محاضرة (ديناميكية اسعار النفط ودورية السياسة المالية في المملكة العربية السعودية)

​​

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ندوة علمية بعنوان (ديناميكية اسعار النفط ودورية السياسة المالية في المملكة العربية السعودية: دلائل جديدة باستعمال التناسق الجزئي والمتعدد للمويجات) وهي ضمن برنامج تمويل المشرعات البحثية رقم ((371127 للدكتور سالم الطيب الحثروبي، حيث استهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وأقيمت المحاضرة يوم الإثنين ١٩ رجب ١٤٤٢هـ، الموافق ١ مارس ٢٠٢١م، عن بعد عبربرنامج زووم.

وقدم الدكتور الحثروبي هذه الورقة دراسة ديناميكية الدورات المشتركة بين أسعار النفط والمتغيرات الاساسية للاقتصاد السعودي بالارتكاز على المقاربة فى الزمن والتردّد، وعلى وجه التحديد تتطلّع الدراسة لتحديد العلاقة بين تطاير اسعار النفط والناتج المحلى الحقيقى من جهة و بين تطاير اسعار النفط و الانفاق العمومى و الميزان التجارى من جهة أخرى، ولتجاوز قصور الطرق القياسية الكلاسيكية للسلاسل الزمنية للمقاربة الزمنية والتردد فى نفس الوقت يستعمل هذا البحث طريقة المويجات.

كما يتجاوز هذا البحث طريقة المويجات التقليدية باستخدام التماسك الجزئى والمتعدد للمويجات. وقد طبقت هذه الطريقة على بيانات سنوية سعودية خلال الفترة 1970-2016، تبين النتائج انه يوجد تناسق متين بين المتغيرات الاربعة للدراسة وان هذا الارتباط يتغير عبر الزمن والتردد. على وجه التحديد كشفت الدراسة وجود دورات مشتركة سالبة بين الناتج المحلى غير النفطى واسعار النفط من جهة ودورات مشتركة موجبة بين المصاريف الحكومية واسعار النفط من جهة اخرى. تمكّن نتائج هذا البحث صانعى القرار فى المملكة من العديد من التوصيات الفعلية لاتخاذ الاجراءات الصائبة خاصة عند اعداد ميزانية الدولة.

03032021000u1.jpg 

03032021000u2.jpg 

03032021000u3.jpg

التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: