محاضرة (الإرشاد الالكتروني عبر المجتمعات الافتراضية لتنمية وعي الأسرة السعودية)





محاضرة بعنوان ( الإرشاد الالكتروني عبر المجتمعات الافتراضية لتنمية وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء​)


أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ندوة علمية بعنوان (الإرشاد الالكتروني عبر المجتمعات الافتراضية لتنمية وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء) وهي ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية للأستاذ الدكتور محمد إبراهيم علي أبوهرجه والباحث المساعد مسفر بن محمد العرجاني، وذلك ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية بمشروعها رقم (8-06-11-18)، وكانت تستهدف المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالجامعة، وأقيمت المحاضرة العلمية يوم الإثنين 10 رجب 1442هـ، الموافق 22 فبراير 2021م عن بعد عبر برنامج زووم (zoom).

حيث جاءت فكرة الدراسة والتي انطلقت بالإشارة لما يعيشه العالم اليوم من زخم ثورة تكنولوجية في مجالي المعلومات والاتصالات، والتي أثرت على بعض القيم السائدة في المجتمعات تأثيراً بالغًا، لاسيما على تشكيل فكر الشباب، حيث أصبحوا هدفًا سهلًا للميل والغواية بهم تحت مسميات ودعاوى مذهبية منافية للفطرة السليمة. 

وفي ظل الانتشار الواسع لاستخدام الإنترنت بين الشباب واستغلاله من قبل بعض الجماعات المتطرفة في نشر أفكارها المنحرفة، يصبح إرشاد الشباب وأسرهم أمرًا حتميًا لمواجهة مخاطر هذا الفكر المنحرف، ومن هذا المنطلق تحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على أبنائها؟ وما دور الإرشاد الإلكتروني في تنمية وعيها بهذه المخاطر؟ وتمثلت أهداف الدراسة في تحديد مستوي وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء، تحديد الأثار السلبية للفكر المتطرف على الأبناء من وجهة نظر عينة الدراسة، تحديد الأسباب التي تدفع الشباب للانحراف الفكري من وجهة نظر عينة الدراسة، تحديد دور الإرشاد الإلكتروني عبر المجتمعات الافتراضية في تنمية وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء، تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية للأسرة السعودية وتعرض الأبناء لمخاطر الانحرافات الفكرية ثم تصميم برنامج إرشادي إلكتروني مقترح عبر المجتمعات الافتراضية لتنمية وعي الأسرة السعودية بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء. 

واعتمدت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة،​ وقد بلغت العينة العشوائية البسيطة (150) من الأسر السعودية. واستخدمت أداة الاستبيان التي وزعت الكترونياً نظراً لظروف جائحة كورونا لجمع البيانات المتعلقة بمحاور الدراسة من عينة الدراسة.

توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تنوع في استجابات الأسر عينة الدراسة حول مخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء، وجاء مستوى وعي الأسر بهذه المخاطر متحقق بدرجة (قوية)، كما توصلت إلى تعدد الأسباب التي تدفع الشباب للانحراف الفكري ومنها: الرؤية المتشائمة تجاه المستقبل، البطالة، التفكك الأسري، المشكلات النفسية لدى الأبناء، ضعف دور الجامعات والمؤسسات التعليمية، التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى عدد من الأدوار يمكن أن يؤديها الإرشاد الإلكتروني في وقاية الأبناء من الانحرافات الفكرية، ووضع تصور لبرنامج إرشاد الإلكتروني عبر المجتمعات الافتراضية لتوعية الأسر بمخاطر الانحرافات الفكرية على الأبناء.​


23022021002.jpeg

23022021003.jpeg

23022021004.jpeg


التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: