مجلات الجامعة تحقق قفزات جديدة في معامل أرسيف للتأثير والاستشهادات المرجعية وفقاً لتقرير 2021م



أعلن سعادة عميد البحث العلمي الدكتور سالم اليامي عن تحقيق مجلات الجامعة الأربع الصادرة باللغة العربية: مجلة العلوم الشرعية ومجلة العلوم العربية ومجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ومجلة العلوم التربوية لأرقام جديدة بتقرير معامل أرسيف ARCIF 2021م, ​للتأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي.

حيث قفزت مجلة العلوم التربوية من المرتبة (28) بتقرير 2020م إلى المرتبة (20) بتقرير 2021م وصنفت ضمن الفئة الأولى (Q1)، لتحافظ على موقعها للسنة الثانية على التوالي ضمن أفضل قائمة (Top 5%) للمجلات العربية المفهرسة بقاعدة أرسيف والبالغ عددها 877 مجلة وفقاً لتقرير 2021م.

كما قفزت مجلة العلوم الشرعية من الترتيب (385) بتقرير 2020م إلى الترتيب (252) بتقرير 2021م، وصنفت ضمن الفئة الثانية  (Q2)متخطية في ذلك 133 مجلة خلال عام، مع تحسن ملحوظ في معامل أرسيف ليصل إلى 0.1136 بزيادة بلغت 0,0923 + بالمقارنة مع العام 2020م بعد أن كان مساوياً للصفر في عام 2019م.

كما حافظت مجلة العلوم العربية على وجودها بالتصنيف للعام الثاني على التوالي بعد أن كانت غائبة عنه في السنوات السابقة وعلى الرغم من تراجعها الطفيف في الترتيب بالمقارنة بالعام الماضي إلا أنها ولأول مرة تحقق معامل تأثير أكبر من الصفر بمقدار 0.025 وفقاً لتقرير 2021م بعد أن كان مساوياً للصفر وفقاً لتقرير 2020م.

 وفي تصنيف المجلات العربية وفقاً للمجالات التخصصية، حققت مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية المركز الثالث عشر في تخصص العلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات) وصنفت ضمن الفئة الأولى  (Q1)، وحصلت المجلة أيضا على المركز الرابع عشر في تخصص العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات) وصنفت أيضاً ضمن الفئة الأولى (Q1) . كما احتلت مجلة العلوم الشرعية المرتبة السادسة في مجال الدراسات الإسلامية على مستوى مجلات الوطن العربي والثانية على مستوى المجلات السعودية. وفي مجال العلوم التربوية حصدت مجلة العلوم التربوية الترتيب السادس عشر عربياً والثانية في ترتيب المجلات السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن معاملات أرسيف لمجلات الجامعة جميعها حافظت على تزايدها في اتجاه تصاعدي خلال السنتين الماضية كما هو موضح بالتمثيل البياني:

Screen Shot 2021-10-06 at 9.42.04 AM.png

وقد جاء اعتماد مجلات الجامعة جميعها ضمن تقارير معامل أرسيف وحصولها على مراكز متقدمة على مستوى المجلات العربية والمحلية بفضل الله أولاً ثم لثمرة الجهود المبذولة للارتقاء بمجلات الجامعة وتطويرها وتأهيلها لتكون ضمن قواعد النشر العالمية، في ظل الدعم والرعاية الذي تحظى به من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري المشرف العام على مجلات الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الله التميم نائب المشرف العام على مجلات الجامعة.



التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: