(نموذج رياضي لدراسة انتشار مرض كورونا المستجد) للدكتور فهيد الشمري

أقامت عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ندوة علمية بعنوان (نموذج رياضي لدراسة انتشار مرض كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية) وهي ضمن برنامج تمويل المشرعات البحثية رقم 018-18-12-20) للدكتور فهيد بن سالم الشمري ، حيث استهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وأقيمت المحاضرة يوم الأربعاء 25   شعبان   1442هـ، الموافق 7  أبريل 2021م، عن بعد عبر برنامج زووم.

حيث أكد الدكتور الشمري في محاضرته أنه منذ اكتشاف أول إصابة بمرض كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية في الثاني من شهر مارس عام ٢٠٢٠م لم تشهد المملكة انتشار واسع للمرض كما شوهد في أمريكا وأوروبا، وقد يكون أحد أسباب ذلك هو انتشار إصابات بدون أعراض.

مشيرا  إلى الدراسة وفهم انتشار مرض كورونا المستجد قمنا ببناء نموذج رياضي يقسم سكان المملكة إلى ستة فئات هم: معرضون للإصابة، أصيبوا حديثا، مصابون بأعراض، مصابون بدون أعراض، منومون في المستشفيات ومتعافون من الإصابة، كما أن بعض الخصائص الأساسية للنموذج الرياضي تمت دراستها مثل كون جميع حلول النموذج الرياضي موجبة ومحدودة بقيمة معينة، كذلك دراسة استقرار النموذج الرياضي حول نقطة عدم وجود المرض.  وجدنا أن النموذج الرياضي مستقر محليا وكليا حول نقطة عدم وجود المرض عندما تكون قيمة العدوى الأساسية  R0<1( R0 هو عدد الإصابات الجديدة المتوقعة الناتجة عن إصابة شخص واحد في مجتمع معرض جميع سكانه للإصابة بالمرض).

كما أن قيمة المعاملات أخذ بعضها من البيانات الرسمية المنشورة من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية  من ٢ مارس وحتى ١٤ أبريل من عام ٢٠٢٠م، بينما تم الحصول على بعضها من البيانات المنشورة في أبحاث سابقة وتم توقع باقي المعاملات رياضيا، كما أن النتائج العددية لعدد المصابين وفق النموذج الرياضي توافقت بشكل جيد مع بيانات أعداد المصابين المنشورة من وزارة الصحة. تم الحصول على قيمة محددة للعدد R0 بدلالة العوامل المؤثرة الموجودة في النموذج الرياضي وقيمة تقريبية باستخدام البيانات المتاحة وتساوي ٢،٧.


Since the first confirmed case of SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) on March 02, 2020, Saudi Arabia has not reported quite a rapid COVD-19 spread as seen in America and many European countries. Possible causes include the spread of asymptomatic COVID-19 cases. To characterize the transmission of COVID-19 in Saudi Arabia, a susceptible, exposed, symptomatic, asymptomatic, hospitalized, and recovered dynamical model was formulated, and a basic analysis of the model is presented including model positivity, boundedness, and stability around the disease-free equilibrium. It is found that the model is locally and globally stable around the disease-free equilibrium when R0 < 1. The model parameterized from COVID-19 confirmed cases reported by the Ministry of Health in Saudi Arabia (MOH) from March 02 till April 14, while some parameters are estimated from the literature. The numerical simulation showed that the model predicted infected curve is in good agreement with the real data of COVID-19-infected cases. An analytical expression of the basic reproduction number R0 is obtained, and the numerical value is estimated as R0 ≈ 2.7.​


1104202100021.jpg 

1104202100022.jpg 

1104202100023.jpg


التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: