر العالمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: