محاضرة علمية بعنوان (مقدمات مؤلفات العلوم العقلية في الحضارة الإسلامية مدخل لعتبات النص)


برعاية وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بعمادة البحث العلمي محاضرة علمية نظمها مركز تاريخ العلوم العربية الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: (مقدمات مؤلفات العلوم العقلية في الحضارة الإسلامية مدخل لعتبات النص) عبر برنامج Zoom. وذلك يوم الثلاثاء 3/ 8/ 1442هـ، الموافق 16/ 3/ 2021م، واستهدفت المحاضرة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بتاريخ العلوم العربية والإسلامية وبالبحث العلمي، وقد كانت هذه المحاضرة ضمن الأنشطة العلمية والثقافية التي يقدمها المركز خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجامعي 1442هـ.

بدأت المحاضرة في الوقت المحدد لها في تمام الساعة 8:30 مساءً من يوم الثلاثاء 3/ 8/ 1442ه، حيث بدأ مدير مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية الدكتور صالح بن مدة الجدعاني المحاضرة بالصلاة والسلام على رسول الله ثم شكر معالي الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على ما يقوم به من جهود ودعم للجامعة ومنسوبيها وكل ما يخدم البحث العلمي، كما رحب الدكتور الجدعاني براعي هذا اللقاء سعادة الدكتور سالم بن علي اليامي عميد البحث العلمي وشكر له دعمه واهتمامه بمركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية.

كما رحب الدكتور الجدعاني بالضيوف والحضور الكرام من أعضاء وعضوات هيئة تدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والمهتمين بتاريخ العلوم العربية والإسلامية.

بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية لعميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور سالم بن علي اليامي والذي تقدم فيها بخالص الشكر والتقدير لمدير مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية ومنسوبي المركز المنظمون للمحاضرة وعلى ما يقوموا به من جهود لتحقيق اهداف المركز، وقد أشاد الدكتور اليامي بجهود المركز ومساهمته في الحراك البحثي في الجامعة واستضافته لشخصيات بارزه في مثل هذه اللقاءات والمحاضرات العلمية المميزة.

وقد اشتملت المحاضرة التي قدمها سعادة الأستاذ الدكتور زيني بن طلال الحازمي على موضوع مهم جاءت بعنوان "بمقدمات مؤلفات العلوم العقلية في الحضارة الإسلامية مدخل لعتبات النص" كمنهجية علمية في كتابة المقدمة عند علماء الحضارة الإسلامية في العلوم العقلية (التجريبية) وأنطلق الضيف من خلال عدة محاور هامة حيث استهل اللقاء بمدخل عام عن المقدمة والحديث عن مصطلح العتبات ومصطلح المقدمة، وأشكال ووظائف مقدمات العلوم العقلية وكذلك أهم العناصر التي تناولها مؤلفي تلك النصوص كمداخل رئيسة في مصنفاتهم وهو في ذلك يستعرض لأهم الشواهد من كتب التراث الإسلامي.

وفي نهاية المحاضرة فتح المجال للحضور الكرام لإثراء المحاضرة بالمداخلات العلمية والأسئلة، والإضافات والتعقيبات والتي شارك فيها جمع من الأكاديميين كان لها الأثر الكبير في إثراء المحاضرة، وقد شارك سعادة الأستاذ الدكتور احمد بن عمر الزيلعي أستاذ التاريخ وعضو مجلس الشورى سابقاً بمداخلة قيمة حول تاريخ العلوم العربية والإسلامية، وتلي ذلك مشاركة عدد من الحضور ببعض المداخلات والاسئلة والإضافات القيمة. وفي نهاية اللقاء أُختمت المحاضرة بشكر الدكتور الجدعاني لمقدم المحاضرة الدكتور زيني بن طلال الحازمي وكذلك للحضور الكريم من الأكاديميين الذي شاركوا من داخل المملكة وخارجها.


18032021m000023.jpg


التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: