برعاية وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة علمية بعنوان (رؤية استشرافية لممارسات الشراكة المجتمعية الفاعلة في الإصلاح المدرسي بدول مجلس التعاون الخليجي في ضوء نموذج أبستاين (Epstein's Model) للشراكة المجتمعية.) للأستاذ الدكتور عصام جابر محجوب، الباحث المشارك الأستاذ الدكتور عبدالله بن فالح السكران وذلك ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية بمشروعه رقم (٠٠٢-٠٦-١١-١٨)، حيث استهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وأقمت المحاضرة يوم الإثنين ٢ شعبان ١٤٤٢هـ، الموافق ١٥ مارس ٢٠٢١م، - عن بعد - عبر برنامج (زووم)
تناولت المحاضرة طرح رؤية استشرافية لممارسات الشراكة المجتمعية الفاعلة في الإصلاح المدرسي بدول مجلس التعاون الخليجي في ضوء نموذج أبستاين ((Epstein's Model للشراكة المجتمعية، حيث تم تناول العديد من نظريات الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحلي من أبعاد وزاويا مختلفة، وتوضيح ماهية الشراكة المجتمعية الفاعلة مع الإشارة إلى توضيح الفرق بينها وبين المشاركة المجتمعية، كما تم توضيح مفهوم الإصلاح المدرسي، كما تم تناول مبررات توظيف الشراكة المجتمعية الفاعلة في عملية الإصلاح المدرسي بدول مجلس التعاون الخليجي، واستعراض أبرز الخبرات العالمية في مجال توظيف الشراكة المجتمعية للإصلاح المدرسي، ثم توضيح الأطر التنظيرية لنموذج أبستاين (Epstein's Model) في الشراكة المجتمعية، وأخيرًا تم تناول الرؤية الاستشرافية لممارسات الشراكة المجتمعية الفاعلة في الإصلاح المدرسي بدول مجلس التعاون الخليجي لمجالات نموذج أبستاين والنتائج المتوقعة له بالنسبة لكل من الطالب والمعلم وأولياء الأمور، واختتمت المحاضرة باستعراض هيكل لمجلس الشراكة المجتمعية للإصلاح المدرسي مع توضيح مهام وأدوار هذا المجلس.