نقاش علمي بعنوان (اسهامات المسلمين الطبية عبر العصور التاريخية)

نظمت عمادة البحث العلمي ممثلة في مركز تاريخ العلوم العربية الإسلامية حلقة نقاش علمية بعنوان (اسهامات المسلمين الطبية عبر العصور التاريخية) وهي باكورة الأنشطة والأعمال العلمية التي يقدمها المركز خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجامعي 1442هـ، وقد أقيمت عبر برنامج ZOOM يوم الثلاثاء 27/6/1442هـ الموافق 9/2/2021م. 

تضمن اللقاء عدد من الأوراق والموضوعات العلمية الهامة التي شارك في تقديمها عدد من أعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعة.


بدأ اللقاء بتقديم مدير مركز تاريخ العلوم العربية والإسلامية الدكتور صالح بن مدة الجدعاني أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد بقسم التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية.


حيث تحدث عن رؤية المركز وأهدافه وترحيبه بالباحثين والمهتمين بمجال تاريخ العلوم العربية والإسلامية، و أدار اللقاء وعرف بالمشاركين وأوراقهم العلمية المقدمة والتي بدأت بالمحور الأول والمقدم من  بسعادة أ.د خالد بن عبد الغفار آل عبد الرحمن. أستاذ طب الأسرة والتعليم الطبي بقسم التعليم الطبي بكلية الطب.

القاسم الزهراوي وتحدث عن إنجازاته الجراحية وأثرها في تطور ا وورقته العلمية بعنوان " إسهامات الأطباء المسلمين في الحضارة الإسلامية: أبو القاسم الزهراوي أنموذجا". تحدث فيها عن أهمية موضوع اسهامات الأطباء المسلمين في تاريخ الحضارة الإسلامية وأبرز الأطباء المسلمين ومؤلفاتهم وانجازاتهم الطبية، ثم تناول الطبيب أبو لطب الحديث وتقدمه، كما ختم ورقته بالعديد من النتائج الهامة والتوصيات العلمية القيمة. 


كما قدمت سعادة أ.د بدرية بنت محمد العتيبي. أستاذ علم الاجتماع بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والمشرف العام على دار النشر بجامعة الإمام. المحور الثاني في اللقاء وجاءت ورقتها العلمية بعنوان: "علم اجتماع الأوبئة عند العرب والمسلمين خلال العصر العباسي ۱۳۲-۹۰۹ھ" حيث استعرضت دور العلماء وأهالي البلاد في مواجهة الامراض والأوبئة والمجاعات التي اصابت المجتمع في العصر العباسي كنموذج على ماقدمه العرب والمسلمين للحضارة في سبيل الرقي والتقدم بها، كما تحدثت عن اسهامات العلماء الطبية وتكامل العلوم التي قدموها مع غيرها من العلوم المختلفة في مكافحة هذه الجوائح البيئية. 


أما المحور الثالث: فقد قدمته الدكتوره. مها بنت مفرح أل محمود. أستاذ تاريخ المغرب والأندلس المشارك بقسم التاريخ والحضارة ووكيلة المركز وعضو المجلس العلمي بمركر تاريخ العلوم العربية والإسلامية وورقتها العلمية بعنوان: "الطب الوقائي في الأندلس منذ القرن السادس حتى نهاية القرن الثامن المجربين". جاء فيها بيان لأهمية الطب الوقائي في الشريعة الإسلامية وأشهر من كتب في هذا المجال الطبي في بلاد الأندلس ثم استعرضت ابرز التدابير الوقائية التي حفلت بها البيئة الأندلسية في ضوء كتابات أطباء الأندلس من أجل مكافحة الأوبئة والطواعين التي تعرضوا لها في تلك الفترات التاريخية السابقة.


وكانت أخر المحاور العلمية المقدمة في اللقاء بعنوان "طب العيون ومداواتها في عصر صدر الإسلام: عقار الموصلي أنموذجا" وقدمته  الدكتوره/غادة بنت عبد الله القبلان، أستاذ الحضارة الإسلامية المساعد بقسم التاريخ والحضارة، وفيها تحدث عن أهمية طب العيون عند العرب والمسلمين وشهرة الأطباء الذين عرفوا فيه بـ(الكحالين) ودورهم الهام في المجتمع المسلم، ثم تحدثت عن الطبيب عمار الموصلي وكتابه "المنتخب" والذي يعد من أهم الكتب المتخصصة التي يعتمد عليها في طب العيون حتى الوقت الحالي، كما تناولت أهم إنجازاته الموصلي وابتكاراته في مجال طب العيون وأثر هذه الإنجازات على الحضارة الإسلامية والغربية في هذا التخصص الهام.


وقد ختم اللقاء العلمي بشكر مدير المركز الدكتور صالح الجدعاني للمشاركين والضيوف من داخل المملكة وخارجها معربا لهم عن تقديره وامتنانه لحضورهم هذه اللقاءات العلمية ومشاركتهم، واعدا إياهم بعقد مزيد من اللقاءات  التي يسعى المركز من خلالها إلى ابراز الإنجازات العلمية التي حققتها الحضارة الإسلامية في مختلف المجالات لتكون نماذج يحتذى بها في تاريخنا المجيد.​


التغطية الإعلامية

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: