محاضرة بعنوان (مهارات السلامة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف)

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة علمية بعنوان (مهارات السلامة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (التحديات، وسبل العلاج) وهي ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية للدكتور محمد الأمير إبراهيم محمود الأستاذ المساعد في كلية التربية، رقم المشروع (002-18-12-20) حيث استهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وأقيمت المحاضرة يوم الأحد ١٣ رمضان ١٤٤٢هـ، الموافق ٢٦ أبريل ٢٠٢١م عن بعد عبر برنامج زووم.

وتحدث الدكتور الأمير عن "مفهوم مهارات السلامة"، والتي تعتبر مهارة محورية ومهمة للحفاظ على حياة الإنسان من التعرض للمخاطر بكافة أنواعها، وأن مصطلح "مهارات السلامة" هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة واسعة من المهارات تظهر لدى الأطفال من خلال السلوكيات اللفظية أو غير اللفظية التي يجب أن يقوموا بها كي يتجنبوا التعرض للمخاطر والحوادث.

وأشار الدكتور الأمير إلى أهمية مهارات السلامة، والتي تعد من المهارات الحيوية اللازمة للحفاظ على حياة الأفراد من التعرض  للإصابات والحوادث، والتي يعاني الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد من مشكلات ترتبط بضعف أو عدم الوعي بالمخاطر التي تحيط بنا أو بكيفية الحفاظ على النفس والجسد مما ينعكس بالسلب على الأمان الأسري والعيش الهانئ، كما يلعب والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد دورًا قويًا وفعالاً في تدريب أبنائهم على مهارات السلامة .

وبين الدكتور الأمير أنواع مهارات السلامة، وهي كالتالي:

أولاً: مهارات السلامة المنزلية:

هي مجموعة من السلوكيات اللفظية أو غير اللفظية والتي يجب أن يقوم بها الأطفال لتجنبهم التعرض للمخاطر، والحوادث التي يمكن أن تحدث داخل نطاق المنزل.

ثانيًاً: مهارات السلامة الصحية أو الشخصية:

هي مجموعة من السلوكيات اللفظية أو غير اللفظية والتي يجب أن يقوم بها الأطفال لتجنبهم التعرض لمخاطر الإصابة بالفيروسات أو الميكروبات أو الأمراض المختلفة.

ثالثاً: مهارات السلامة المرتبطة بعبور الشارع (المشاة):

هي قدرة الطفل على المرور من شارع إلى آخر مع مراعاة الاتجاهات الصحيحة، ووسائل النقل المختلفة.

وأضاف الدكتور الأمير بأن مهارات السلامة المرتبطة بالمياه، والتي تعبر عن وعي الطفل أو إدراكه  لمخاطر المياه مثل المياه الساخنة أو الغرق في «بانيو» الحمام أو في البحر.

كما أن مهارات السلامة الجسدية (الحفاظ على الجسد)، تعبر عن القدرة على حماية الجسد من التعرض للأذى الجسدي (الضرب) أو التحرش الجنسي.

بعض الاستراتيجيات المستخدمة لتحسين مهارات السلامة:

  1. نموذج التنبؤ بالمخالفات لتقييم الأنشطة البدنية للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد ثلاثية الأبعاد (D CNN3).
  2. برنامج تعليم الأطفال عن السلامة  Kids  Learning  About  Safety (KLAS) Program
  3. حزمة التدريب على المهارات السلوكية لتعليم الاستجابة بطريقة آمنة لجرس الباب وإلى وجود مواد كيميائية لتنظيف المنزل.

بعض الوسائل التكنولوجية المستخدمة في مهارات السلامة:

  1. نمذجة الفيديو.
  2. سوار تعريف والذي يتصل بتطبيق ويقدم تنبيهات ومعلومات عن موقع الطفل.
  3. جهاز تتبع إلكتروني
  4. تقنيات الواقع الافتراضي (نظارات الواقع الافتراضي).

دور الأسرة في  تحسين مهارات السلامة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:

  1. يجب أن يبدأ التدريب مبكراً.
  2. يقع بعض الآباء في خطأ متكرر وهو أنهم يركزون على المهارات المتعلقة بالتواصل والتفاعل ولا يتنبهون إلى أهمية مهارات السلامة.
  3. يجب الحصول على قدر مقبول من التدريب على مهارات السلامة.
  4. التدريب السلوكي للطفل على مهارات السلامة.
  5. مراقبة الطفل بشكل دقيق.
  6. عدم ترك الطفل في الأماكن التي من الممكن أن تسبب أذى للطفل مثل الحمام أو بجوار أفران الغاز أو في شرفة المنزل.

 

260402021 002.jpeg 

260402021 003.jpeg

 

 


التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: