(الرسائل العلمية في تاريخ العلوم العربية والإسلامية: تطلعات وآمال)

في إطار الأنشطة العلمية والثقافية التي تقدمها عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نظم مركز تاريخ العلوم العربية والاسلامية محاضرة بعنوان: (الرسائل العلمية في تاريخ العلوم العربية والإسلامية: تطلعات وآمال) ألقاها مدير مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية الدكتور صالح بن مدة الجدعاني، وهذه المحاضرة موجهة لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والمهتمين بالبحث العلمي، وذلك يوم الثلاثاء  23  مارس 2021 م، الساعة الثامنة والنصف مساءً إلى الساعة العاشرة والنصف مساءً، وقد نفذت المحاضرة عن بعد عبر برنامج ZOOM.

بدأت المحاضرة بتقديم من سعادة الدكتور ضيف الله بن رازن -وكيل عمادة البرامج التحضيرية للتطوير والجودة- أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بقسم التاريخ والحضارة.

وقد جاء في التقديم بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، الترحيب بالضيوف الكرام. وتقديم الشكر الجزيل لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، على ما يقوم به من جهود تطويرية في جميع المجالات خدمة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والسعي لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة والوصول إلى مكانة عالية بين الجامعات العالمية، وشكر المقدم سعادة وكيل  الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز التميم، وسعادة عميد عمادة البحث العلمي الدكتور علي بن سالم اليامي على ما يقومون به من جهود ملحوظة وما تشهده الجامعة في الآونة الأخيرة من حراك علمي، وانه تأتي هذه المحاضرة استمراراً للمناشط العلمية التي يشرف عليها مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية. كما شكر المقدم فريق العمل في المركز على ما قاموا به من ترتيب وتنظيم وتنسيق لهذه المحاضرة. ثم قدم نبذة مختصرة من السيرة الذاتية لضيف المحاضرة الدكتور صالح الجدعاني.

وقد بدأ الدكتور الجدعاني المحاضرة وتحدث فيها عن أهمية التوسع في دراسات تاريخ العلوم، وأهمية الدراسات البينة، والمقصود بالدراسات البينية في تاريخ العلوم والهدف منها، وذكر أن  هناك أربع جوانب مهمه للدور الذي يمكن ان تقوم به الرسائل العلمية البينية في تاريخ العلوم العربية والإسلامية وهي دمج المعرفة والابداع في طريق التفكير وتحقيق التكامل وأيضا انتاج المعرفة كما تحدث عن الفرق والمقارنة بينهما حيث أن الرسائل العلمية التقليدية تسهم في زيادة المعارف حول مواضيع محدده بينما الرسائل العلمية البينية تدعو الى التكامل بين التخصصات للوصول الى فهم شمولي. كما ذكر الدكتور الجدعاني نماذج لعدة جامعات في المملكة العربية السعودية وخارجها اعتمدت على الدراسات البينية، كما ذكر أنه من الممكن الاستفادة من تلك التجارب. كذلك تحدث الدكتور الجدعاني عن المعوقات التي تواجه البحث العلمي ومنها أن هناك الكثير من المتخصصين عزلوا أنفسهم في التخصصات الدقيقة، وأيضا المبالغة في رسم الحدود بين التخصصات، كذلك افتقاد الكثير من البحوث العلمية الى أسلوب الدراسات البينية وأيضا افتقاد الرؤية الدقيقة والمناسبة لكيفية بناء الدراسات البينية.

وكان من التطلعات والآمال التي تحدث عنها الدكتور الجدعاني التوسع في إعداد دراسات وبحوث حول تاريخ العلوم، والعمل على إعداد جيل من الشباب والشابات المتخصصين في تاريخ العلوم، مع أهمية التركيز على الدراسات البينية.

وفي ختام المحاضرة تحدث الدكتور الجدعاني عن مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية وأنه يرحب بالتعاون العلمي، وأن المركز يعمل على دعم الدراسات المتميزة والمهتمة بتاريخ العلوم العربية والإسلامية، كما يعمل أيضاً على طباعة الرسائل العلمية المتميزة في هذا المجال.

بعد ذلك تم فتح المجال للمداخلات والتعليقات التي كان لها أكبر الأثر في إثراء المحاضرة، حيث تضمنت العديد من المداخلات العلمية. ومن المداخلات مداخلة للأستاذ الدكتور فهد الدامغ من قسم التاريخ والحضارة قدم فيها الثناء على المحاضرة وتحدث عن أهمية الدراسات البينية في تاريخ العلوم وأهمية التوسع في دراسات تاريخ العلوم. كما شاركت بمداخلة الأستاذة القديرة الدكتورة حصة الجبر من جامعة الملك سعود وتحدثت عن أهمية تاريخ العلوم، وذكرت انه بصفتها أستاذة في التاريخ ولها اهتمام بتاريخ الطب، فإنها تعمل على تحقيق مخطوطات في تاريخ طب العيون، وتاريخ طب النساء، وقد أثرت المحاضرة بتعليقاتها القيمة. كما داخلت الدكتورة مريم العتيبي أستاذة التاريخ من جامعة الخرج وقدمت الثناء لمركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية وعلى ما يقوم به المركز من حراك علمي، كما كانت هناك مداخلة للدكتور عبد الله العتيبي من قسم التاريخ والحضارة وتحدث عن أهمية الدراسات البينة وأهمية حث الجامعات السعودية على التوسع في تاريخ العلوم، كما شارك الأستاذ أحمد هزازي المشرف على متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بجامعة الإمام بمداخلة عن أهمية الشراكة بين المركز والمتحف. كما كان لطلاب وطالبات الدراسات العليا النصيب من المداخلات حيث شاركت الطالبة الأستاذ نورة الدوسري طالبة الماجستير بقسم التاريخ والحضارة بمداخلة بينت اهتمامها بتاريخ العلوم، وأنها في طور إعداد رسالة ماجستير في تاريخ الطب عند المسلمين.

وفي نهاية اللقاء عقّب الدكتور الجدعاني على جميع المداخلات والتعليقات وأجاب على التساؤلات، وشكر معالي رئيس الجامعة ووكيل الجامعة للدراسات العليا، وعميد البحث العلمي الدكتور سالم اليامي على ما يقوم به من تذليل للصعوبات لتحقيق أهداف عمادة البحث العلمي بالجامعة.

ثم ختم الدكتور ضيف الله بن رازن المحاضرة بالشكر الجزيل لِضيف اللقاء الدكتور الجدعاني، وكذلك لجميع الحضور، وشكر معالي رئيس الجامعة ووكيل الجامعة للدراسات العليا، وعميد البحث العلمي الدكتور سالم اليامي على ما تشهده جامعة الإمام من حراك علمي ستتضح آثاره في المستقبل القريب بإذن الله.

هذا وصلى الله على نبينا محمد،


Ew8E10EWQAYr2xu.jpeg

 



التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: