عمادة البحث العلمي تنظم دورتين تدريبيتين لطلاب الدراسات العليا

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بوحدة النشر العالمي، دورتين تدريبيتين لطلاب وطالبات الدراسات العليا تحت عنوان "كيفية إعداد الملصقات العلمية". وقد أقيمت الدورتان التدريبيتان الخامسة عشرة والسادسة عشرة خلال يومي الاثنين 27 رجب 1438هـ للطلاب في المدينة الجامعية، والخميس 1 شعبان 1438هـ للطالبات في مدينة الملك عبد الله للطالبات في الجامعة، وذلك ضمن خطة عمادة البحث العلمي المرحلية لتنفيذ برامج المشروع الثاني من مشاريع برنامج النشر العالمي.

وهدفت الدورتان إلي بيان المهارات والممارسات المثالية في عرض الأفكار والمشاريع البحثية بواسطة الملصقات العلمية (Posters) وتقديمها للوسط الأكاديمي والصناعي أثناء المؤتمرات والمعارض والفعاليات العلمية، وقُسمت محتويات ومحاور كل دورة على أربع جلسات: بدأت في الجلسة الأولى مناقشة ماهية الملصقات العلمية وأهميتها والمحتويات التي يجب أن يتكون منها الملصق العلمي المثالي وتطرقت الجلسة إلى الربط بين الملصق العلمي والورقة/البحث العلمي. أما الجلسة الثانية  فقدمت الأساسيات المطلوبة في كيفية تصميم الملصقات العلمية والمعايير القياسية في الأحجام والخطوط والألوان وأنواع الملصقات العلمية والبرامج المستخدمة في تصميم الملصقات العلمية وأساليب التحرير ومراجعة الملصق العلمي في صورته النهائية ومن ثم كيفية تقييم الملصق العلمي من جميع النواحي الضمنية والشكلية والتنظيمية.  وفي الجلسة الثالثة عرضت الممارسات الإيجابية والسلبية في تصميم وعرض الملصقات العلمية من النواحي الشكلية ومحتويات الملصق وطريقة عرضه والاستعداد المناسب لتقديم الملصق في الفعالية المعينة. في حين تم في الجلسة الرابعة مناقشة أمثلة عملية لملصقات عُرضت في فعاليات علمية عديدة، حيث قام المشاركون في الدورة بتقييم هذه الملصقات العلمية وتقييم عناصر الملصق وبيان الإيجابي منها والسلبي وتدوين الملاحظات عليها بمساعدة مقدمي الدورتين.

وقدم هاتين الدورتين الأستاذ الدكتور صلاح أحمد مخلوف، الباحث في مجال الفيزياء التجريبية، والدكتور زيد أحمد شمسان الباحث في مجال هندسة الاتصالات، وكلاهما عضوان في وحدة النشر العالمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


الإثنين 05/08/1438 هـ 01/05/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: